CNN: واشنطن قدمت معلومات استخباراتية ساعدت أوكرانيا باستهداف السفينة الروسية

الجمعة، 06 مايو 2022 10:37 ص
CNN: واشنطن قدمت معلومات استخباراتية ساعدت أوكرانيا باستهداف السفينة الروسية الحرب الروسية الأوكرانية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت شبكة "سى إن إن" الأمريكية عن تقديم الولايات المتحدة معلومات استخباراتية لأوكرانيا ساعدتها على استهداف السفينة الحربية الروسية الشهر الماضى بصواريخ كروز مضادة للسفن وإغراقها.

وذكرت الشبكة إن القوات الأوكرانية رصدت السفينة الحربية الروسية فى البحر الأسود، وأجرت اتصالاتها مع الأمريكيين للتأكيد أنها هى السفينة موسكفا، والتى تعد من أهم السفن الحربية الروسية، بحسب ما أفادت مصادر مطلعة على الأمر. وردت الولايات المتحدة بأنها هى، وقدمت معلومات استخباراتية عن موقعها. ولم يتضح ما إذا كان الولايات المتحدة قد عرفت أن اأكرانيا ستتحرك لضرب السفينة، إلا أن الولايات المتحدة لم تكن مشاركة فى القرار بحسب المصادر.

وقال المتحدث الصحفى باسم البنتاجون جون كيربى، فى بيان لسى إن إن، إنهم لم يقدموا لااكرانيا معلومات استهداف محددة للسفينة موسكفا، ولم يشاركوا فى قرار الأوكرانيين ضربها أو فى العملية التى قاموا بتنفيذها. وأكد كيربى أن واشنطن لم يكن لديها معرفة مسبقة بنوايا أوكرانيا باستهداف السفينة، مشيرا إلى أن الأوكرانيين لهم قدراتهم الاستخباراتية الخاصة لتعقب واستهداف السفن البحرية الروسية، مثلما فعلوا فى هذه الحالة.

وكانت السفينة الروسية قد غرقت بعد ضربها بصاروخي كروز أوكرانيين فى 14 إبريل الماضى، مما مثل ضربة كبيرة للجيش الروسى، بحسب ما ذكرت "سى إن إن".

 

 وأشارت سى إن إن إلى أن هذا الكشف يعكس موقف إدارة بايدن فى مشاركة المعلومات الاستخباراتية كجزء من تحول أكبر فى السياسة نحو مساعدة أوكرانيا على هزيمة روسيا بشكل حاسم فى المعركة وإضعاف جيشها بشكل كبير، لكنها تثير أسئلة أيضا حول الخطوط الحمراء الخاصة بروسيا او الولايات المتحدة فيما يتعلق بالدعم العسكرى الأمريكى لأوكرانيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة