موسكو تتهم كييف بالتهرب من حل مشكلة خروج السفن المحتجزة.. بلغاريا تعلن إنهاء برنامجها لنقل اللاجئين الأوكرانيين.. والمستشار النمساوى: الاتحاد الأوروبى عليه التفكير بالعقوبات ضد روسيا مع مراعاة المواقف

الثلاثاء، 31 مايو 2022 12:00 ص
موسكو تتهم كييف بالتهرب من حل مشكلة خروج السفن المحتجزة.. بلغاريا تعلن إنهاء برنامجها لنقل اللاجئين الأوكرانيين.. والمستشار النمساوى: الاتحاد الأوروبى عليه التفكير بالعقوبات ضد روسيا مع مراعاة المواقف أوكرانيا وروسيا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المستشار الألماني: يجب على أوكرانيا نفسها إقرار شروط السلام مع روسيا

أكد المستشار الألمانى، أولاف شولتز، أنه يجب على أوكرانيا نفسها أن تقرر شروط السلام التى ستقبلها مع روسيا، موضحا أن نظام العقوبات سيعتمد على هذه الاتفاقيات، لا المفروضة من الخارج، وفقا لروسيا اليوم، وأضاف المستشار الألمانى، أنه من الواضح تماما أن الاتفاق الذى تعتبره أوكرانيا نفسها صحيحا فقط يمكن أن يؤدى إلى حقيقة أن القيود الهائلة على الاستقرار الاقتصادى لروسيا المرتبطة بالعقوبات ستنتهي.

 

ولفت المستشار الألمانى، إلى أن هذا لا ينبغى أن يكون سلاما مفروضا، موضحا أن الأهداف التى تضعها روسيا لنفسها لن تكون قابلة للتحقيق، داعيا إلى انسحاب العسكريين الروس من الأراضى الأوكرانية.

 

فى المقابل دعا المستشار النمساوى، كارل نيهامر، دول الاتحاد الأوروبى لمراعاة مواقف بعضها البعض حيال فرض العقوبات على روسيا، لافتا إلى أن بروكسل تركز فقط على حظر النفط الروسى وتتغاضى عن حظر اليورانيوم، وقال المستشار النمساوى، أنه لسبب ما لا لم تناقش دول الاتحاد الأوروبى فرض حظر على استيراد اليورانيوم من روسيا، متابعا: نحتاج للتركيز أكثر فى مسألة العقوبات، هناك نقاش موسع حول فرض حظر على النفط والغاز، لكن هل لاحظتم غياب أية نقاشات حول حظر استيراد اليورانيوم.

 

 وأوضح المستشار النمساوى أن دول الاتحاد الأوروبى يجب أن تفكر فى العقوبات ضد روسيا معا، مع مراعاة مواقف بعضها البعض.

 

فيما أعلنت الحكومة البلغارية عن إنهاء برنامجها لنقل اللاجئين الأوكرانيين من المناطق الساحلية إلى عمق البلاد، لافتة إلى فشله.

 

وقالت نائبة رئيس الوزراء البلغارية كالينا قسطنطينوفا، إن بلغاريا لم تعد قادرة على استقبال اللاجئين الأوكرانيين فى الفنادق على ساحل البحر، وأن اللاجئين الذين لن يكون لهم مكان بعد 31 مايو، سيتم إسكانهم فى مراكز استقبال مؤقتة.

 

وأقرت نائبة رئيس الوزراء البلغارية بفشل البرنامج لنقل اللاجئين إلى عمق البلاد، حيث عادت الحافلات التى تم إرسالها لنقل اللاجئين، وهى فارغة، موضحة أن الحكومة تنهى برنامج إسكان اللاجئين فى عمق البلاد، متابعة: لقد قمنا بما فى وسعنا لكى لا نضطر لإقامة مخيمات.

 

فى المقابل اتهم ميخائيل ميزينتسيف، رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطنى فى روسيا، سلطات كييف بالتهرب من التفاعل مع ممثلى الدول والشركات الأجنبية التى تطالب بضمان خروج آمن لـ70 سفينة أجنبية من 16 دولة ما زالت محتجزة فى موانئ أوكرانيا.

 

وأضاف رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطنى فى روسيا، يوم الاثنين، أنه فى ستة موانئ (خيرسون، نيكولاييف، تشيرنومورسك، أوتشاكوف، أوديسا، ويوجني)، لا ما زالت هناك 70 سفينة أجنبية من 16 دولة محتجزة، ولا يسمح خطر القصف وخطر الألغام الذى تسبب به مسؤولو كييف للسفن بالخروج بحرية إلى عرض البحر.

 

وأوضح رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطنى فى روسيا، أنه بفضل مجموعة من الإجراءات، تخلصت البحرية الروسية من خطر الألغام فى المنطقة المائية لميناء ماريوبول، وبدأت بترميم البنية التحتية للميناء، مشيرا إلى أن القوات المسلحة الروسية هيأت الظروف اللازمة لتشغيل ممرين بحريين إنسانيين آمنين لحركة السفن فى البحر الأسود وبحر آزوف.

 

واتهم رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطنى فى روسيا، سلطات كييف بالتهرب من التفاعل مع ممثلى الدول الأجنبية والشركات المالكة للسفن لحل مشكلة ضمان الخروج الآمن للسفن المحتجزة إلى منطقة التجميع، موضحا مفارز إزالة الألغام التابعة للقوات المسلحة الروسية ووزارة الطوارئ الروسية تقومان بمهام تطهير أراضى جمهوريتى دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين من المواد المتفجرة، وتم تطهير 2581.94 هكتارا، و35 مبنى منها 13 ذات أهمية اجتماعية، وجسر واحد و9.64 كيلومتر من الطرق، وقد تم العثور على 12685 قطعة متفجرة وتحييدها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة