الصحف العالمية: إدارة بايدن تلجأ لحليب الماعز الأسترالى لمواجهة أزمة نقص لبن الأطفال.. ترامب يدعو لحمل المدرسين للسلاح على خلفية حادث تكساس.. 16 ألف حفل بشوارع إنجلترا احتفالا باليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث

السبت، 28 مايو 2022 02:48 م
الصحف العالمية: إدارة بايدن تلجأ لحليب الماعز الأسترالى لمواجهة أزمة نقص لبن الأطفال.. ترامب يدعو لحمل المدرسين للسلاح على خلفية حادث تكساس.. 16 ألف حفل بشوارع إنجلترا احتفالا باليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، عددا من التقارير والقضايا فى مقدمتها دعوة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب المدرسين إلى حمل السلاح للتعامل مع حوادث إطلاق النار فى المدارس، ولجوء إدارة بايدن لجلب حليب الماعز من استراليا للتعامل مع أزمة نقص لبن الأطفال.

 

الصحف الأمريكية:


إدارة بايدن تلجأ لحليب الماعز من استراليا لمواجهة أزمة نقص لبن الأطفال

 

تستعد الولايات المتحدة لاستقبال شحنة من حليب الماعز القادمة من استراليا فى إطار مساعيها لعلاج أزمة النقص الحاد فى حليب الأطفال، والمستمرة منذ أسابيع.

 

  وأعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أمس، الجمعة، أن شركة بابس الاسترالية سترسل 27.5 مليون زجاجة سعة ثمانية أونصات من مجموعة متنوعة حليب الأطفال، تشمل حليب الماعز سهل الهضم إلى حليب البقر العضوى الذى يتغذى على الأعشاب وتركيبات أخرى مخصصة. وبعض هذه المنتجات متوفرة فى المخزون وجاهزة للنقل، بينما سيتم إنتاج البعض الآخر فى الأسابيع والأشهر القادمة.

 

 وتأتى هذه الواردات فى إطار عملية أطلقتها إدارة بايدن تسمى "الحليب الطائر"، والتى تهدف إلى جلب منتجات حليب الأطفال من أماكن مختلفة حول العالم لسد النقص الشديد فى السوق الأمريكى.

 

 وتركت الأزمة أرفف المتاجر فارغة من عبوات حليب الأطفال، فى الوقت الذى عانى فيه الآباء من أجل إيجاد كعام لأطفالهم الذين يحتاجون لاحتياجات خاصة للتغذية. وتعرضت هيئة الغذاء للدواء لانتقادات حادة بسبب تلك الأزمة.

وفى نفس الوقت، قام وزير الصحة والخدمات البشرية خافيير بيسيرا باستدعاء قانون الإنتاج الدفاعى للمرة الثالثة خلال أقل من أسبوع، هذه المرة من أجل التأكيد على أن تجعل شركة كارجيل، عملاق الاعمال التجارية الزراعية واكبر شركة خاصة فى الولايات المتحدة، الأولوية لتسليم المواد الخام إلى الشركات المصنعة لحليب الأطفال أكثر من شركات الأغذية الأخرى.

 

سلطات تكساس تعترف باتخاذ الشرطة القرار الخاطئ فى التعامل مع مسلح مذبحة أوفالدى

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الطلاب الذين كانوا محاصرين داخل فصل دراسى مع مسلح فى مدرسة روب الابتدائية فى بلدة أوفالدى بولاية تكساس اتصلوا مرارا بخدمة الطوارئ 911 أثناء وقوع الهجوم، بما فى ذلك أحدهم ناشدهم بضرورة إرسال الشرطة الآن، فى الوقت الذى انتظر فيه الضباط أكثر من ساعة لاقتحام الفصل بعدما اتبعوا المسلح داخل المبنى.

 

 واعتقد قائد الشرطة فى مكان الأحداث، وهو رئيس شركة المقاطعة المدرسية، أن المسلح سلفادور راموس البالغ من العمر 18 عاما كان محصنا داخل الفصول الدراسية المجاورة فى المدرسة، وأن الأطفال لم يعودوا فى خطر، بحسب ما قال ستيفين كاكرو، رئس إدارة السلامة العامة فى ولاية تكساس. وتابع قائلا أنه كان القرار الخاطئ.

 

 وجاءت تلك التصريحات فى مؤتمر صحفى بعدما أمضت سلطات تكساس ثلاثة أيام فى تقديم معلومات متضاربة وغير كاملة عن أكثر من ساعة فرقت بين دخول راموس المدرس وحتى قيام عملاء دورية الحدود الأمريكية باقتحام باب الفصل وقتله.

 

وتبع ثلاثة من رجال الشرطة راموس داخل المبنى لدقيقتين. وفى النصف ساعة التالية، كان هناك 19 ضابطا بالخارج، لكن مرت 47 دقيقة أخرى قبل أن يقتحم فريق دورية الحدود التكتيكى الباب.

 

وفى الوقت الذى كان فيه المسلح يطلق النار على الطلاب، كان ضباط من وكالات أخرى يحثون رئيس شرطة المقاطعة المدرسية على السماح لهم بالتحرك لأن الأطفال كانوا فى خطر، بحسب ما أفاد اثنان من مسئولى إنفاذ القانون.

 

وقال أحد المسئولين، الذين رفضا كلاهما الكشف عن هويته، إن تسجيلات صويتية من موقع الأحداث تظهر إخبار ضباط من وكالات أخرى لرئيس الشرطة بأن مطلق النيران لا يزال حيا، وأن الاولوية هى وقفه.

 

 وكان راموس قد قتل 19 طفلا ومعلمتين داخل الحجرة فى الملابس الذى وقع يوم الثلاثاء الماضى، وقالت السلطات إن دافعه لا يزال غير واضح.


نيويورك تايمز: خسارة المدعومين من ترامب فى السباقات الجمهورية يشير لتراجع قوته

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن خسارة العديد من المرشحين الجمهوريين المدعومين من الرئيس السابق دونالد تراب فى السباقات التمهيدية للانتخابات النصفية، تجعل بعض الجمهوريين منفتحين على مرشح لفترة ما بعد ترامب فى سباق الرئاسة لعام 2024.

 

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن ترامب كان قد صور السباقات التمهيدية لهذا العام على أنها لحظة لقياس مدى قوته، ودعم الكثير من المرشيحن مع سعيه للحفاظ على بصمة على حزبه على عكس أى رئيس سابق آخر.

 

 

 

لكن بعد انتهاء المرحلة الأولى من السباق التمهيدى يوم الثلاثاء، حيث أجرت نحو ربع الولايات الأمريكية اقتراع لاختيار المرشحين، فإن الحكم قد أصبح واضحا، وهو أن هناك ثقبا فى هالة ترامب فى سياسات الحزب الجمهورى.

 

 ومنذ أكثر من خمس سنوات، منذ أن صبح ترامب رئيسا فى يناير 2017 وحتى مايو 2022، لم يرى ترامب رفضا من الناخبين سوى لخمس من اختياراته فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى. لكن مع حلول نهاية هذا الشهر، تضاعف هذا الرقم، وكانت أكبر هزيمة له يوم الثلاثاء عندما سحق حاكم جورجيا بريان كيمب منافسا مدعوما من ترامب بأكثر من 50 نقطة مئوية. كما تعرض ثلاثة آخرين من أنصار ترامب للهزيمة. وسجعت الخسائر المتزايدة منافسة ترامب داخل الحزب بشكل لم نشهده منذ أوائل عام 2016، وزادت من احتمالات أنه فى حال ترشحه مرة أخرى عام 2024، سيواجه منافسة جادة.

 

 ويقول جاك كينجستون، عضو الكونجرس السابق عن جورجيا، والذى عمل مستشارا لحملة ترامب الرئاسية الأولى أنه يعتقد أن شخص من خارج دائرة ترامب لديه حملة منظمة سيكون لديه فرصة.

 

 ولا يزال ترامب يحظى بشعبية كبيرة بين الجمهوريين ولديها صندوق حرب سياسى يقدر بأكثر من 100 مليون دولار، إلا أن هناك مؤشر أقل وضوحا على التراجع، وهو أن آلة جمع الأموال لترامب قد بدأت فى التباطؤ.

 

ترامب يدعو لحمل المدرسين للسلاح على خلفية حادث تكساس

دعا الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب إلى السماح للمدرسين بحمل السلاح، وذلك على خلفية حادث إطلاق النار فى مدرسة بولاية تكساس، أسفرت عن مقتل 21 شخصا.

 

وقال ترامب فى كلمة أمام المؤتمر الوطنى للبنادق فى مدينة هيوستن بولاية تكساس، الجمعة: "بإمكاننا أن نتفق جميعا على أن مدارسنا لا ينبغى أن تكون أهدافا... ولذلك فإن حان الوقت فى إطار الخطة الشاملة لأمن المدارس، لأن يسمح للمدرسين الذين خضعوا للتدريبات بأن يحملوا سلاحا بشكل خفي".

 

ودعا ترامب كذلك لزيادة التمويل للشرطة، وتوسيع التوظيف تحسين تدريبهم فى كافة أنحاء البلاد"، مشيرا إلى أن "هذه مسألة الإرادة وليس الأموال. وإذا كانت لدى الولايات المتحدة 40 مليار دولار لأوكرانيا، فيجب أن نكون قادرين على أن نبذل كل ما فى وسعنا من أجل حماية أطفالنا".

 

واقترح ترامب تزويد المدارس بأجهزة كاشفة عن الأجسام المعدنية، ونشر عناصر الشرطة أو حراس مسلحين فى المدارس.

 

ودعا لعدم السماح للديمقراطيين بأن يفرضوا أ قيود على حق شراء وامتلاك السلاح، مدعيا بأن الديمقراطيين يسعون لحظره بالكامل.

 

وتعهد ترامب بحاربة الجرائم العنيفة "بشكل لم يفعله به أحد فى أى وقت مضى" فى حال ترشحه للرئاسة مجددا وفوزه فى الانتخابات.

 

وعقد مؤتمر الجمعية الوطنية للبنادق فى تكساس وسط احتجاجات حاشدة، طالب المشاركون فيها باتخاذ إجراءات لكبح لجام أعمال العنف المسلح وفرض قيود على تداول الأسلحة فى البلاد، بما فى ذلك حظر بيع البنادق الهجومية.

 

الصحف البريطانية:

استطلاع: جونسون قد سيخسر مقعده الانتخابى فى ظل صعود متوقع لحزب العمال المعارض

قالت صحيفة تايمز إن استطلاعا جديدا للرأى يشير إلى أن رئيس الوزراء بوريس جونسون قد يخسر مقعده لو أجريت انتخابات غدا، فيما يشير إلى أن حزب المحافظين الحاكم يواجه ما وصفته الصحيفة بالإبادة فى الدوائر الانتخابية التى فاز بها فى عام 2019.

 

 وذكر الاستطلاع أن جونسون سكون الضحية الأبرز فى ليلة من خسائر المحافظين التى من المتوقع أن تذهب لصالح حزب العمال المعارض.

 

 

 

 ويظهر استطلاع يوجوف، الذى استخدم نفس النموذج الذى توقع نتيجة الانتخابات العامة أن المحافظين، سيخسر كل المقاعد الـ 88 الأساسية باستثناء ثلاثة منهم، بهامش ضيق عن حزب العمال.

 

وسيتم الإطاحة بجونسون فى دائرته الانتخابية فى أوكسبريدج أند ساوث رويليب، مع تحول أغلب لندن وضواحيها إلى اللون الأحمر (تأييد حزب العمال). وسيخسر زعيم المحافظين السابق سير إيان دونكان سميث مقعده أيضا، بينما يمكن أن يتم هزيمة ستيف باكر، المتمرد البارز ضد بريكست، يمكن هزيمته فى ويكومب.

 

 وكان عضو بارز بحزب المحافظين قد أصبح أمس الجمعة النائب السادس من نواب المقاعد الخلفية الذى يطالب علنا باستقالة بوريس جونسون بعد نشر تقرير سو جراى بشأن حفلات الإغلاق فى داوننج ستريت. وقال السير بوب نيل، رئيس لجنة العدالة بالبرلمان أنه تقدم بخطاب سحى ثقة إلى لجنة 1922 من نواب المقاعد الخلفية بسبب السلوك غير المقبول تماما فى داوننج ستريت.

 

وقال فى تصريحات لراديو تايمز إن جونسون خسر ثقة الكثير من الناخبين المحافظين. وردا على سؤال عما إذا كان من الممكن أن يحسر المحافظون الانتخابات القادمة، أجاب قائلا: بصراحة، نعم.

 

 وأصبح النائب المحافظ بول هولمز أول عضو من الحكومة يستقيل بعد نشر تقرير جراى، واتهم جونسون بالإشراف عبى ثقافة سامة فى داوننج ستريت، وقدم استقالته كوزير الشون البرلمانية الخاصة.

 

جارديان: 16 ألف بريطانى حفل بشوارع إنجلترا احتفالا باليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث

قالت صحيفة الجارديان إن أكثر من 16 ألف من حفلات الشوارع من المتوقع إقامتها خلال الاحتفال باليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث.

 

 وتلقت المجالس البلدية فى مختلف أنحاء إنجلترا عددا هائلا من الطلبات من المقيمين للاحتفال بالذكرى السبعين التاريخية لتولى الملكة إليزابيث العرش، وفقا لرابطة الحكم المحلى.

 

 وأشار استطلاع مبكر لنحو 12 من المجالس من قبل الرابطة إلى أنهم وافقوا على أكثر من ألف من حفلات الشوارع. وتلقى مجلس مقاطعة هيرتفوردشاير عددا قياسيا من الطلبات بلغ 475.

 

 وعلى مدار عطلة نهاية الأسبوع، تنازلت العديد من المجالس عبر إنجلترا عن الرسوم الإدارية لإغلاق الطرق، والتى كانت 9500 خلال الاحتفال باليوبيل الماسى للملكة فى 2012، وفقا لرابطة الحكم المحلى.

 

 ومن المقرر أن تقام العروض فى مختلف أنحاء إنجلترا. وتشارك المدارس والشركات والمجتمعات المحلية فى الاحتفالات أيضا.

 

 وقال كارل لاندروم، رئيس مدرسة سان جيراراد الكاثوليكية الابتدائية فى ويدنس بشيشاير، إن أمامهم أسبوع من الاحتفالات البلاتينية، ولديهم أنشطة متنوعة ودروس تركز على تاريخ الملكة وحياتها، كل شىئ من دروس الفن وحتى دروس التاريخ.

 

 وقال رئيس رابطة الحكم المحلى جيمس جاميسون غن المجالس تزيل كل العراقيل لمساعدة المجتمعات على الاحتفال بهذا اليوم التاريخى للبلاد. وبعد عامين عصيبين فى ذروة وباء كورونا، يأملون السماح للناس هذه المرة بالخروج للاحتفال مع أحبائهم وجيرانهم.

 

وتشهد المملكة المتحدة احتفالات اليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث الثانية، بمناسبة مرور 70 عامًا على توليها الحكم الملكة، وستقام الاحتفالات فى جميع أنحاء المملكة المتحدة والكومنولث وحول العالم.

 

تبلغ الملكة إليزابيث من العمر 96 عامًا وبذلك تعد أول ملكة بريطانية تحتفل باليوبيل البلاتينى لكونها صاحبة أطول فترة لحكم بريطانيا، وستكون إجازة لمدة أربعة أيام تبدأ يوم الخميس الثانى يونيو وتنتهى السادس من يونيو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة