الخطيب يكشف تفاصيل أزمة نهائى أفريقيا: من أخفى خطاب التنظيم باتحاد الكرة أضاع حق مصر قبل الأهلى.. لسنا فى خلاف مع الكاف.. توقعنا رفض شكوانا بالمحكمة الرياضية.. ورفضنا الانسحاب لتجنب أزمات أخرى وخسارة 3 بطولات

السبت، 11 يونيو 2022 03:00 م
الخطيب يكشف تفاصيل أزمة نهائى أفريقيا: من أخفى خطاب التنظيم باتحاد الكرة أضاع حق مصر قبل الأهلى.. لسنا فى خلاف مع الكاف.. توقعنا رفض شكوانا بالمحكمة الرياضية.. ورفضنا الانسحاب لتجنب أزمات أخرى وخسارة 3 بطولات محمود الخطيب
كتب فتحى الشافعى ـ لبنى عبد الله ـ ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد النادي الأهلي مؤتمرًا صحفيًا ظهر اليوم، السبت بمقر النادى فى الجزيرة، تحدث فيه محمود الخطيب، رئيس مجلس الإدارة، وكشف تفاصيل جديدة تتعلق بأزمة المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا التي أقيمت يوم 30 مايو الماضي أمام الوداد المغربى، وتوج بها الفريق المغربى، وشهدت اعتراضات كبيرة من جانب القلعة الحمراء لإقامة اللقاء فى المغرب، رغم وجود نادٍ مغربي طرفاً فى النهائى ما يخالف قواعد اللعب النظيف، ومبدأ تكافؤ الفرص التى تنص عليها قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

وجاءت أبرز تصريحات الخطيب خلال المؤتمر كالتالى..

 

الخطيب: من أخفى خطاب تنظيم نهائى أفريقيا باتحاد الكرة أضاع حق مصر قبل الأهلى

قال محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادى الأهلى، البعض طالبنا بإغلاق ملف نهائى أفريقيا بعد خسارة اللقب، وعدم إقامة المؤتمر ونحترم هذه الرؤية، وموقفنا ليس مرتبطاً بمكسب أو خسارة.

وأضاف الخطيب، فى المؤتمر الصحفى الذى عقده بالنادى، الأهلي ملىء بالبطولات وأكبر من هذا الكلام وواجبنا تجاه مصر وقارة أفريقيا أنه يتكلم بصوت عالٍ، ويشير للسلبيات على الأقل حتى لا تتكرر مرة أخرى، لإأ ما حدث أمر غير عادل بالمرة.

وأكد رئيس الأهلى أن من أخفى خطاب التنظيم فى اتحاد الكرة وتفعيل بعض البنود وحذف البند الخاص بالمباراة النهائية هذا المسؤول أضاع حق مصر قبل حق الأهلي، موضحًَا أن أى خسارة مهما كانت قاسية فيها دروس مستفادة لأن هذه الرياضة والأهلي كبير.

الخطيب: لا خلاف مع الكاف ولسنا هنا لتوزيع الإتهامات

وأكد محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، أنه لا توجد أى خلافات بين النادي والاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» أو قياداته، موضحاً أن الخلاف كان على قرار اختيار ملعب المباراة النهائية الذى افتقد كل معايير العدالة وقواعد اللعب النظيف.

وقال الخطيب، "الحقيقة، لا النادي الأهلي، ولا أنا شخصيًا عندنا خلاف شخصي مع الكاف.. ولا قيادات الكاف.. نحن نحترمهم جميعًا.. وأنا أعرف باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي جيدًا.. وهو شخص متميز، وعندما تولى رئاسة الكاف تفاءلت به، ومازلت؛ لأن لديه القدرة على تقديم الأفضل للكرة الأفريقية». 

وأضاف رئيس الأهلى، «الخلاف الذى حدث أن قرار اختيار ملعب المباراة النهائية، افتقد كل معايير العدالة، وقواعد اللعب النظيف.. نحن لسنا موجودين هنا لتوزيع الاتهامات، نحن تواجدنا لأن كلنا كأفارقة.. انتابنا الحزن عندما تحدث عنا المتابعون للكرة الأفريقية فى العالم .. بشكل سيئ فى هذا الملف».

وعبر الخطيب عن اعتزازه بالانتماء إلى قارة أفريقيا التى تستحق مكانة كروية أفضل، قائلا، «نحن نعتز بقارتنا الأفريقية.. ونعتز بالانتماء لهذه القارة العظيمة.. التي قدمت للعالم مواهب فذة فى كرة القدم.. أفريقيا حاليًا.. تملك النصيب الأكبر من اللاعبين البارزين فى الملاعب الأوروبية.. وقارتنا تستحق مكانة كروية أفضل».‎

وتساءل الخطيب، "لماذا لم يعلن الكاف عن انسحاب السنغال وقت انسحابها، وتأخر كثيراً فى هذا الانسحاب، بيان الكاف قال استبعاد جنوب أفريقيا ونيجيريا بداعى أنهم ملفين غير مكتملين.. فى حين منح نيجيريا حق استضافة فى بيان الآخر، وهذا يستوجب التفسير لماذا لم يمنحها تنظيم نهائي دورى الأبطال".

 

الخطيب: توقعنا رفض شكوى الأهلى بالمحكمة الرياضية.. وكنا مضطرين لتقديمها

وأكد محمود الخطيب أنه تم إرسال خطاب رسمي إلى الكاف؛ للمطالبة بإقامة المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا على ملعب محايد، وذلك قبل الإعلان عن ملعب النهائي بفترة كافية، بالإضافة إلى أنه تم مطالبة الاتحاد المصرى بمخاطبة «كاف» للتأكيد على ذلك.
 
وأضاف الخطيب، خلال المؤتمر الصحفي فى مقر النادي بالجزيرة، «أرسلنا خطابًا للاتحاد الأفريقي قبل إعلانه عن مكان المباراة النهائية بفترة، وطلبنا منه إقامة المباراة النهائية فى ملعب محايد.. وطلبنا من اتحاد الكرة المصرى أيضًا أن يرسل خطابا للتأكيد على ذلك.. وطلبنا من وزير الرياضة التدخل لدى الـ«كاف»، من أجل الحفاظ على حقوقنا المشروعة فقط.. وأن تكون هناك عدالة بين طرفي النهائي".
 
وأضاف رئيس الأهلى، «يوم الاثنين 9 مايو 2022 فاجأنا الكاف ببيان على حسابه الرسمي وأعلن إقامة المباراة النهائية فى المغرب.. واستند فى حيثيات قراره إلى أنه لم يكن لديه سوى دولتين فقط؛ المغرب والسنغال.. والسنغال انسحبت.. وبالتالي المغرب حصل على حق تنظيم المباراة، وهذا أمر غير عادل.. ولا يليق بقارة بحجم أفريقيا التى نعتز بها».
 
وأشار الخطيب إلى أن الأهلي كان يتوقع رفض المحكمة الدولية «كاس» تأجيل المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا، قائلا، «عرض النادي الأهلي الموقف كاملًا على أحد المكاتب الاستشارية الدولية الكبرى فى القانون الرياضي.. وأفاد بأن موقف النادي الأهلي فى الدعوى ليس قويًا؛ بسبب الخطأ الذى ارتكبه اتحاد الكرة المصري.. واللوائح «المطاطية» للاتحاد الأفريقي».
 
وأضاف الخطيب، «كان لزامًا علينا، وأيا كانت النتائج، أن نسلك الطريق المشروع للحفاظ على حقوق النادى.. ولجأنا بالفعل إلى المحكمة الرياضية الدولية.. وطلبنا تأجيل المباراة لحين البت فى الموضوع، ورفضت المحكمة التأجيل.. وكنا نعلم أنه من الوارد أن ترفض المحكمة التأجيل».
 
 

 رفض الانسحاب من نهائى أفريقيا بإجماع مجلس إدارة الأهلى

 
كما أكد محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلى، أن مجلس إدارة النادى قرر بالإجماع، وبحضور مجلس إدارة شركة كرة القدم، خوض المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا، ورفض فكرة الانسحاب.
 
وأضاف الخطيب، «رفض الجميع فكرة الانسحاب؛ لأنه يكلف الأهلي الكثير.. ليس خسارة بطولة واحدة، بل ثلاث بطولات وأكثر.. الانسحاب يترتب عليه الإيقاف عامين.. بخلاف الخسائر الأدبية والتسويقية، وقرارنا دائمًا داخل مجلس الإدارة لمصلحة النادي.. ليس فى الحاضر فقط، بل وللمستقبل أيضًا».
 
وتابع رئيس الأهلى، «أرسلنا خطاباً للـ«كاف» وطلبنا بعض حقوقنا فى تنظيم المباراة، منها نصف سعة الاستاد، وأن النادى سيدفع قيمة هذه التذاكر فورًا، ولم نتلق أى رد من الكاف».
 
 

رئيس الأهلى يكشف أسباب رفض اجتماعه مع موتسيبى

 
كما كشف محمود الخطيب،  عن أسباب عدم اجتماعه مع «موتسيبي» رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وقال خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن، «تلقيت اتصالًا وديًا لعقد اجتماع مع رئيس الـ«كاف» عبر برنامج زووم، وأبلغت أنني أحترم موتسيبي وأقدره، لكن على الـ«كاف» أن يرد رسميًا على طلبات النادي الأهلي؛ لأن الموقف موقف نادٍ، وليس موقف شخص محمود الخطيب، والقرار دائمًا يكون لمجلس الإدارة، وليس لشخص، حتى لو كان هذا الشخص هو رئيس النادى».
 
وأضاف الخطيب، «نظرًا لمرور الوقت واقتراب موعد المباراة، وعدم تلقينا أى ردود من الـ«كاف»، أرسلنا خطابًا آخر للـ«كاف»، وطلبنا عقد اجتماع بين الممثل الرسمى للـ«كاف»، والممثل القانوني للنادي؛ للوصول إلى حلول بخصوص طلبات الأهلي العادلة التى تم إرسالها للـ«كاف»، ولم نتلق ردًا أيضًا».
 
وطرح الخطيب عدة أسئلة مشروعة، قائلا، «لماذا لم يعلن الاتحاد الأفريقي انسحاب السنغال، وقت انسحابها، وانتظر كل هذا الوقت.. وبعدها أعلن أنه لا يوجد سوى ملف وحيد هو ملف المغرب، وهو نفس ملف السنة الماضية، ونكرر، لا توجد لدينا مشكلة مع أشقائنا فى المغرب، خلافنا على قرار الكاف؟».
 
وأضاف الخطيب، «فى بيان الـ«كاف» التوضيحى الذى أصدره يوم 12-5-2022، قال فيه إنه استبعد فى البداية ملفات نيجيريا وجنوب أفريقيا من تنظيم دوري الأبطال؛ لأن الملفين غير مكتملين، في حين أن بيان الـ«كاف» الذى أصدره بتاريخ 11-5-2022 منح حق تنظيم نهائي الكونفدرالية لنيجيريا، الذى قال عنها فى بيانه السابق إن ملفها غير مكتمل.. هذا أمر يثير التساؤلات ويحتاج إلى تفسير».
 

الخطيب يعلن طلبات الأهلى بعد أحداث نهائى أفريقيا

أعلن محمود الخطيب، رئيس النادى الأهلى، الطلبات التى حددها بعد أحداث نهائى دورى أبطال أفريقيا أمام الوداد المغربى، أولها سرعة انتهاء وزارة الشباب والرياضة من التحقيقات التى تجريها فى وقائع الفساد.

وأضاف الخطيب، خلال المؤتمر الصحفى، أنه يجب الوقوف على كافة الملابسات لمعرفة الجماهير الحقيقة، وإخطار كافة جهات الدولة بالنتائج إعلاء الشفافية، كما طلب المبادرة من اللجنة الأولمبية المصرية بوضع آلية فاعلة لمراقبة التزام اتحاد الكرة بتداول الخطابات بطريقة تعزز الثقة، وأن تكون هناك عقوبات رادعة لمن يخالف هذا الاتجاه.

كما طالب رئيس الأهلى بضرورة أن يدرس الـ«كاف» تدوير استضافة المباريات النهائية بين الدول الأفريقية، وحجب الاستضافة عن الدول التى فازت بالتنظيم من قبل، لمدة خمس سنوات؛ حتى تحصل باقى الدول الأفريقية على فرصة مماثلة، وأن يقوم الـ«كاف» بدعم ومساعدة هذه الدول لتنمية اللعبة في القارة كلها.
 
وطالب الخطيب بضرورة تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد الـ« VAR» فى كل أدوار البطولات الأفريقية؛ لتحقيق الحد الأدنى من العدالة.. وأفريقيا ليست أقل من أوروبا.
 
كما طالب بضرورة وضع لائحة خاصة بالمباريات النهائية لدوري أبطال أفريقيا، فى حال استمرار إقامة النهائي بنظام المباراة الواحدة، قائلا، «تقتضى الشفافية والعدالة أن يقوم الـ«كاف» بإعداد لائحة خاصة بالمباراة النهائية، تضمن تحقيق العدالة وحقوق كل الأطراف، وأن يتم الإعلان عن الملاعب التى تستضيف المباريات النهائية قبل بدء البطولات على الأقل».
 
وتحدث الخطيب عن مماطلة اتحاد الكرة المصري فى إمداد الأهلي بالمستندات خلال أزمة مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا قائلا، «عندما قررنا اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية؛ للحفاظ على حقوق النادى عقب قرار الـ«كاف» بإقامة النهائي فى المغرب، تواصلت مع رئيس اتحاد الكرة وطلبنا منه صورة من الخطابات المتبادلة بين الاتحادين المصرى والأفريقي بخصوص تنظيم النهائيات الأفريقية.. وهذه الأوراق من المفترض أن نبنى عليها موقفنا القانوني».
 
وأضاف الخطيب، «للأسف لم نتلق استجابة منه حسبما وعد.. وطلبت من العامري فاروق نائب رئيس النادي التواصل مع المدير التنفيذى للاتحاد فى هذا الأمر، وقمنا بمخاطبة الاتحاد «كتابةً» ثلاث مرات.. وأخطرنا وزير الرياضة بما يحدث مع النادي الأهلي .. ووعدنا بالتدخل».
 
وتابع الخطيب، «بعد أربعة أيام من المماطلة، كلفت الدكتور سعد شلبي المدير التنفيذي للنادى بالذهاب إلى اتحاد الكرة، ومقابلة المدير التنفيذى للاتحاد، وأبلغه مدير الاتحاد بأنه لن يستطيع تسليمه أى صور من الخطابات المتبادلة إلا بعد تلقى موافقة رئيس الاتحاد».
 
وأكد رئيس الأهلى أن النادي قام بتصعيد الأمر لوزارة الشباب والرياضة بسبب مماطلة الاتحاد المصري لكرة القدم فى تسليم المستندات للنادي الأهلي، مشيرا إلى أن رد فعل الوزارة كان قوياً؛ لأن هذا الأمر يضعف موقف الأهلى القانوني فى المحكمة الرياضية الدولية.
 
وأضاف الخطيب، «قمنا بتصعيد الأمر لوزارة الرياضة مرة ثانية؛ لأن الوقت يمر.. ولم يتبق على المباراة إلا أيام قليلة، والحقيقة أن الوزارة كان لديها رد فعل قوياً.. لتفهمهم أن هذا الأمر يضعف من الموقف القانوني للنادى الأهلي أمام المحكمة الرياضية الدولية».
 
وأشار الخطيب إلى أن الوزارة تعاملت مع الأمر بمنتهى الجدية، قائلا، «مساء نفس اليوم متأخرًا، تسلمنا صورة من الخطابات،، لكن بعد ضياع أربعة أيام، وكان بعدها السبت والأحد عطلة فى أوروبا.. هذه هى المساندة.. وهذا هو الدعم الذى وجدناه من اتحاد الكرة».
 
 

الخطيب: لا أتواجد فى لجنة الأندية التابعة للكاف ولم أحضر اجتماعات منذ عامين

 

أكد محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادى الأهلى، أنه ليس موجودا فى لجنة الأندية التابعة للاتحاد الأفريقي "كاف" منذ أكثر من عامين، ولم يحضر أى اجتماعات خاصة بتلك اللجنة منذ حينها.

وعن إمكانية تقديم اتحاد الكرة اعتذاراً رسمياً بعد أحداث نهائى دورى أبطال أفريقيا قال الخطيب، "نحترم اتحاد الكرة المصرى، وأرفض الحديث عن إمكانية قبول اعتذار اتحاد الكرة المصرى عن خطئه فى هذه القضية".

وأكد رئيس مجلس إدارة الأهلى أن اتحاد الكرة المصرى هو الذي قام بتنظيم نهائي دوري أبطال أفريقيا2020 بين ناديين مصريين، وكلاهما لم يتقدم بطب تنظيم المباراة النهائية قائلا، «عندما استضافت مصر نهائي دوري الأبطال عام 2020 بين ناديين مصريين.. كلاهما لم يتقدم ولم يطلب تنظيم النهائى.. اتحاد الكرة هو الذى تقدم.. وللتوضيح أكثر.. كان فى الدور قبل النهائي لهذه البطولة أربعة فرق، اثنان من مصر ومثلهما من المغرب».

وأضاف الخطيب، «تم الاتفاق، حال صعود ناديين من مصر تقام المباراة النهائية في القاهرة.. وحال تأهل ناديين من المغرب تقام المباراة النهائية في كازابلانكا.. وإذا تأهل ناد من كل دولة، يتم إجراء قرعة، وذهبت القرعة التي تم إجراؤها بمعرفة الـ«كاف».. لمصلحة مصر،.. أيضًا المغرب عندما استضافت نهائي البطولتين الأخيرتين لدوري الأبطال،  لم يتقدم أي نادٍ منها. بل الاتحاد المغربي هو الذي تقدم للـ«كاف» بطلبات التنظيم».

وأشار إلى أنه يرحب بأى اقتراح استضافة مصر لأى مؤتمر لتطوير الكرة الأفريقية، والأهلي لديه الرغبة فى المساهمة فى هذا الأمر.

وأكد محمود الخطيب أن الأهلي مستمر فى دعواه بالمحكمة الرياضية الدولية "الكاس" ولم ولن يتراجع فى هذه القضية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة