فيل أبرهة لماذا يثير الجدل.. وهل فعلا اسمه "محمود"؟

الإثنين، 13 يونيو 2022 03:31 م
فيل أبرهة لماذا يثير الجدل.. وهل فعلا اسمه "محمود"؟ فيل أبرهة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفاجأ البعض بأن الفيل الذى يرد فى القرآن، والمعروف بفيل أبرهة الحبشى، اسمه "محمود" كأنهم يسمعونها للمرة الأولى مع أن كتب التراث الإسلامى ذكرت اسمه كلما ذكرت القصة.. فكيف ذلك؟ 

يحكى ابن كثير فى (تفسير القرآن العظيم) عن فيل أبرهة الذى كان فى مقدمة جيش ملك الحبشة لهدم الكعبة لكنه عندما وصل إلى هناك رفض هدم المبنى المقدس "فتأهب أبرهة لذلك، وصار فى جيش كثيف عرمرم، لئلا يصده أحد عنه، واصطحب معه فيلا عظيما كبير الجثة لم ير مثله، يقال له محمود، وكان قد بعثه إليه النجاشى ملك الحبشة لذلك. ويقال: كان معه أيضًا ثمانية أفيال. وقيل: اثنا عشر فيلا. وقيل غيره، والله أعلم. يعنى ليهدم به الكعبة بأن يجعل السلاسل فى الأركان، وتوضع فى عنق الفيل، ثم يزجر ليلقى الحائط جملة واحدة. فلما سمعت العرب بمسيره أعظموا ذلك جدا، ورأوا أن حقا عليهم المحاجبة دون البيت، ورد من أراده بكيد".

ويقول القرطبى فى تفسيره فى الجزء العشرين: "فلما أصبح أبرهة تهيأ لدخول مكة، وهيأ فيله، وعبأ جيشه، وكان اسم الفيل محمودا، وأبرهة مجمع لهدم البيت، ثم الانصراف إلى اليمن، فلما وجهوا الفيل إلى مكة، أقبل نفيل بن حبيب، حتى قام إلى جنب الفيل، ثم أخذ بأذنه فقال له: أبرك محمود، وأرجع راشدًا من حيث جئت، فإنك فى بلد الله الحرام. ثم أرسل أذنه، فبرك الفيل، وخرج نفيل بن حبيب يشتد، حتى أصعد فى الجبل. وضربوا الفيل ليقوم فأبى، فضربوا فى رأسه بالطبرزين ليقوم فأبى".

أبرهة الحبشى

يقول ابن كثير

"تقدم فى قصة أصحاب الأخدود أن ذا نواس، وكان آخر ملوك حمير وكان مشركا، هو الذى قتل أصحاب الأخدود، وكانوا نصارى، وكانوا قريبًا من عشرين ألفا، فلم يفلت منهم إلا دوس ذو ثعلبان، فذهب فاستغاث بقيصر ملك الشام، وكان نصرانيا، فكتب له إلى النجاشى ملك الحبشة، لكونه أقرب إليهم، فبعث معه أميرين: أرياط وأبرهة بن الصباح أبا يكسوم فى جيش كثيف، فدخلوا اليمن فجاسوا خلال الديار، واستلبوا الملك من حمير، وهلك ذو نواس غريقا فى البحر.

واستقل الحبشى بملك اليمن وعليهم هذان الأميران: أرياط وأبرهة فاختلفا فى أمرهما وتصاولا وتقاتلا وتصافا، فقال أحدهما للآخر: إنه لا حاجة بنا إلى اصطدام الجيشين بيننا، ولكن أبرز إلى وأبرز إليك، فأينا قتل الآخر استقل بعده بالملك، فأجابه إلى ذلك فتبارزا، وخلف كل واحد منهما قناة، فحمل أرياط على أبرهة فضربه بالسيف، فشرم أنفه وفمه وشق وجهه، وحمل عتودة مولى أبرهة على أرياط فقتله، ورجع أبرهة جريحا، فداوى جرحه فبرأ، واستقل بتدبير جيش الحبشة باليمن، فكتب إليه النجاشى يلومه على ما كان منه، ويتوعده ويحلف ليطأن بلاده ويجزن ناصيته، فأرسل إليه أبرهة يترقق له ويصانعه، وبعث مع رسوله بهدايا وتحف، وبجراب فيها من تراب اليمن، وجز ناصيته فأرسلها معه، ويقول فى كتابه: ليطأ الملك على هذا الجراب فيبر قسمه وهذه ناصيتى قد بعثت بها إليك، فلما وصل ذلك إليه أعجبه منه، ورضى عنه، وأقره على عمله.

وأرسل أبرهة يقول للنجاشى، إنى سأبنى لك كنيسة بأرض اليمن لم يبن قبلها مثلها، فشرع فى بناء كنيسة هائلة بصنعاء رفيعة البناء، عالية الفناء، مزخرفة الأرجاء، سمتها العرب القليس، لارتفاعها، لأن الناظر إليها تكاد تسقط قلنسوته عن رأسه من ارتفاع بنائها، وعزم أبرهة الأشرم على أن يصرف حج العرب إليها كما يحج إلى الكعبة بمكة، ونادى بذلك فى مملكته، فكرهت العرب العدنانية والقحطانية ذلك، وغضبت قريش لذلك غضبا شديدا، حتى قصدها بعضهم، وتوصل إلى أن دخلها ليلا، فأحدث فيها وكر راجعا، فلما رأى السدنة ذلك الحدث، رفعوا أمرهم إلى ملكهم أبرهة وقالوا له، إنما صنع هذا بعض قريش غضبا لبيتهم الذى ضاهيت هذا به، فأقسم أبرهة ليسيرن إلى بيت مكة، وليخربنه حجرا حجرا.

فتأهب أبرهة لذلك، وصار فى جيش كثيف عرمرم، لئلا يصده أحد عنه، واستصحب معه فيلا عظيما كبير الجثة لم ير مثله، يقال له، محمود، وكان قد بعثه إليه النجاشى ملك الحبشة لذلك، ويقال: كان معه أيضا ثمانية أفيال، وقيل: اثنا عشر فيلا، وقيل غيره، والله أعلم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة