أزمة الإسلام كما رآها المستشرق برنارد لويس .. الأصوليون سبب التراجع

الثلاثاء، 31 مايو 2022 11:00 م
أزمة الإسلام كما رآها المستشرق برنارد لويس .. الأصوليون سبب التراجع أزمة الإسلام
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمراليوم ذكرى ميلاد المستشرق الشهير برنارد لويس، الذى ولد فى 31 مايو 1916 - و توفى فى 19 مايو 2018) من مواليد لندن ببريطانيا، وهو أستاذ بريطاني-أمريكى لدراسات الشرق الأوسط فى جامعة برنستون، وتخصص فى تاريخ الإسلام والتفاعل بين الإسلام والغرب. 
 
وفى كتابه "أزمة الإسلام .. الحب الأقدس والرهاب المدنس" يرى برنارد لويس أن العالم الإسلامى منكفئ على صراع داخلي، وهناك عدد من الأوبئة المنتشرة فى العديد من المجتمعات الإسلامية، أوبئة من قبيل الفقر المنتشر انتشاراً مريعاً، والتفاوت الاقتصادى الشاسع، والعجز عن مجاراة الاقتصادات النامية، ومواكبتها. 
أزمة الإسلام
 
ويرى برنارد لويس أن الأزمة تضع العالم الإسلامى بين حلّين متناقضين، لا ثالث لهما، معارضة مَن هم فى دائرة الإسلام، لكنهم ينادون بالنشر السلمى الدائم للحريات الاقتصادية والسياسية، بصفتهما وسيلتا حل هذه المشكلات، وأما الحل الثاني، فهو الذى تتبنّاه شتّى التيارات الأصولية، التى تعزو كل هذه الأمراض والعلل إلى التأثير الحداثى الغربى على العالم الإسلامي، وتعمل على ألاّ تألو جهداً فى ردّ كل ما هو غربى، ويشمل هذا الردّ استخدام العنف ضدّ بلدان الغرب، ومصالحها، كما ترى ممارسة العنف، خصوصاً ضدّ المسلمين الذين اعتمدوا طرق الغرب.
الغلاف الإنجليزى
الغلاف الإنجليزى
 ويحذّر برنارد لويس من أن تقرير نتيجة هذا الصراع بين الموالين للغرب والمناهضين لتأثيراته فى العالم الإسلامى ستقرّر ما إذا سيحتلّ العالم الإسلامى مكانَته إلى جانب دول العالم ومجتمعاته، أم سيتراجع إلى الخلف، ويصطدم - حتماً - بالأمم غير المسلمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة