الصحف العالمية: الديمقراطيون يصوتون بانتخابات الجمهوريين لعرقلة أنصار ترامب.. حزمة ضوابط بإسبانيا لترشيد الطاقة بالمبانى الحكومية.. "المحافظين" يحشد لسحب الثقة من بوريس جونسون.. وسقارة تحمل أسرارا لم تكتشف بعد

الثلاثاء، 31 مايو 2022 02:10 م
الصحف العالمية: الديمقراطيون يصوتون بانتخابات الجمهوريين لعرقلة أنصار ترامب.. حزمة ضوابط بإسبانيا لترشيد الطاقة بالمبانى الحكومية.. "المحافظين" يحشد لسحب الثقة من بوريس جونسون.. وسقارة تحمل أسرارا لم تكتشف بعد الكشف الاثرى فى منطقة سقارة
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها الكشف الاثري الجديد فى منطقة سقارة، وإجراءات ترشيد الطاقة فى أوروبا لمواجهة أزمة الغاز.

 

الصحف الأمريكية:

CBS

الأمريكية تعلق على كنوز سقارة الأثرية: تحمل أسرارا لم تكتشف بعد

سلطت شبكة CBS الأمريكية الضوء على إعلان علماء الآثار فى مصر عن اكتشاف مجموعة هائلة من القطع الأثرية، التي وصفتها بأنها لا تقدر بثمن، فى منطقة سقارة التي لا تزال تحمل أسرارا لم تكتشف بعد.

 

 وتحدث الشبكة فى تقرير على موقعه الإلكترونى عن عرض العشرات من التوابيت المكتشفة حديثا، المزينة والتي لا تزال مغلقة مع تحنيط أصحابها بداخلها، إلى جانب عشرات من التماثيل البرونزية.

 

التوابيت
التوابيت

 

وكان الكشف الأثرى الكبير الذى تم إعلانه أمس الاثنين، مع عرض القطع الأثرية أمام هرم زوسر المدرج، هو الخامس من قبل علماء الآثار الذين يعملون فى الموقع منذ عام 2018، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذى يحتاج لسنوات لإتمامه.

 

ونقلت CBS NEWS تصريح مصطفى وزيرى، الأمين العام لمجلس الآثار إن الاكتشافات الأخيرة، بما فى ذلك 250 تابوت لا يزال مغلقا. وكان هناك أكثر من 450 تابوت مزين ومغلق تحتوى على مومياوات فى حالة جيدة تم اكتشافها فى المقبرة ويعود تاريخها جميعا إلى نحو 2500 عام.

 

 وقالت CBS إن موقع المقبرة فى سقارة كان يعرف باسم "البوباسطيون"، فى إشارة إلى إلهة المصريين القدماء باست، التي كانت تعبد على شكل قطة. والعديد من التماثيل التي تم اكتشافها هناك تصورها. إلا أنه فى عام 2019، تم تغيير اسم الموقع إلى مقبرة الحيوانات المقدسة بعد أن اكتشف علماء الآثار حيوانات محنطة أخرى وتماثيل لآلهة المصريين القدماء.

 

أسوشيتدبرس: ناخبون ديمقراطيون يصوتون فى انتخابات الجمهوريين لعرقلة أنصار ترامب

قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن بعض الديمقراطيين يصوتون فى السباقات التمهيدية للجمهوريين لعرقلة المرشحين المدعومين من الرئيس السابق دونالد ترامب.

 ووجد تحليل أجرته الوكالة لسجلات التصويت المبكر، أن أكثر من 37 ألف شخص من الذين صوتوا فى السباق التمهيدى الديمقراطى بولاية جورجيا قبل عامين، صوتوا فى السباق التمهيدى الجمهورى بالولاية الأسبوع الماضى، وهو رقم مرتفع بشكل غير معتاد بالنسبة لمن يطلق عليهم الناخبون العابرون للأحزاب.

 

وحتى مع الأخذ فى الاعتبار العينة المحدودة من الأصوات المبكرة، فإن البيانات تكشف أن هؤلاء الناخبين العابرين لعبوا دورا حاسما فى هزيمة المرشحين المدعومين من ترامب لمنصب وزير خارجية الولاية، أو حتى لمنصب الحاكم.

 

 وكان حاكم جورجيا ريان كيمب قد فاز بترشيح الحزب الجمهورى لمنصب الحاكم فى ولاية جورجيا بعدما اكتسح المرشح المدعوم من ترامب. وفى حين أن كيمب لم يكن بحاجة لأصوات الديمقراطيين لتحقيق الانتصار، فإن المرح لمنصب وزير الخارجية براد رافنسبيرجر كان كذلك. وفقد حصل وزير خارجية جورجيا على الـ 50% المطلوبة لتجنب انتخابات الإعادة بـ 27 ألف صوت فقط، وفقا لإحصاءات الوكالة الامريكية. وبناء على بيانات التصويت المبكر وحدها، فإن 37.144 ألف ديمقراطى صوتوا فى السباق الجمهورى. فى حين أن العدد الإجمالى للناخبين العابرين، بما فى ذلك أصوات يوم الانتخاب، التى سيتم الكشف عنها فى الأسابيع القادمة، ربما تكون اعلى.

 ولا يقتصر هذا التصويت العابر، والذى يسمى بالتصويت الإستراتيجى على ولاية جورجيا فى هذا السباق، حيث يعمل الناخبون من مختلف الانتماءات السياسية من أجل وقف المتشددين الذين يدعمهم ترامب من الفوز بالسيطرة على الحكومة الفيدرالية او الولايات. وتتضح هذه الظاهر فى العديد من سباقات الولايات، كما تقول الوكالة، وفى بعض الأحيان  دافع من أنفسهم، وأحيانا أخرى استجابة لجهود منسقة من قبل معارضى ترامب.

 

مساعد ترامب يقاضى بيلوسى ولجنة 6 يناير بسبب استدعاء فى إطار تحقيقات الكونجرس

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن بيتر نافارو، الذى عمل مستشارا لرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذى عمل لإبقائه فى البيت الأبيض بعد هزيمته فى انتخابات الرئاسة لعام 2020، قد كشف أمس الاثنين، أنه قد تم استدعائه للشهادة يوم الخميس أمام لجنة محلفين فيدرالية ليقدم للإدعاء أى سجلات لها علاقة بالهجوم على مبنى الكابيتول العام الماضى، بما فى ذلك أى اتصالات مع ترامب.

 

وذكرت الصحيفة أن نافارو كشف عن وجود استدعاء فى مسودة دعوى قضائية قال إنه يستعد لرفعها ضد لجنة مجلس النواب التي تجرى تحقيقا فى أحداث 6 يناير 2021، ورئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، وماثيو جرافيس، المدعى العام لمقاطعة كولومبيا.

 

 ويأمل نافارو، الذى يخطط لتمثيل نفسه فى الدعوى القضائية، إن يقنع القاضي الفيدرالي بمنع الاستدعاء، الذى يصفه بأنه ثمرة شجرة مسمومة. ورفضت وزارة العدل الأمريكية ومكتب المدعى الأمريكى التعليق على الأمر.

 

 وأشار نافارو إلى أن امر الاستدعاء من قبل لجنة محلفين كبرى يستند إلى مذكرة استدعاء أخرى تم إصدارها له فى فبراير الماضى من قبل اللجنة. وسعى أمر الاستدعاء إلى وثائق وشهادة بشان كمحاولة إلغاء نتيجة الانتخابات، واتصال هاتفى فى الثانى من يناير 2021 شارك فيه نافارو مع ترامب ومحاميه، وحاولوا خلاله إقناع المئات من مشرعى الولايات الانضمام إليهم فى تلك الجهود.

 

 ورفض نافارو التعاون مع اللجنة، وتم اتهامه بازدراء الكونجرس وأحال مجلس النواب القضية إلى وزارة العدل من أجل ملاحقته جنائيا. وفى مودة دعوته القضائية، وصف استدعاء اللجنة بانه غير قانونى ويمكن تطبيقه.

 

الصحف البريطانية:

"المحافظين" يحشد الدعم لجمع خطابات سحب الثقة من بوريس جونسون

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ميل رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون إلى اليمين بعد أزمة حفلات داونينج ستريت يؤجج المزيد من الغضب بين نواب حزب المحافظين، مع تزايد الزخم الآن لتحدي القيادة الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن بعض أعضاء حزب المحافظين قضوا اليوم الأول من عطلة البرلمان في أجراء المكالمات الهاتفية لحشد الدعم لرئيس الوزراء ، حيث طالبه أربعة نواب آخرين بالاستقالة ، بمن فيهم جيريمي رايت، المدعي العام السابق.

 

وقال العديد من نواب حزب المحافظين لصحيفة "الجارديان" إنهم يعتقدون أن عتبة 54 خطابًا لسحب الدعم لجونسون على وشك تجاوزها - أو ربما تم تجاوزها بالفعل. سيؤدي هذا إلى اقتراع سري حول ما إذا كان لا يزال لديهم ثقة فى رئيس الوزراء.

 

من المفهوم أن السير جراهام برادي، رئيس لجنة عام 1922، سيضطر إلى استخدام حكمه الخاص حول ما إذا كان سيتم الإعلان عن تمرير القرار على الفور إذا حدث أثناء توقف البرلمان هذا الأسبوع ، أو الانتظار حتى يوم الاثنين ، عندما يعود مجلس العموم بعد احتفالات الملكة باليوبيل.

 

وقال أحد منتقدي رئيس الوزراء في مجلس النواب إن النواب الذين شاركوا في انتخابات 2019 كانوا "يستجمعون شجاعتهم" لكتابة الرسائل قبل يوم الإثنين المقبل، لكنهم كانوا قلقين بشأن التداعيات إذا كشف مجلس  الوزراء عن هويتهم. ولكنهم قالوا إن معارضة جونسون كانت منسقة ومصممة بشكل متزايد على إجراء تصويت ، حيث أعلن ما يقرب من 30 نائبا معارضتهم علنا حتى الآن.

 

وفي بيان سحب دعمه لرئيس الوزراء، قال رايت إن جونسون قد تسبب في "ضرر حقيقي ودائم" لمؤسسة الحكومة ، وبينما لم يكن متأكداً من أن رئيس الوزراء قد ضلل البرلمان، كان جونسون في أفضل الأحوال "مهملاً" في كيفية تعامله مع القضية.

 

نائبة بحزب "العمال": العنصرية ضد السود تشوب سياسات الهجرة البريطانية

 

انتقدت ديان أبوت، النائبة البرلمانية عن حزب العمال فى مقال بصحيفة "الجارديان" البريطانية ما أسمته بالعنصرية داخل سياسات الهجرة البريطانية، وقالت إن الأساس غير المعلن الذي قامت عليه سياسات الهجرة البريطانية منذ الحرب العالمية الثانية كان العرق، وهو ما أكدته وثيقة سرية خاصة بوزارة الداخلية سٌربت إلى صحيفة الجارديان بعد محاولات متكررة من جانب الحكومة للحيلولة دون نشرها.

 

وتوصلت تلك الوثيقة المسربة إلى نتيجة تشير إلى أن جذور "العنصرية المتأصلة في فضيحة ويندراش" تتمثل في حقيقة تشير إلى أنه في الفترة ما بين 1950 و1981، استهدفت صياغة كل تشريع خاص بالهجرة والمواطنة - ولو جزئيا - "التقليل من أعداد أصحاب البشرة السوداء والبنية الذين يحملون تصاريح بالإقامة في المملكة المتحدة"، وفقا لأبوت.

 

وذكرت أن هذا الهدف كان أساسيا بالنسبة للحكومات التي توالت على السلطة في البلاد طوال تلك الفترة سواء شٌكلت الحكومة من حزب المحافظين أو من خصمه التقليدي حزب العمال. وقالت "لن ننسى الكوب الأحمر الذي كان يسوق له حزب العمال في 2015، والذي كان مدونا عليه عبارة "قيود على الهجرة"، مما يدل على أن تبني الحكومة حملات ضد دخول المهاجرين إلى المملكة المتحدة أصبح من أهم الوعود الانتخابية التي تطلقها الأحزاب."

 

وكانت المرة الأولى التي ظهرت فيها تشريعات تفرض قيودا على دخول المهاجرين، عام 1962 عندما صدر قانون الهجرة، والذي بدأ هذا الاتجاه بوضع شروط ومحددات لدخول مواطني دول الكومنويلث إلى البلاد بعد أن كانت حرية الحركة من وإلى المملكة المتحدة مكفولة لهم.

 

وكانت بريطانيا تعاني من عجز في العمالة بعد الحرب العالمية الثانية في أواخر الأربعينيات عندما لجأ مسئولو النقل في لندن إلى التوظيف المباشر لمواطنين من باربادوس، وترنداد، وجامايكا بشكل مباشر.

 

 

فوضى فى المطارات البريطانية بالتزامن مع عطلة الاحتفال باليوبيل البلاتينى

المزيد من الخراب يلوح في الأفق لقضاء العطلات حيث يهدد موظفو الخطوط الجوية البريطانية بإضراب صيفي للاحتجاج على الرواتب

 

حذر عملاء الخطوط الجوية البريطانية من أنهم يواجهون صيفًا من الفوضى حيث هدد المئات من الموظفين بالإضراب، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وقام الموظفون في مطار هيثرو بتخفيض رواتبهم بنسبة 10 في المائة أثناء الوباء ويطالبون بإعادة رواتبهم كاملة. بدون وجود أي طاقم تسجيل وصول ، من المحتمل أن يتم إيقاف معظم الرحلات الجوية.

 

وقال الأمين العام لشركة "يونايت" شارون جراهام: "استخدمت الخطوط الجوية البريطانية غطاء كورونا لخفض رواتب الأعضاء بوحشية. وعكست الخطوط البريطانية الآن التخفيضات في الأجور المفروضة على الإدارة ولكنها ترفض القيام بذلك لأعضائنا. هذا مخز. يونايت لن يسمح لأعضائنا بأن يعاملوا كقوى عاملة من الدرجة الثانية."

 

وقالت نادين هوتون ، المسئولة الوطنية في شركة "جى إم بي"  :"أجبرت الخطوط البريطانية أعضائنا على خفض الأجور أثناء الوباء. لقد حان الوقت لاستعادة ما هو لهم. يمكن أن تبدأ الإضرابات بحلول يوليو وتستمر حتى أغسطس."

 

وقالت الخطوط البريطانية إن غالبية الموظفين قبلوا مبلغًا "سخيًا" دفعة واحدة يعادل 10 في المائة من رواتبهم. لكن موظفي تسجيل الوصول رفضوا ذلك لأنه كان يعني خفض الأجور على المدى الطويل.

 

وأضافت الصحيفة فى تقرير آخر أن أزمة المطارات البريطانية ستستمر خلال اليوبيل البلاتيني وتم الكشف عنها اليوم في فيديو استثنائي حيث تم تجنيد ضابطي شرطة لإخبار عملاء شركة "Tui" الغاضبين الذين يصطفون في طوابير على متن رحلتهم أن عطلتهم قد ألغيت وأنه يتعين عليهم العودة إلى ديارهم.

 

ويخشى عشرات الآلاف من البريطانيين من أن تكون خططهم للسفر إلى الخارج لقضاء عطلة نهاية الأسبوع الطويلة في خطر بعد تأجيل أو إلغاء مئات الرحلات الجوية في اللحظات الأخيرة خلال الأيام الأربعة الماضية التي كانت تشهد فوضى في جميع أنحاء البلاد.

 

الصحف الاسبانية والايطالية

التوفير يقلل الفواتير.. حزمة ضوابط بإسبانيا لترشيد الطاقة فى المبانى الحكومية

تدرس الحكومة الإسبانية حزمة قرارات تهدف إلى ترشيد الاستهلاك في الهيئات الحكومية ، وتقليل فواتير الكهرباء، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، الثلاثاء.

 

وضمن القرارات المقرر تعميمها علي العديد من الهيئات، وضع ضوابط لدرجة الحرارة في المباني العامة، وتركيب واسع النطاق للألواح الشمسية على أسطحها، وتشجيع الموظفين على العمل أكثر من المنزل.

 

وفي الصيف لن يكون تكييف الهواء في المكاتب قادرا على الانخفاض إلى أقل من 27 درجة مئوية، وهو ما سيجعل على الأرجح المروحة الإسبانية التقليدية عنصرًا أساسيًا في المكاتب، وفي الشتاء قد لا تتجاوز التدفئة 19 درجة مئوية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطة، وهي جزء من جهد على مستوى الاتحاد الأوروبي لتقليل الاعتماد على النفط والغاز الروسى، ستشجع أيضًا موظفي الخدمة المدنية على استخدام وسائل النقل العام أو ركوب الدراجات في العمل ، وستقوم أيضًا بإطفاء الأنوار في وقت مبكر فى المبانى العامة.

وقالت وزيرة المالية الإسبانية ماريا خيسوس مونتيرو للصحفيين: "على الرغم من أن إسبانيا من بين دول الاتحاد الأوروبي الأقل اعتمادًا على الغاز الروسى، فمن الواضح أننا لسنا في مأمن من ارتفاع أسعار الطاقة".

 

وقال مصدر من الوزارة إن الإجراءات تهدف إلى تقليص استخدام الطاقة للإدارة المركزية للدولة الإسبانية بنسبة 25٪.

بالكاد تستخدم إسبانيا الغاز الروسي، لكن من خلال خفض استخدام الطاقة، تأمل الحكومة الإسبانية في مساعدة حلفائها على تجريد نفسها من الإمدادات الروسية من خلال إعادة تصدير المزيد من الغاز، الذى تشتريه إسبانيا من الدول المنتجة غير روسيا، حسبما قال أعضاء في السلطة التنفيذية.

ومن المنتظر أن تتلقى خطة توفير الطاقة مليار يورو (1.07 مليار دولار) من صناديق استرداد كورونا الأوروبية الملتزمة بتحسين كفاءة الطاقة فى المباني العامة الإسبانية.

 

 

المكسيك تنتظر رد واشنطن على حضور قمة الأمريكتين: بايدن مشغول بأزمة تكساس

أكد رئيس المكسيك، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أنه لا يحدد ما إذا كان سيحضر القمة التاسعة للأمريكتين أم لا بينما ينتظر رد رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، بشأن دعوة الجميع، بدون استثناءات، حسبما قالت قناة "تيلى سور" الفنزويلية.

وأشارت القناة إلى أن الرئيس المكسيكى قال "نحن ننتظر ردا.. نتفهم أن الرئيس بايدن مشغول وقلق بشأن ما حدث في تكساس بقتل الأطفال والشباب وهذا ما يجعله مشغولا".

في الوقت نفسه، قدر لوبيز أوبرادور إمكانية أخذ اقتراحه في الاعتبار على الرغم من "الضغط القوي" من قطاعات معينة من المجتمع الأمريكي.

ومع ذلك، صرح رئيس المكسيك أنه: "عندما يتعين عليك الاختيار بين الفعالية السياسية والمبادئ ، يجب على المرء أن يميل نحو المبادئ لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك ، فماذا نحن؟".

 في السابق، صرح الرئيس أنه لن يحضر قمة الأمريكتين في لوس أنجلوس إذا لم تتم دعوة جميع الدول،  في هذه الحالة ، سيرسل وزير العلاقات الخارجية ، مارسيلو إبرارد ، نيابة عن حكومته.

 

وشكرت كوبا وفنزويلا ونيكاراجوا جهود الحكومة المكسيكية ضد سياسة واشنطن الإقصائية وسعيًا إلى تحقيق رؤية ديمقراطية وتعددية.

ومع ذلك ، صرح رئيس كوبا ، ميجيل دياز كانيل ، أنه لن يحضر القمة بأي حال من الأحوال وأكد أنه: "من المعروف أن حكومة الولايات المتحدة تصورت منذ البداية أن قمة الأمريكتين لن تكون شاملة ".

 

 

معلمة إيطالية تواجه "البناطيل المقطعة" للطالبات بطريقة مبتكرة

أثار رد فعل معلمة إيطالية فى مدرسة ثانوية بمنطقة كوزنسا حيال تغطية "بنطلون مقطع"  ترتديه طالبة، جدلا واسعا ، وتعرضت للعديد من الانتقادات، فيما اعتبرته المعلمة أمر غير لائق لطالبة فى مدرسة، حسبما قالت صحيفة "لا كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية.

واندلع الجدل بعد منشور لأحد الجبهات السياسية التى روت أن المعلمة قالت للطالبة "لسنا فى حمام"، وعلقت الجبهة قائلة " ظهرت طالبة فى مدرسة كوزنسا مرتدية بنطلون جنزا ممزقا عاديا جدا ، وقررت المعلمة تغطية الثقوب فى البنطلون واصفة إياها بأنها "غير لائقة وغير مناسبة لمدرسة"، وهو ما يعتبر ضد الحق فى الحرية فى إعطاء كل شخص الحق فى طريقة ارتداءه للملابس".

 

وترى المعلمة أن المدرسة ليست حماما من الممكن دخولها بالنعال أو البنطلونات "المقطعة" .

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا للمعلمين فى المدرسة فإن الطلاب نظروا الى ما فعلته المعلمة تجاه الطالبة انها لعبة ولم يتخذ ايا منهم هذا الفعل على انه إهانة للطالبة.

وعلق أنطونيو مارزيالي ، عالم الاجتماع ورئيس مرصد حقوق القاصرين. قائلا "في المدرسة عليك أن ترتدي ملابس أنيقة تليق بها، ولكن فى نفس الوقت الجينز"المقطع" أصبح يوجد فى شوارع ايطاليا من روما لميلانو، وما حدث فقط أن الفتاة عصرية تعشق الموضة .

القصة بالتأكيد ليست جديدة في إيطاليا، حدثت حالات مماثلة من البندقية إلى ريميني مروراً بميلانو وروما وتطور جدل دائمًا بين أولئك الذين يعتقدون أنه لابد من ارتداء الملابس اللائقة ، وبين من يرونها انها تدخلا أخلاقيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة