أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما تضرب الصومال

السبت، 28 مايو 2022 06:00 ص
أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما تضرب الصومال الجفاف فى الصومال
محمد غنيم ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد الأراضى الصومالية حالة من الجفاف لم يسبق لها مثيل منذ 40 عاما، حيث صنفها علماء المناخ بأنها أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد، فيها  يمرض الأطفال ويموتون من الجوع، وذلك حسبما نشر موقع وكالة أنباء رويترز صورا.
 
تسبب نقص الأمطار لمدة أربعة مواسم متتالية في البلد الواقع في القرن الأفريقي في تقلص المحاصيل في ظروف الجفاف القاسية وقال مسؤولو الأمم المتحدة إن هناك حاجة لمزيد من الأموال لمساعدة الملايين المعرضين لخطر المجاعة المدمرة التي تلوح في الأفق منذ شهور.
 
يزيد الاحتباس الحراري من خطر نقص المياه ، حيث حذرت الأمم المتحدة مؤخرًا من أن هذا قد يكون حقيقة بالنسبة لواحد من كل أربعة أطفال بحلول عام 2040 ، في عام 2011 ، واجهت الصومال مجاعة أدت إلى مقتل 250 ألف شخص - معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة.
 
وتتزايد المخاوف من أن البلاد يمكن أن تقترب من مأساة بنفس الحجم مع استمرار الجفاف ومع التركيز العالمي على أوكرانيا ، تسعى وكالات المعونة والأمم المتحدة بشكل يائس لجذب الانتباه إلى الجوع في البلاد لكن خطة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة الطارئة ممولة بنسبة 15 في المائة فقط.
 
وأعلنت الحكومة الصومالية حالة الطوارئ الوطنية بسبب الجفاف في نوفمبر الماضي وقالت الأمم المتحدة الشهر الماضي إن الوضع تدهور بشكل سريع منذ ذلك الحين ، مما أثار "خطرًا حقيقيًا" بحدوث مجاعة في جيوب البلاد وتسبب في "نزوح واسع النطاق".
أسرة صومالية
أسرة صومالية

 

أطفال الصومال
أطفال الصومال

 

الأسر المتضررة
الأسر المتضررة

 

الجفاف يضرب الصومال
الجفاف يضرب الصومال

 

جفاف الأشجار
جفاف الأشجار

 

خيام المتضررين
خيام المتضررين

 

معاناة الحصول على المياه النظيفة
معاناة الحصول على المياه النظيفة

 

موجة جفاف
موجة جفاف

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة