أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": الربط مع اليونان يخدم أوروبا وأفريقيا.. المشروع سيحصل على منحة من الاتحاد الأوروبى بنصف التكلفة.. ويؤكد: نسير بخطى سريعة لبدء المشروع.. وسنكون مصدرا مهما لنقل الطاقة لدول العالم

الأحد، 08 مايو 2022 08:00 ص
وزير الكهرباء لـ"اليوم السابع": الربط مع اليونان يخدم أوروبا وأفريقيا.. المشروع سيحصل على منحة من الاتحاد الأوروبى بنصف التكلفة.. ويؤكد: نسير بخطى سريعة لبدء المشروع.. وسنكون مصدرا مهما لنقل الطاقة لدول العالم محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

مصدر هام ومحمور عالمى لنقل الطاقة لجميع دول العالم بأوروبا وأفريقيا ودول الخليج، هكذا تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ استراتيجية الدولة لتصبح مصر محورا عالميا للطاقة من خلال التوسع فى مشروعات الربط الكهربائى التى تنفذها الوزارة.

وكشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان يسير بخطى سريعة لسرعة البدء فى إنشاء خطوط النقل بين البلدين ويعتبر هذا المشروع من أضخم المشروعات التى ستنفذها مصر خلال السنوات القليلة المقبلة، والذى يضم خطوط طويلة للغاية تحت مياه البحر لذلك يجب دراسة المشروع بأعلى معايير الدقة لضمان تنفيذ المشروع بأعلى جودة.

وأوضح شاكر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الربط الكهربائى مع اليونان سيخدم دول أوروبا وأفريقيا بالكامل، موضحا أن هذا المشروع العملاق سيحصل على منحة من الاتحاد الأوروبى تقدر بنصف تكلفة المشروع نظرا لأن هذا المشروع يخدم أطراف عديدة وسيكون محور هام لنقل الطاقة لدول أوروبا.

 

ويرى شاكر أن الربط الكهربائى مع اليونان سيكون نقطة انطلاق لربط مصر مع دول أوروبا بالكامل، موضحا أن هناك استشاريا عالميا يقوم بعمل دراسات لكل جوانب المشروع على أعلى مستوى ليتم تنفيذه بأفضل طريقة تليق بحجم مصر.

وقال شاكر إن مشروع الربط الكهربائى مع اليونان تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحا أنه هذا المشروع يحظى باهتمام كبير من البلدين ومن المتوقع أن يسير بخطى سريعة فى التنفيذ.

وكشف الوزير، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى إضافة مهمات كهربائية لرفع قدرة خط الربط الكهربائى القائم بين مصر والسودان واستقراره وزيادة القدرة المنقولة بين الدولتين من القدرة الحالية 80 ميجاوت إلى 300 ميجاوات، لافتا إلى أن العقد يتضمن توريد وتركيب عدد (2) وحدة معوضات غير فعالة (STATECOM) سعة 2×+- 150 ميجافار شاملة الخلايا اللازمة للتركيب بمحطتى محولات دنقلا ومروى المدينى بالسودان، موضحا أن من المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع فى أكتوبر 2022.

وقال شاكر إنه تم تخصيص أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضى غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة لتصل القدرات الكهربائية التى يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 90 جيجاوات، ويمكن تصدير الفائض فى الشبكة عن طريق الربط الكهربائى.

وتابع شاكر، أن الشركات العالمية أصبحت تتسابق من أجل تنفيذ مشروعات فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة على أرض مصر، بعد النجاح الكبير الذى تحقق فى القضاء على أزمة الطاقة والوصول إلى المعدلات العالمية فى قدرة الشبكة القومية للكهرباء.



 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة