أكرم القصاص - علا الشافعي

"سحب الثقة" تهديد يطارد بوريس جونسون بعد احتفالات اليوبيل البلاتينى.. جارديان: "المحافظين" يسعون لجمع خطابات لبدء التصويت على إقالة رئيس الوزراء فى البرلمان.. ونواب: تسبب فى ضرر حقيقى واقتربنا من تحقيق هدفنا

الأربعاء، 01 يونيو 2022 01:00 م
"سحب الثقة" تهديد يطارد بوريس جونسون بعد احتفالات اليوبيل البلاتينى.. جارديان: "المحافظين" يسعون لجمع خطابات لبدء التصويت على إقالة رئيس الوزراء فى البرلمان.. ونواب: تسبب فى ضرر حقيقى واقتربنا من تحقيق هدفنا جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم محاولات رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون الحثيثة لتجاوز أزمة انتهاك قواعد كورونا وقت الإغلاق بتنظيم حفلات داخل داونينج ستريت، لا يزال أعضاء حزب المحافظين يسعون لجمع خطابات سحب الثقة لبدء التصويت فى البرلمان على إقالته. 
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ميل رئيس الوزراء إلى قرارات تغازل اليمين بعد أزمة حفلات داونينج ستريت يؤجج المزيد من الغضب بين نواب حزب المحافظين، مع تزايد الزخم الآن لتحدي القيادة الأسبوع المقبل.
 
وأوضحت أن بعض أعضاء حزب المحافظين قضوا اليوم الأول من عطلة البرلمان في أجراء المكالمات الهاتفية لحشد الدعم لرئيس الوزراء، حيث طالبه أربعة نواب آخرين بالاستقالة، بمن فيهم جيريمي رايت، المدعي العام السابق.
 
وقال العديد من نواب حزب المحافظين لصحيفة "الجارديان" إنهم يعتقدون أن عتبة 54 خطابًا لسحب الدعم لجونسون على وشك تجاوزها - أو ربما تم تجاوزها بالفعل. سيؤدي هذا إلى اقتراع سري حول ما إذا كان لا يزال لديهم ثقة فى رئيس الوزراء.
 
من المفهوم أن السير جراهام برادي، رئيس لجنة عام 1922، سيضطر إلى استخدام حكمه الخاص حول ما إذا كان سيتم الإعلان عن تمرير القرار على الفور إذا حدث أثناء توقف البرلمان هذا الأسبوع، أو الانتظار حتى يوم الاثنين، عندما يعود مجلس العموم بعد احتفالات الملكة باليوبيل.
 
وقال أحد منتقدي رئيس الوزراء في مجلس النواب إن النواب الذين شاركوا في انتخابات 2019 كانوا "يستجمعون شجاعتهم" لكتابة الرسائل قبل يوم الإثنين المقبل، لكنهم كانوا قلقين بشأن التداعيات إذا كشف مجلس  الوزراء عن هويتهم. ولكنهم قالوا إن معارضة جونسون كانت منسقة ومصممة بشكل متزايد على إجراء تصويت ، حيث أعلن ما يقرب من 30 نائبا معارضتهم علنا حتى الآن.
 
وفي بيان سحب دعمه لرئيس الوزراء، قال رايت إن جونسون قد تسبب في "ضرر حقيقي ودائم" لمؤسسة الحكومة، وبينما لم يكن متأكداً من أن رئيس الوزراء قد ضلل البرلمان، كان جونسون في أفضل الأحوال "مهملاً" في كيفية تعامله مع القضية.
 
 
وقال إليوت كولبورن، النائب عن حزب المحافظين بأغلبية صغيرة ضد الديمقراطيين الأحرار ، إنه وضع خطابًا "منذ بعض الوقت" ، في حين دعا نيكي أيكن ، عضو البرلمان عن مدينتي لندن ووستمنستر الذي تحول مجلسه إلى حزب العمال هذا الشهر ، جونسون إلى إنهاء الموقف من خلال تقديم خطاب سحب الثقة من نفسه. كما أخبر النائب عن حزب المحافظين أندرو بريدجن الناخبين أنه أعاد تقديم رسالته.
 
وقالت الصحيفة إن الاستياء من رئاسة جونسون للوزراء يتفاقم بين المحافظين في ما يسمى بمقاعد "الجدار الأزرق" المعرضين لخطر خسارتهم لصالح الديمقراطيين الأحرار، وهامش "الجدار الأحمر" حيث لديهم أغلبية ضيقة على حزب العمال.
 
 
ومع  تعرض مستقبل جونسون للتهديد، بدأ مجلس الوزراء في إطلاق عدد من السياسات القومية اليمينية في الأسابيع الأخيرة. وتشمل عودة التدابير الإمبراطورية، وخطط لتجاوز بروتوكول أيرلندا الشمالية ، وتلميح حول توسيع مدارس النحو والقواعد ، ومراجعة قواعد الشحن ، والوعود المتكررة لتمزيق المزيد من لوائح الاتحاد الأوروبي.
 
وقال وزير في مجلس الوزراء لصحيفة "الجارديان" إن جونسون يحاول على ما يبدو إيقاف حق الحزب في الانقلاب ضده في حالة تحدي القيادة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة