هربت 10 سفن من أصل 45.. هل سمعت عن معركة مضيق تشوشيما؟

السبت، 28 مايو 2022 12:00 ص
هربت 10 سفن من أصل 45.. هل سمعت عن معركة مضيق تشوشيما؟ جانب من المعركة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الحرب الروسية اليابانية، تم تدمير أسطول البلطيق الروسي تقريبًا في معركة مضيق تسوشيما، وهى ما وصفها المؤرخون بالهزيمة الحاسمة، التي هربت فيها 10 فقط من أصل 45 سفينة حربية روسية إلى بر الأمان، بعد أن أقتنع القادة الروس بأن المزيد من المقاومة ضد المخططات الإمبراطورية اليابانية لشرق آسيا كان ميؤوسًا منها.

في 8 فبراير 1904 ، بعد الرفض الروسي لخطة يابانية لتقسيم منشوريا وكوريا إلى مناطق نفوذ  شنت اليابان هجومًا بحريًا مفاجئًا على بورت آرثر، وهي قاعدة بحرية روسية في الصين، وتم تدمير الأسطول الروسي، خلال الحرب اللاحقة، حسب ما ذكر موقع هيستورى.

حققت اليابان سلسلة من الانتصارات الحاسمة على الروس، الذين قللوا من تقدير الإمكانات العسكرية لخصمها غير الغربي، في يناير 1905، سقطت قاعدة بورت آرثر البحرية الاستراتيجية في يد القوات البحرية والبرية اليابانية بقيادة الأدميرال هيهاتشيرو توغو، وفي مارس هُزمت القوات الروسية في شنيانغ بالصين على يد المشير الياباني إيواو أوياما.

كان القيصر الروسي نيكولاس الثاني يأمل في أن يتمكن أسطول البلطيق الروسي بقيادة الأدميرال زينوفي روجستفينسكي من تحدي تفوق الأدميرال توجو في البحر ، ولكن خلال معركة مضيق تسوشيما التي استمرت يومين، والتي بدأت في 27 مايو ، تم إغراق أو أسر أكثر من 30 سفينة روسية من قبل السفن الحربية اليابانية المتفوقة.

 في أغسطس، أقنعت سلسلة الانتصارات اليابانية المذهلة روسيا بقبول معاهدة السلام التي توسط فيها الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت  الذى حصل على جائزة نوبل في السلام لاحقا لهذا الإنجاز، ونيو هامبشاير، في معاهدة بورتسموث، اعترفت روسيا باليابان باعتبارها القوة المهيمنة في كوريا وتخلت عن بورت آرثر ، النصف الجنوبي من جزيرة سخالين ، وشبه جزيرة لياوتونج لليابان.

خرجت اليابان من الصراع كأول قوة عالمية حديثة غير غربية ووجهت أنظارها إلى توسع إمبريالي أكبر. ومع ذلك ، بالنسبة لروسيا ، كان الأداء العسكري الكارثي في الحرب أحد الأسباب المباشرة للثورة الروسية عام 1905.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة