أكرم القصاص - علا الشافعي

"القومية للأنفاق" تنهى دراسات مد الخط الأول للمترو ليصل شبين القناطر.. المشروع يشمل تحويل خط سكة حديد 23 يوليو ـ شبين القناطر لمترو أنفاق.. ويمتد بطول 19 كيلو مترا ويضم 12 محطة منعزلة عن حركة المرور المجاورة

الجمعة، 06 مايو 2022 03:00 م
"القومية للأنفاق" تنهى دراسات مد الخط الأول للمترو ليصل شبين القناطر.. المشروع يشمل تحويل خط سكة حديد 23 يوليو ـ شبين القناطر لمترو أنفاق.. ويمتد بطول 19 كيلو مترا ويضم 12 محطة منعزلة عن حركة المرور المجاورة الخط الأول للمترو ـ أرشيفية
كتب ــ رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت الهيئة القومية للأنفاق من دراسات مشروع مد مسار الخط الأول للمترو من المرج ليصل إلى شبين القناطر في القليوبية بطول حوالى 19 كم، حيث تم الاستقرار على استخدام مسار خط سكة حديد 23 يوليو ـ شبين القناطر خلال تنفيذ هذا المشروع، بحيث يتم تحويل خط السكة الحديد إلى مترو أنفاق سطحى من خلال تحديث قضبانه وإشاراته ونظم اتصالات وتحويل قطاراته للعمل بالكهرباء بدلا من الديزل.

وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إنه سيتم إلغاء خط سكة حديد 23 يوليو ـ شبين القناطر واستبداله بوصلة المترو الجديدة، لافتة إلى أن هذه الوصلة ستشمل 12 محطة أبرزها الخانكة وأبو زعبل وشبين القناطر، وأنه تم تكليف المكتب الاستشاري الفرنسي سيسترا للقيام بالدراسات التفصيلية والتصميمات الخاصة بتنفيذ هذا المشروع.

وأضافت المصادر أن هذا المشروع يستهدف استيعاب مطالب النقل المتزايدة على المسار من محطة المرج الجديدة حتى شبين القناطر من خلال توفير وسيلة نقل آمنة وعصرية وصديقة للبيئة وهى مترو أنفاق، مشيرة إلى أنه سيراعى الغاء ‏المزلقانات لتجنب الحوادث والغاء خط السكك الحديدية واستبداله بالمترو، كما أن مسار وصلة المترو الجديدة سيكون معزول بأسوار عالية عن حركة المرور الجانبية.

وأوضحت المصادر أن هذا المشروع سيساهم في خفض ‏الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع ‏الرئيسية بمناطق المسار وتقليل استخدام المركبات على الطرق الرئيسية والمحاور لخفض تكاليف الصيانة للطرق ‏والانبعاثات الملوثة للبيئة من المركبات السطحية، مشيرة إلى أن مسار وصلة المترو الجديدة سيكون سطحى باستثناء في مناطق التقاطعات المرورية حيث يجرى دراسة يكون المسار خلالها علوى عبر كوبرى أو نفقى.‏

وأكدت المصادر أنه سيتم طرح تنفيذ هذه الوصلة الجديدة الممتدة من المرج حتى شبين القناطر أمام الشركات المختلفة بعد الانتهاء من إعداد دراساتها التفصيلية وتوفير التمويل اللازم، لافتة إلى أن هذا المشروع يتزامن مع ما تخططه الدولة من تطوير كامل للخط الأول لرفع قدرته الاستيعابية بأكثر من 30%، حيث ستساعد خطة تطويره في رفع طاقته القصوى من الركاب لترتفع من 1.2 مليون راكب في اليوم إلى 1.6 مليون راكب.

يذكر أن الهيئة القومية للأنفاق تعاقدت مع شركة الستوم الفرنسية لتصنيع توريد 55 قطارا مكيفا بتكلفة تبلغ 815.6 مليون يورو و1.2 مليار جنيه مصر في إطار خطة تطويره ومده إلى شبين القناطر، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 23 قطارا آخر يعملون بهذا الخط منذ بداية تشغيله نهاية الثمانينات، لتعمل تلك القطارات مع القطارات الجديدة الـ 20 التي تعمل بهذا الخط منذ عام 2016 ووردتها شركة هونداى روتم الكورية و17 قطارا مُعاد تأهيلها.

ومع تنفيذ وصلة المترو الجديدة سيصل طول الخط الأول إلى 63 كم، ليصبح بذلك أطول خط مترو أنفاق في العالم، حيث ستجعل الوصلة الجديدة الخط الأول للمترو رابطا بين محافظتى القاهرة والقليوبية، كما أنه مع إدخال القطارات الجديدة المتعاقد عليها مع الشركة الفرنسية وتشغيل الوصلة الجديدة سيتم إخراج من الخدمة القطارات القديمة المتهالكة الموجودة منذ بداية تشغيل هذا الخط.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة