"النقل" تطالب السكة الحديد بسرعة تشغيل البوابات الإلكترونية الجديدة بالمحطات.. تفعيل الخدمة يتطلب تعديل نظام الحجز.. المشروع يستهدف مواجهة التهرب من التذاكر.. وتطبيقها فى 5 محطات كمرحلة أولى وتعميمها تباعا

الثلاثاء، 03 مايو 2022 09:00 ص
"النقل" تطالب السكة الحديد بسرعة تشغيل البوابات الإلكترونية الجديدة بالمحطات.. تفعيل الخدمة يتطلب تعديل نظام الحجز.. المشروع يستهدف مواجهة التهرب من التذاكر.. وتطبيقها فى 5 محطات كمرحلة أولى وتعميمها تباعا السكة الحديد - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت وزارة النقل هيئة السكة الحديد بسرعة تشغيل البوابات الإلكترونية التى تم تركيبها فى بعض المحطات الرئيسية منذ أسابيع، بحيث يتم تفعيل الخدمة أمام الجمهور ومنع عبور البوابات فى اتجاه أرصفة المحطات بدون تذاكر، مع استكمال تركيبها فى باقى المحطات الرئيسية على مستوى الجمهورية وتعديل نظام الحجز التذاكر المركزى بما يسمح بتفعيل وتشغيل البوابات الجديدة.

 

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن تشغيل البوابات الجديدة يتطلب تعديل نظام الحجز التضمن كافة التذاكر شريط ممغنط يتم تحميل عليه بيانات كل تذكرة، بحيث تستطيع البوابات الإلكترونية قراءة بيانات كل تذكرة خلال استخدامها فى العبور، لافتة إلى أن السكة الحديد تعمل حاليا على تعديل نظام الحجز سواء للقطارات المكيفة أو العادية لتوحيد التذاكر ومواصفاتها والبيانات المحملة عليها.

 

وأضافت المصادر أن هيئة السكة الحديد قامت بتركيب البوابات الجديدة حاليا فى 5 محطات رئيسية كمرحلة أولى على أن يتم تعميمها تباعا فى باقى المحطات الرئيسية على مستوى الجمهورية، إلا أنها قامت بإلغاء تشغيل وتعطيل بعض البوابات الموجودة فى مدخل كل رصيف ليتمكن الركاب من العبور بدون استخدام التذاكر.

 

وأكدت المصادر أن البوابات جاهزة للتشغيل إلا أن الأمر مرتبط بتعديل نظام الحجز حتى يمكنها من قراءة بيانات كافة التذاكر، مشيرة إلى أن هيئة السكة الحديد لجأت مؤقتا إلى تخصيص كمسارية للوقوف أمام البوابات الإلكترونية الجديدة التى تم تركيبها ببعض المحطات لمواجهة ظاهرة التزويغ ومحاولة استقلال القطارات بدون شراء تذاكر لحين تشغيل وتفعيل خدمة هذه البوبات الجديدة.

 

وأشارت المصادر إلى أن الكمسارية تقوم بسؤال الركاب عن التذاكر خلال عبورهم البوابات التى لم يتم تشغيلها وتفعيلها حتى الآن سواء خلال الدخول أو الخروج من الأرصفة ليتم تغريم من لا يحمل تذكرة غرامة قيمتها 25 جنيه، لافتة إلى أنه بعد تفعيل هذه الخدمة سيتم سحب الكمسارية المتواجدين حاليا أمام البوابات التى تم تركيبها فى محطات القاهرة والجيزة وسيدى جابر ومحطة مصر بالإسكندرية ودمنهور.

 

والبوابات الإلكترونية تم تركيبها على كافة مداخل ومخارج أرصفة المحطات سيتم تعميمها على كافة محطات السكة الحديد تباعا، حيث تم تركيبها بالمرحلة الأولى فى 5 محطات، وستتضمن المرحلة الثانية 16 محطة أبرزها طنطا والمنيا وأسيوط ونجع حمادى وقنا وسوهاج والأقصر وأسوان، وتستهدف منع عبور أى راكب فى اتجاه رصيف القطار بدون أن يكون حاجز تذكرة بأى وسيلة من وسائل حجز التذاكر سواء شبابيك الحجز بالمحطات أو ابليكشن الحجز الموجود على الموبايلات أو الموقع الإلكترونى للهيئة على شبكة الانترنت.

 

والبوابات الإلكترونية التى يتم تركيبها على مداخل أرصفة المحطات تتمتع بتكنولوجيا تسمح لها قراءة بيانات التذاكر المكيفة والعادية معا بما يسمح فقط لحاملى التذاكر بعبور هذه البوابات سواء كانت تذاكر القطارات المكيفة أو العادية، وهو ما يتماشى مع مشروع الكارت الموحد الذكى لاستقلال وسائل النقل الجماعى الذى تخطط وزارة النقل لتطبيقه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة