الصحف العالمية: واشنطن ساعدت أوكرانيا فى استهداف وقتل الجنرالات الروس.. جونسون يؤجل التعديل الوزارى فى بريطانيا حتى تسوية فضيحة "الحفلات.. الأبقار تفوق تعداد البشر بالأرجنتين فى ظل كساد سوق الماشية

الخميس، 05 مايو 2022 02:18 م
الصحف العالمية: واشنطن ساعدت أوكرانيا فى استهداف وقتل الجنرالات الروس.. جونسون يؤجل التعديل الوزارى فى بريطانيا حتى تسوية فضيحة "الحفلات.. الأبقار تفوق تعداد البشر بالأرجنتين فى ظل كساد سوق الماشية بايدن ومشاهد من الحرب الأوكرانية ـ أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظى قرار الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى برفع معدل الفائدة، وما تبعه من تداعيات باهتمام الصحف العالمية الصادرة اليوم، فيما كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن دور الاستخبارات الأمريكية فى استهداف الجنرالات الروس

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: واشنطن ساعدت أوكرانيا فى استهداف وقتل الجنرالات الروس

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة قدمت معلومات استخباراتية عن الوحدات الروسية، والتى سمحت للأوكرانيين باستهداف وقتل العديد من الجنرالات الروس الذين ماتوا فى حرب أوكرانيا، بحسب ما أفاد كبار المسئولين الأمريكيين.

وقال المسئولون الأوكرانيون إنهم قتلوا ما يقرب من 12 جنرالا روسياً على الخطوط الأمامية، وهو الرقم الذى أثار اندهاش المحللين العسكريين.

وذكرت الصحيفة أن المساعدة فى الاستهداف هى جزء من جهود سرية من قبل إدارة بايدن لتقديم معلومات استخباراتية تتعلق بالمعارك وقت حدوثها. وهذه المعلومات تشمل تحركات القوات الروسية المتوقعة، والمستمدة من التقييمات الأمريكية الأخيرة لخطة موسكو القتالية السرية فى منطقة دونباس بشرق أوكرانيا. ورفض المسئولون تحديد عدد الجنرالات الروس الذين قتلوا نتيجة المساعدة الأمريكية.

وركزت الولايات المتحدة على تقديم الموقع وتفاصيل أخرى تتعلق بالمقرات المتنقلة للجيش الروسى، والذى يعيد تمركزه بشكل متكرر. وجمع المسئولون الأوكرانيون تلك المعلومات الجغرافية مع استخباراتهم الخاصة، بما فى ذلك الاتصالات المعترضة التى نبهت الجيش الأوكرانى إلى وجود ضباط روس رفيعى المستوى، لإجراء ضربات مدفعية وغيرها من الهجمات التى قتلت الضباط الروس.

وذكرت نيويورك تايمز أن مشاركة المعلومات الاستخباراية هى جزء من تدفق متزايد للمساعدات الأمريكية التى تشمل أسلحة أثقل وعشرات المليارات من المساعدات، والتى أظهرت مدى السرعة فى تحول عن القيود التى فرضتها واشنطن فى البداية على المساعدات لأوكرانيا، مع دخول الحرب مرحلة جديدة يمكن أن تستمر لمدة أشهر.

وقالت نيويورك تايمز إن الدعم الاستخباراتى الأمريكةى للأوكرانيين كان له تأثير حاسم فى أرض المعركة، وأكد الأهداف التى حددها الجيش الأوكرانى، وأشار إلى أهداف جديدة.

 

تكاليف إقراض أعلى وخفض للعملات.."أسوشيتدبرس" ترصد تداعيات رفع الفائدة الأمريكية

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن قيام الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى برفع معدل الفائدة، مثلما فعل أمس الأربعاء، لا يتوقف تأثيره على دفع مشترى المنازل الأمريكيين مزيد من الأموال أو مواجهة أصحاب الأعمال قروض بنكية أكثر تكلفة، بل إن تداعياته تتجاوز حدود أمريكا وتؤثر على المتسوقين فى سيرلانكا والمزارعين فى موزمبيق والعائلات فى الدول الأكثر فقرا حول العالم، ويتراوح التأثير فى الخارج ما بين تكاليف إقراض أعلى إلى  خفض قيمة عملات.

وقال إريك لوكومب، المدير التنفيذى لشبكة جوبيل يو إس إيه، وهو تحالف من المنظمات الساعية للحد من الفقر العالمى، إن هذه الخطوة ستفرض ضغوطا على كل أنواع الدول النامية.

وكان المدير العام لصندوق النقد الدولى كريستالينا جورجيفا قلقة الشهر الماضى لتحذر الاحتياطى الفيدرالى الأمريكة والبنوك المركزية الأخرى ذات معدل الفائدة المرتفعة بضرورة إدراك المخاطر التى ستتعرض لها الاقتصاديات النامية والناشئة.

واستنادا إلى الأوضاع المالية الأكثر قسوة، قام صندوق النقد مؤخرا بخفض توقعاته النمو الاقتصادى هذا العام فى الدول النامية والأسواق النائية إلى 3.8%،  أى خفض نقطة مئوية كاملة عن توقعاته فى يناير.

وقام الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى برفع معدل الفائدة بنصف نقطة مئوية أمس الأربعاء، وهو أعلى مستوى له منذ بداية وباء كورونا، وأشار إلى مزيد من الخطوات المماثلة القادمة.

وتقول أسوشيتدبرس إنه يمكن أن تؤدى رفع الفائدة فى الولايات المتحدة إلى أضرار بعيدة المدى بعدة طرق، حيث يمكنها إبطاء الاقتصاد الأمريكى وتقليل شهية المستهلكين الأمريكيين للسلع الأجنبية. كما أنها تؤثر على الاستثمار العالمى. فمع رفع سعر الفائدة الأمريكية أصبحت السندات الأمريكية أكثر جذبا للمستثمرين العالميين، فيمكنهم سحب أموالهم من الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل والاستثمار فى الولايات المتحدة، مما يؤدى إلى رفع قيمة الدول وخفض قيمة العملات فى العالم النامى.

ويمكن أن يسبب هبوط العملات مشاكل، حيث يجعل التكاليف أكبر للأغذية والمنتجات المستوردة، ويزداد القلق فى ظل ارتفاع الأسعار فى جميع أنحاء العالم بسبب اختناقات سلاسل التوريد وتداعيات الحرب فى أوكرانيا وما أسفرت عنه من تعطيل شحنات الحبوب والأسمدة.

 

واشنطن بوست: البيت الأبيض يبحث عن طرق للحفاظ على الحق فى الإجهاض

قالت صحيفة واشنطن بوست إن البيت الأبيض يسارع للبحث عن طرق يمكن بها الحفاظ على الحق فى الإجهاض بعد أيام من تسريب رأى المحكمة العليا المؤيد لإلغاء قرار تاريخى صدر قبل 50 عاما قام بتقنين الإجراء.

وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد تعهد بحماية الحق الإجهاض بعد تسريب راى المحكمة العليا، وقال إننا سنكون مستعدين عندما يصدر الحكم.

 لكن فى اجتماعات مارثوانية ومكالمات هاتفية بين مسئولى البيت الأبيض ومحاميى الحكومة ومستشارين خارجيين ومسئولى وكالات فيدرالية، تبين حقيقة واضحة وهى أن البيت الأبيض لا يملك الكثير الذى يمكن أن يفعله من شأنه أن يغير بشكل أساسى المشهد فى مرحلة ما بعد صدور القرار. وفى حين قضى المسئولون أشهر فى التخطيط لاحتمالية أن تقوم المحكمة العليا بإلغاء قرارها التاريخى فى قضية "رو مقابل ويد" والذى سمح لأول مرة بالحق فى الإجهاض عام 1973، فإن الوثيقة المسربة من المحكمة العليا قد فاجأت البيت الأبيض.

ويناقش المسئولون ما إذا كان التمويل أو توفير خدمات طبية أو آليات أخرى يمكن إتاحتها للنساء للسفر إلى ولايات أخرى لإجراء إجهاض، وفقا لمستشارين خارجيين رفضوا الكشف عن هويتهم.

وقالت واشنطن بوست إن الكونجرس يمكن أن يضمن توفير خدمات الإجهاض فى جميع أنحاء الولايات المتحدة من خلال جعل الحمايات التى وفرها قرار "رو مقابل ويد" قانونا، لكن هناك اعتراف واسع داخل البيت الأبيض بأن هذا الطريق مغلق الآن. فالديمقراطيون يملكون أغلبية بسيطة للغاية فى مجلس الشويخ، كما أوضح الديمقراطيون الرئيسيون أنهم لن يدعموا إجراء "المماطلة" أو "التعطيل" فى المجلس والذى يتطلب الحصول على أغلبية 60 صوت لتمرير أغلب التشريع لحماية قرار الحق فى الإجهاض.

 

الصحف البريطانية:

جونسون يؤجل التعديل الوزارى فى بريطانيا حتى تسوية فضيحة "الحفلات"

قالت صحيفة التايمز إنه من المتوقع أن يؤجل رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إجراء التعديل الحكومى حتى فصل الصيف، وذلك بعدما قال الحلفاء إنه يريد أن يسوى فضيحة الحفلات قبل أن يعيد ضبط فريقه.

وتوقع نواب حزب المحافظين أن يجرى رئيس الحكومة تعديلا وزاريا بعد فترة وجيزة من الانتخابات المحلية التى تجرى اليوم، الخميس، حيث يعيد بناء فريقه قبل الانتخابات العامة المقبلة.

إلا أن مصدر حكومى صرح للتايمز بأنه من غير المرجح أن يجرى جونسون التعديل الوزارى حتى يونيو أو يوليو لأنه قد يواجه غرامات إضافية بسبب إقامة حفلات فى داوننج ستريت فى الوقت الذى كان فيه هناك إغلاق عام مع تفشى وباء كورونا.

وقال جونسون أن سيقاتل من أجل الفوز فى الانتخابات العامة المقبلة، وأشار إلى أنه لن يستقيل لو تلقى مزيد من الغرامات لحضوره حفلات فى داوننج ستريت انتهكت قواعد الإغلاق.

وتعتقد الحكومة أن جونسون لم يواجه تصويتا لسحب الثقة حتى لو كانت نتيجة استطلاعات الرأى سيئة لحزب المحافظين. وقال وزير البيئة جورج يوستس، فى تصريحات تلفزيونية إن جونسون كان مدركا للمزاج بين أعضاء البرلمان، وذلك ردا على ما إذا كان من الممكن أن يكون هناك خطابات أخرى من النواب تطالب بإجراء تصويت سحب الثقة.

وقال جونسون إنه واثق تماما من أن المحافظين لديها الأجندة الصحيحة للبلاد، وأن لديه تفويض كبير لتحقيقها.

وردا على سؤال حول ما إذا كان سيظل موجودا حتى الانتخابات القادمة، المقررة فى 2024، قال جونسون : بالتأكيد، أنا أيضا واثق من أننا سننجح فى الانتخابات القادمة.

من جانبه، قال زعيم حزب العمال كير ستارمر إن الانتخابات فرصة لإظهار أن الحزب قد تغير تحت قيادته. وأضاف أنه خطوة على الطريق نحو الانتخابات العامة، مضيفا أنهم قطعوا طريقا طويلا فى العامين الماضيين.

 

جارديان: ترامب جونيور أدلى بشهادته أمام لجنة التحقيق فى اقتحام الكونجرس

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن دونالد ترامب جونيور، الابن الأكبر للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب قد التقى بلجنة مجلس النواب التى تجرى تحقيقا فى أحداث اقتحام الكونجرس، بحسب ما أفاد شخصان مطلعات على الأمر.

وتمت المقابلة يوم الثلاثاء الماضى، وجاءت فى الوقت الذى تقترب فيه لجنة الكونجرس، التى تضم أعضاء من الحزبين الديمقراطى والجمهورى، من الدائرة المقربة للرئيس من أفراد عائلته ومستشاريه السياسيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب الصغير كان محل اهتمام من قبل اللجنة بسبب قربه من والده فى يوم السادس من يناير 2021، وقد شوهد ترامب جونيور فى الخلفية فى الفعالية التى شارك فيها ترامب وسبقت سير الحشد المؤيد له صوب مبنى الكابيتول واقتحامهم المبنى لمحاولة عرقلة التصديق على فوز جو بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2020.

وفى عدد من مقاطع الفيديو التى تم نشرها على السوشيال ميديا فى وقت هجوم 6 يناير، شوهد ترامب جونيور مع صديقته فى هذا الوقت وخطيبته الحالية كيمبرلى جويفويل، وأعضاء آخرين من عائلته مع استعداد والده لإلقاء خطاب يعتقد المحققون الآن أنه حشد خلاله أنصاره للتصرف بشكل عنيف فى هذا اليوم.

كما أصدرت لجنة مجلس النواب أيضا رسائل نصية من يوم 6 يناير 2021 ناشد فيها ترامب جونيور البيت الأبيض لجعل والده يدين أحداث الشغب بقوة.

وكتب ترامب جونيور إلى رئيس موظفى البيت الأبيض فى هذا الوقت مارك ميدوز يقول: نحن بحاجة إلى خطاب من المكتب البيضاوى، عليه أن يتولى القيادة الآن، لقد تجاوز الأمر المدى وخرج عن نطاق السيطرة.

ويعد ترامب جونيور واحدا مما يقرب من ألف شاهد قامت اللجنة بإجراء مقابلة معهم مع سعيها لجمع سجل عن أسوأ هجوم على مبنى الكابيتول منذ أكثر من مائتى عام، وهو ثان أبناء ترامب الذين عرف أنهم تحدثوا إلى اللجنة. وسبق أن التقت إيفانكا ترامب مع المشرعين لثمانية ساعات فى أوائل إبريل الماضى، وكذلك زوجها جاريد كوشنر.

 

التليجراف: بنك إنجلترا يرفع معدل الفائدة 0.25% مع ارتفاع التضخم

رفع بنك إنجلترا اليوم الخميس، سعر الفائدة بواقع 0.25% إلى 1% مع ارتفاع التضخم، في ما يعد المرة الرابعة على التوالي لرفع سعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا، وأول وتيرة من نوعها منذ العام 1997

وكانت صحيفة التليجراف قد ذكرت أنه من المتوقع أن ترفع لجنة السياسة النقدية معدل البنك الأساسى بـ 25 نقطة أساس من 0.75% إلى 1%. وستكون الأعلى منذ عام 2009 والجولة الاولى من أربع ارتفاعات متتالية منذ عام 1997.

وذكرت الصحيفة أن المسئولين سيكونون بحاجة لموازنة الجهود للحد من التضخم، الذى ارتفع بنسبة 7% فى مارس فى ظل ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة، بمخاطر التباطؤ الاقتصادى مع تعمق أزمة تكاليف المعيشة.

 ويأتى هذا فى الوقت الذى يتوجه فيه البريطانيون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات المحلية، وهى المرة الأولى التى يأتى فيها اجتماع لجنة السياسة النقدية مع يوم الانتخابات منذ 18 عاما.

وذكرت الصحيفة أنه فى حين أنه كانت هناك توقعات برفع سعر الفائدة، إلا أن هناك حالة من عدم اليقين بشأن الطريق الذى سيسلك السوق فى الفترة القادمة.

وفى حين أن ارتفاع فواتير الطعام والطاقة يفرض ضغوطا على ميزانية الأسر فى بريطانيا، إلا أن هناك مخاوف من التباطؤ فى النمو الاقتصادى. ونتيجة لذلك خفف البنك من لهجته بشان الحاجة إلى رفع كبير فى معدل الفائدة على مدار أشهر الصيف.

يأتى هذا بعد أقل من يوم من قرار الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى برفع معدل الفائدة نصف نقطة مئوية، وهو الأعلى منذ 22 عاما، وذلك لاحتواء آثار التضخم وتعزيز قوة الدولار.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

رئيس حكومة إيطاليا يستقبل مارك زوكربيرج لمناقشة مشروع "النظارات الذكية"

استقبل رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجى، اليوم الخميس، مارك زوكربيرج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي والرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" في العاصمة الإيطالية روما، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية.

وأشارت الوكالة إلى أن الاجتماع، الذي دام نحو ساعة، شهد أيضا حضور وزير التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي الإيطالي فيتوريو كولايو.

والتقى زوكربيرج أمس الأربعاء فى ميلانو، برئيس شركة "EssilorLuxottica" لمناقشة مشروع الجيل الجديد من النظارات "الذكية" التي تعمل عليها الأطراف.

وقال زوكربيرج، في بوست على فيسبوك: "من الجيد العودة إلى ميلانو لمناقشة مشاريع النظارات الذكية الجديدة مع ليوناردو ديل فيكيو وفريق إيسيلور لوكسوتيكا"، مضيفا: "هنا يستخدم ليوناردو نموذجًا أوليًا لواجهة Emg العصبية الخاصة بنا، والتي ستسمح لنا في النهاية بالتحكم في النظارات والأجهزة الأخرى".

وكان زوكربيرج قد تحدث منذ فترة طويلة عن طموحه في إنشاء عالم افتراضي حيث يمكن للبشر العمل والتواصل الاجتماعي واللعب، وتعد نظارات الواقع المعزز AR التي طال انتظارها من شركته مجرد جزء واحد من هذه الرؤية.

ووفقا لهذا المشروع لن يحتاج المستخدمين إلى إقران النظارة بهاتف أيفون أو أندرويد للعمل، كما أن ميتا تريد إطلاق عدة أجيال من نظارات الواقع المعزز، مع طرح النموذج الأول في عام 2024، يليه تصميم أخف وزنا وأكثر تقدمًا لعام 2026، وإصدار ثالث في عام 2028.

 

الغلاء يسبب كسادا فى رؤوس الماشية بالأرجنتين.. وصحيفة: الأبقار فاقت تعداد البشر

تعانى الأرجنتين حاليا من أزمة لحوم وماشية واضحة مع ارتفاع الأسعار، ويبدو الأمر وكأنه مزحة ولكنها الحقيقة، فعدد الأبقار فى البلاد فاق عدد السكان، مع انهيار الاستهلاك بسبب ارتفاع الأسعار.

وقالت صحيفة "خيستيون" البيروفية إن اللحوم أصبحت سلعة صعبة البيع بعد ارتفاع الأسعار فى الآونة الأخيرة، فكان مخزون اللحم البقري اعتبارًا من 31 ديسمبر 2021 يزيد قليلاً عن 53.4 مليون رأس، بينما يعيش حوالي 45 مليون نسمة فى البلاد، كما ذكرت وزارة الزراعة الأرجنتينة مؤخرًا بناءً على بيانات.

وأشارت الصحيفة إلى أسعار اللحوم فى محلات الجزارة ومحلات السوبر ماركت ارتفعت حتى أبريل بنسبة 60% ، ووفقًا لسجلات سوق الثروة الحيوانية فى مدينة روساريو الارجنتينية، تم تعديل متوسط قيم العجول التى تم تسويقها خلال شهر أبريل بنسبة 7.9% و 8.1% على التوالي، مقارنة بمتوسط قيم مارس. وبهذه الطريقة يعتبر شهر أبريل هو الشهر الثالث على التوالي في تسجيل ارتفاعات أعلى من معدل التضخم.

وأوضح محلل الثروة الحيوانية إجناسيو إيريارت الوضع قائلا إن: "على الرغم من انخفاض الدخل الحقيقى للسكان، والتأخير المتزايد فى سعر الصرف الحقيقى، وحقيقة أن الحكومة تبذل كل ما في وسعها للحد من الصادرات وعلى الرغم من الوفرة وانخفاض الأسعار النسبية لبدائل لحوم البقر، فإن قيم المزرعة بالقيمة الحقيقية هى الأعلى فى التاريخ. يتم الجمع بين عرض منخفض للغاية من الماشية مقارنة بالنمو السكانى - لا يتوفر سوى 63 كيلوجرامًا للاستهلاك والتصدير - مع ارتفاع الأسعار الدولية بنسبة 40% عن العام الماضي، وأصبح الاستهلاك في موقف دفاعي.

ووفقًا لمسح أجراه معهد ترويج لحوم الأبقار الأرجنتينية (IPCVA) ، كان الاستهلاك في مارس عند 47.7 كجم فقط. لكل فرد في العام، وهو ما يمثل انخفاضًا سنويًا بنسبة 2.7%٪ (-1.3 كجم  للفرد) ، والذي يرتفع إلى 12% مقارنة بعام 2019.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن الارجنتيون يأكلون  كميات أقل من اللحوم، لكن الأرجنتين أيضًا تصدر كميات أقل بسبب القيود التي تفرضها الحكومة لتحقيق التوازن في السوق الداخلية، وهو أمر لم يكن عمليًا حلاً لتهدئة الأسعار أيضًا.

 

اقتراح برازيلى لطرح "يورو لاتينى".. دا سيلفا: "سور" طريق التحرر من الدولار

حالة من القلق تنتاب المجتمع الدولي من التداعيات الاقتصادية لـ الحرب الأوكرانية الدائرة منذ 24 فبراير الماضى، والتى كان آخر حلقاتها إقدام الفيدرالي الأمريكي مساء الأربعاء علي رفع سعر الفائدة 0.5% ، وهو ما أثار قلق فى الاقتصاديات الناشئة والدول النامية.

ووسط موجة عالمية من ارتفاع الأسعار، اقترح الرئيس البرازيلى السابق لولا دا سيلفا تدشين عملة لاتينية موحدة على غرار اليورو الأوروبى، واختار لها اسماً مبدئياً، بحسب صحيفة "الموندو" الأسبانية.

وبحسب تقرير الصحيفة، اختار "دا سيلفا" الذى يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، اسم "سور" أي "الجنوب" كعملة موحدة يتم اعتمادها على البنك المركزى فى القارة، وقال إنه ليس موضوعا بسيطا ولكنه مثير للاهتمام فلابد من الترويج لعملة إقليمية ووقف الاعتماد على الدولار".

وقال الرئيس السابق : علينا إنشاء عملة فى أمريكا اللاتينية لأنتنا لا نستطيع أن نبقى معتمدين على الدولار.. العملة الموحدة ستقوى العلاقة مع أمريكا اللاتينية ويتم تنفيذ هذا الإجراء من خلال البنك المركزى فى أمريكا الجنوبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاقتراح ليس جديدا، فقد نظرت البرازيل والأرجنتين في إمكانية إنشاء بنك الجنوب، وهو أداة مالية كانت ستصبح تحت مراقبة منظمة أوناسور. ومن شأن ذلك ، بحسب الحكومات المجاورة ، أن يمنح المنطقة الاستقلال الاقتصادي ويسمح بـ "نقلة نوعية" فى عملية التكامل.

وذكرت الصحيفة أن باقتراح لولا دا سيلفا لعملة موحدة لأمريكا اللاتينية يجذب دعم دول الجوار البرازيلي، باقتراح للتكامل خاصة فى ظل الاستعداد للانتخابات الرئاسية البرازيلية فى أكتوبر 2022.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة