"الصحة" تعلن بدء استقبال مكاتب تطعيم الحجاج للمسافرين لأداء الركن الأعظم.. الوزارة: توفير 3 تطعيمات إجبارية للمسافرين بــ175 جنيها ولقاح الكورونا مجانا.. وحسام عبد الغفار: إصدار شهادات التطعيم شرط السفر

الأحد، 12 يونيو 2022 05:00 ص
"الصحة" تعلن بدء استقبال مكاتب تطعيم الحجاج للمسافرين لأداء الركن الأعظم.. الوزارة: توفير 3 تطعيمات إجبارية للمسافرين بــ175 جنيها ولقاح الكورونا مجانا.. وحسام عبد الغفار: إصدار شهادات التطعيم شرط السفر حجاج - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن بدء استقبال مكاتب تطعيم الحجاج والمعتمرين للمسافرين لأداء فريضة الحج لهذا العام مؤكدة توافر كافة التطعيمات واللقاحات الخاصة بتأمين الحجاج من العدوى، مؤكدة أن الحجاج مسموح لهم بالحصول على لقاح السحائى الرباعى والأنفلونزا وكورونا والسولك الخاص بشلل الأطفال.

 

وأشارت وزارة الصحة والسكان أن الحجاج الذين سيحصلون على التطعيمات سيتم منحهم شهادة معتمدة تفيد حصولهم على التطعيمات المختلفة وبالجرعات المناسبة وسيتم إرفاقها بكافة مستندات السفر للحج، مشيرة إلى أن تطعيم الأنفلونزا اختيارى للحجاج لكن باقى التطعيمات إجبارية.

 

 وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن مكاتب تطعيم الحجاج والمعتمرين منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية ويتوفر فيها تطعيم السحائى الرباعى والسولك والأنفلونزا، وتابعت: "تطعيم السولك بـ25 جنيها والأنفلونزا بـ25 جنيها والسحائى الرباعى بـ125 جنيها والكورونا مجانا من مراكز لقاحات كورونا فى مختلف المحافظات، وأضافت وزارة الصحة والسكان أن المكاتب تعمل يوميا ما عدا الإجازات الأسبوعية من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 5 عصرا.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الحصول على التطعيمات لا يتعارض مطلقا مع بعضها البعض، وتابعت: "يفضل الحصول على التطعيم قبل السفر بـ20 يوما على الأقل حتى يكون هناك ضمانة لفاعلية التطعيم بدء استجابة الجسم للمناعة". 

 

وحذرت وزارة الصحة الحجاج من الاحتفاظ بأى أدوية أو السفر بها بدون روشتة معتمدة من طبيب مدون فيها التشخيص والعلاج والجرعات، مشيرة إلى أن الأطفال يمكنهم الحصول على نفس اللقاحات حال السفر للحج.

 

ونصحت وزارة الصحة كبار السن فوق سن الـ50 عاما بالحصول على تطعيم المكورات الرئوية مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية مثل الكمامات والنظافة الشخصية بالإضافة إلى تجن الزحام قدر المستطاع، مشيرة إلى أن التطعيمات الاجبارية للحجاج يصدر بها شهادة معتمدة بينما لقاح الكورونا يصدر به شهادة كيو أر كود.

 

ومن جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لـ"اليوم السابع"، إنه يوجد مخزون استراتيجى من كافة التطعيمات خاصة للحجاج والمعتمرين، موضحة أن لقاح كورونا متوفر بكميات كبيرة فى المراكز ومتاح ولم يعد هناك أى قوائم للانتظار، مضيفا أنه يتم استخراج شهادات كيو أر كود للحجاج ممن تم تطعيمهم وللمقرر تطعيمهم قبل السفر.

 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات هامة وإجبارية وتعطى مناعة كبيرة للحاج من الأمراض المعدية ونصح جميع الحجاج بعمل فحوص طبية شاملة قبل السفر للاطمئنان على الصحة العامة مع اتباع أسلوب غذاء صحى لرفع الحالة المناعية للجسم طوال فترة أداء المناسك، وتابع: "يوجد خريطة متكاملة لعيادات البعثة الطبية سيتم توزيعها على الحجاج قبل السفر بالإضافة إلى كتيب إرشادات يتضمن كافة المعلومات والبيانات الوقائية والاستدلالية على العلاج والإسعافات الأولية وطالب الحجاج بزيارة عيادات البعثة بشكل دورى للاطمئنان حال الشعور بأى أعراض مرضية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة