أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلس الأمن يبحث أزمة الحرب الأوكرانية الروسية بعد غد.. البرلمان الأوكرانى يدعو الكونجرس الأمريكى لتصنيف موسكو كدولة راعية للإرهاب.. وبوتين يوقع مرسوما بشأن الإجراءات الاقتصادية ردا على العقوبات الغربية

الثلاثاء، 03 مايو 2022 10:20 م
مجلس الأمن يبحث أزمة الحرب الأوكرانية الروسية بعد غد.. البرلمان الأوكرانى يدعو الكونجرس الأمريكى لتصنيف موسكو كدولة راعية للإرهاب.. وبوتين يوقع مرسوما بشأن الإجراءات الاقتصادية ردا على العقوبات الغربية مجلس الأمن يبحث أزمة الحرب الأوكرانية الروسية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


رئيس مجلس الأمن الروسى: زيلينسكى لا يريد التوصل لاتفاق سلام

التحقيقات الروسية: تحديد دائرة المشاركين فى تطوير الأسلحة البيولوجية بأوكرانيا

برلمان أوكرانيا يحظر أنشطة الأحزاب الموالية لروسيا

يجتمع مجلس الأمن الدولي بعد غد الخميس، 5 مايو، لبحث الوضع في أوكرانيا، وستترأس الولايات المتحدة الجلسة المزمعة، في إطار توليها رئاسة المجلس في الشهر الجاري، وفقا لروسيا اليوم، فيما دعا برلمان أوكرانيا مجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية لتصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب، كما أعلن برلمان أوكرانيا حظر أنشطة الأحزاب الموالية لروسيا.

من جانبه وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوما بشأن التدابير الاقتصادية الجوابية، ردا على الإجراءات غير الودية لبعض الدول الأجنبية، حيث يحظر المرسوم الرئاسي الروسي إجراء المعاملات والوفاء بالالتزامات تجاه الأفراد الأجانب والكيانات القانونية الأجنبية الخاضعة للعقوبات الروسية الانتقامية، وكذلك يحظر تصدير المواد الخام والمنتجات من روسيا لصالح الأشخاص الخاضعين لعقوبات في روسيا، بموجب المرسوم، أصدر مجلس الوزراء تعليمات بتحديد قائمة الأشخاص الخاضعين لعقوبات انتقامية في غضون 10 أيام، كما  يُحظر على المسؤولين إجراء معاملات مع الشركات والأشخاص الخاضعين لعقوبات انتقامية، ويحظر تصدير المنتجات والمواد الخام المنتجة في الدولة الى إلخارج لصالح الاشخاص والجهات الخاضعين للعقوبات، كما يحظر على الشركات والأشخاص الخاضعين لعقوبات انتقامية إجراء المعاملات المالية.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديميتري ميدفيديف، إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لا يريد التوصل لاتفاق سلام مع روسيا، وأضاف ميدفيديف أن الاتفاق يعني نهاية سياسية لزيلينسكي، كما أنه قد يتعرض للاغتيال من قبل النازيين المقربين منه في حال توقيعه على معاهدة سلام، والرئيس الأوكراني على علم بهذه التبعات لذلك يحاول طلب المزيد من الأموال والأسلحة من الغرب لإطالة أمد الأزمة إلى أبعد فترة ممكنة.

بدوره أعلن رئيس لجنة التحقيقات الروسية، ألكسندر باستريكين، عن تمكن اللجنة من تحديد دائرة الأشخاص المشاركين فى تطوير الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا، حيث تبين أن من بينهم أشخاصا من وزارة الدفاع الأمريكية وشركات أمريكية.

وقال رئيس لجنة التحقيقات الروسية، إن تحليل الوثائق التي تم الحصول عليها، سمح بتحديد دائرة الأشخاص المرتبطين بالأنشطة البيولوجية العسكرية في أوكرانيا بدقة، بمن فيهم ممثلو وزارة الدفاع الأمريكية وشركات تمويل أمريكية، موضحا أن ضباط إنفاذ القانون الروس يتابعون القضية الجنائية المفتوحة فى هذا الشأن.

ولفت رئيس لجنة التحقيقات الروسية، إلى أن لجنة التحقيقات وجدت أنه منذ عام 2005، بلغ تمويل الولايات المتحدة للبرامج البيولوجية في أوكرانيا أكثر من 224 مليون دولار، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قامت فى إطار هذا المشروع بتحديث وإعادة تجهيز حوالى ثلاثين مؤسسة علمية تابعة لوزارتي الصحة والزراعة فى أوكرانيا، بالإضافة إلى العديد من المرافق الصحية - الوبائية التابعة لقيادة القوات الطبية التابعة لوزارة الدفاع بأوكرانيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة