أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس الأوكرانى: روسيا تهدد الأمن الغذائى العالمى

الثلاثاء، 03 مايو 2022 08:33 ص
الرئيس الأوكرانى: روسيا تهدد الأمن الغذائى العالمى الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "روسيا تهدد الأمن الغذائي العالمي"، مؤكدا أن الشعوب العربية أكثر المتضررين من ذلك، وأنهم يدركون ذلك، ويشعرون به أيضا.

وأضاف زيلينسكي خلال مقابلة مع قناة (العربية) الإخبارية، أن "القوات الأوكرانية لا تشن هجوما على الأراضي الروسية بل العكس"، مشيرا إلى أن الروس أغلقوا كافة الموانيء في البلاد، وحاصروا القنوات البحرية.. كما ضيقوا الخناق على كل القنوات التجارية، بما قد يؤدي إلى أزمة غذائية واقتصادية عالمية.

وأشار إلى أن صور الأقمار الصناعية تظهر محاصرة السفن الروسية للموانيء الأوكرانية، مضيفا أنه لا توجد في البحر الأسود إلا السفن التي ترفع علم موسكو.

وحذر الرئيس الأوكراني من احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة، قائلا إن "الحرب في الوقت الراهن محصورة بالأراضي الأوكرانية لكنها قد تتسع".

وحول المفاوضات، حمل زيلينسكي الجانب الروسي مسؤولية عرقلتها، لاسيما الرئيس فلاديمير بوتين، قائلا "عندما يصبح سيد الكرملين جاهزا للقائنا، فنحن جاهزون".

وأوضح أن "الحرب على بلاده بدأت قبل 8 سنوات عندما قامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها عام 2014".. مؤكدا تمسك كييف باستقلال كافة أراضيها، ومن ضمنها إقليم دونباس وشبه جزيرة القرم.. مشددا على أن تلك هي المحاور أو الشروط الأساسية في المفاوضات ولا يمكن أن تحل إلا عبر لقاء رئيسي البلدين، لاسيما أن الوفد الروسي المفاوض لا يتمتع بصلاحيات اتخاذ مثل تلك القرارات.

وعن انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، أكد زيلينسكي أن أوكرانيا لطالما كانت محايدة، وخارج أي تكتلات وتحالفات.. لافتا إلى أن كييف جاهزة للنظر في تلك المسألة، مقابل حيازتها ضمانات أمنية من دول محددة، تحميها وتمنع أي هجوم روسي مستقبلي على أراضيها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة