هل ينجح البابا فرانسيس فى إطفاء نار الحرب الأوكرانية؟.. الفاتيكان يطرق أبواب موسكو للحوار مع بوتين.. والكنيسة الروسية ترد: استخدم "لهجة خاطئة" تضر بالنقاش بين الكنائس.. ومسئول يعقب: لا زلنا ننتظر رد الكرملين

الجمعة، 06 مايو 2022 07:00 ص
هل ينجح البابا فرانسيس فى إطفاء نار الحرب الأوكرانية؟.. الفاتيكان يطرق أبواب موسكو للحوار مع بوتين.. والكنيسة الروسية ترد: استخدم "لهجة خاطئة" تضر بالنقاش بين الكنائس.. ومسئول يعقب: لا زلنا ننتظر رد الكرملين البابا فرانسيس يحاول إنهاء الحرب الأوكرانية
كتبت : فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مبادرة هامة يكتنفها الغموض أطلقها البابا فرانسيس بابا الفاتيكان لنزع فتيل الحرب الأوكرانية الدائرة منذ 24 فبراير الماضي، حيث عرض في الأسابيع الأولي للحرب زيارة موسكو للقاء الرئيس الروسي فلادمير بوتين، وهو الاقتراح الذي لم يلقي رداً واضحاً من جانب الكرملين، برغم تعليق الكنيسة الأرثوذكسية الروسية علي موقف الفاتيكان.

 

وبدأت محاولات البابا فرانسيس منتصف مارس الماضي، حين عرض الذهاب إلى موسكو ، وهي الدعوة التي جددها الثلاثاء الماضي، وسط تداعيات إنسانية واقتصادية مؤثرة علي أوكرانيا والعديد من دول العالم التي عانت من امتداد أمد المعركة.

 

 

غموض دبلوماسي

وفي تصريحات مساء الأربعاء، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف إنه لا يوجد أي اتفاق علي لقاء محتمل بين البابا فرانسيس والرئيس الروسي، فيما قال السفير الروسي لدي الفاتيكان ألكسندر أفدييف مساء أمس الأربعاء "البابا هو دائمًا المحاور المنشود ، ومرحب به دوماً بسبب موقفه المحترم الذى يتبناه تاريخيا"، دون تحديد واضح ما إذا مقترح الزيارة أمر مقبول من الجانب الروسي.

 

وقال السفير الروسي لدي الفاتيكان بحسب ما نشرته صحيفة الماساجيرو الإيطالية: "في أي وضع دولي، الحوار مع البابا فرنسيس مهم بالنسبة لموسكو، ولكن لم يصدر الرئيس فلاديمير بوتين بعد ردًا رسميًا على الاقتراح الذي أعلنه الفاتيكان الثلاثاء الماضى".

 

وبخلاف النبرة الدبلوماسية التي تحلي بيها السفير الروسي لدي الفاتيكان ومتحدث الكرملين، تبنت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية لغة مغايرة، حيث اعتبر البطريرك كيريل، رئيس الكنيسة الروسية أن البابا فرانسيس استخدم "لهجة خاطئة"، وذلك في تعقيب على دعوة وجهها بابا الفاتيكان لرأس الكنيسة الروسية لئلا يكون "خادم مذبح الكرملين".

البطريرك الروسي كيريل بصحبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
البطريرك الروسي كيريل بصحبة بوتين

وحذرت الكنيسة الروسية، الفاتيكان من أن مثل هذه التصريحات ستضر بالحوار بين الكنائس، قائلة: "من المؤسف أن يتحدث البابا فرنسيس بهذه اللهجة بعد شهر ونصف من حواره المباشر مع كيريل، بطريرك موسكو وعموم روسيا".

وقالت بطريركية موسكو "البابا فرنسيس اختار نبرة غير صحيحة لنقل محتوى هذه المحادثة"، رغم أنها لم تذكر صراحة تعليق "خادم المذبح"، و"من غير المحتمل أن تساهم مثل هذه التصريحات في إقامة حوار بناء بين كنيسة الروم الكاثوليك والكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وهو أمر ضروري للغاية في الوقت الحاضر".

 

بوادر الأزمة.. ونداء أخير

وبدأت الأزمة، بعد ما نشرته صحيفة كورييري ديلا سيرا حول تفاصيل اجتماع عقد عبر زوم بين البابا فرانسيس وبابا موسكو ، حيث ذكرت الصحيفة نقلا عن بابا الفاتيكان قوله: "تحدثت معه (البطريرك كيريل) لمدة 40 دقيقة عبر زووم، في العشرين الأولى منها قرأ لي من ورقة يحملها بين يديه كل مبررات الحرب. استمعت إليه وقلت له: لا أفهم شيئًا عن هذا. أخي، نحن لسنا رجال دين للدولة، لا يمكننا استخدام لغة السياسة، ولكن لغة يسوع. نحن رعاة نفس شعب الله المقدس. لهذا يجب علينا البحث عن طرق سلام لوضع حد لنار الأسلحة. لا يمكن للبطريرك أن يصبح خادم مذبح الرئيس فلاديمير بوتين.

 

في المقابل، وفي نداء أخير، قال أمين سر دولة الفاتيكان، الكاردينال بييترو بارولين ، الخميس : "نحن ننتظر رد الكرملين حول زيارة البابا فرانسيس لروسيا ولقاء الرئيس فلاديمير بوتين شخصيا.. لا يوجد أى خطوات آخرى يتم اتخاذها حول عرض البابا فرانسيس لزيارة موسكو، من أجل إنهاء الحرب فى أوكرانيا.

 

وأضاف: "نحن ننتظر رد فعلهم، لإخبارنا بما يريدون. أكثر من ذلك، لا أعتقد أنه يمكن أن تكون هناك أي مبادرة أخرى من جانب البابا".

 

 

البابا وبوتين .. لقاءات سابقة ورسائل شكر

وفى نوفمبر 2013 ، أجري الرئيس الروسي فلادمير بوتين الزيارة الأولي من نوعها إلى الفاتيكان في ولاية البابا فرانسيس ، حيث تم خلالها عقد مباحثات حول قضايا الشرق الأوسط وسبل التقارب بين موسكو والكنيسة ، حيث يقيم الفاتيكان وروسيا علاقات دبلوماسية كاملة منذ عام 2009.

بوتين وبابا الفاتيكان فى لقاء سابق
بوتين وبابا الفاتيكان فى لقاء سابق

 

وتوالت لقاءات بوتين والبابا فرانسيس في عامي 2015 و2019 ، وكان ملف أوكرانيا حاضراً بقوة خلال مباحثاته في الزيارة الأخيرة ، حيث علق بوتين حينها علي اللقاء بقوله إن المباحثات التي امتدت لـ55 دقيقة "كانت جوهرية".

 

وفى اللقاء الأول عام 2013 ، أهدى وأهدى الرئيس الروسى لبابا الفاتيكان أيقونة العذراء ونقل إليه تحية من بطريرك موسكو وسائر روسيا كيريل. كما التقى بوتين مع سكرتير دولة الفاتيكان بيترو بارولين. وتم خلال زيارة بوتين للفاتيكان كذلك التشديد على الطابع الوثيق للعلاقات الثنائية بين روسيا والفاتيكان.

 

وخلال اللقاء الأخير في عام 2019، تبادل بابا الفاتيكان وبوتين رسائل الشكر والهدايا ، حيث ذكر بيان للفاتيكان حينها أن الرئيس الروسي قدم للبابا نسخة أولى لفيلم "خطيئة مايكل أنجلو"، الذى يتحدث عن شخصية الرسام الإيطالى، ومن إخراج الروسى أندريه كونكالوفيسكيتش، مذكرا البابا بأنه "أحد أشهر مخرجي روسيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة