أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس القابضة للصناعات الكيماوية: مصانع جديدة للتوسع فى خطوط السكك الحديدية والمترو.. عماد الدين مصطفى لـ"اليوم السابع": نتوجه للأمونيا الخضراء وغسيل رمال السليكا بسيناء.. نعمل على إحياء "باتا وإطارات السيارات"

السبت، 28 مايو 2022 09:00 م
رئيس القابضة للصناعات الكيماوية: مصانع جديدة للتوسع فى خطوط السكك الحديدية والمترو.. عماد الدين مصطفى لـ"اليوم السابع": نتوجه للأمونيا الخضراء وغسيل رمال السليكا بسيناء.. نعمل على إحياء "باتا وإطارات السيارات" رئيس القابضة للصناعات الكيماوية مع محرر اليوم السابع
حوار عبد الحليم سالم تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المحاسب عماد الدين مصطفى العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للقابضة للصناعات الكيماوية، عن تفاصيل العديد من المشروعات الجديدة، التي جار تدشينها لتطوير الصناعة وتدعيم قطاع التصدير، وتلبية احتياجات التوسع في مشروعات السكك الحديدية والمترو، بجانب التوجه نحو الاقتصاد الأخضر متمثلا في إنتاج الأمونيا الخضراء، وذلك خلال حواره لـ"اليوم السابع" حول العديد من الملفات.

كيف ترى ملف الأمونيا الخضراء وتداعياته على الشركات المصرية؟

الفترة المقبلة سيكون هناك محاذير علي استيراد الأمونيا من مصادر طاقة أحفوريه لخفض الانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من أجل البيئة، ولا سيما أن الاتحاد الأوروبي يشجع تمول مشروعات الطاقة المتجددة ويريد إنتاج هيدروجين وأمونيا خضراء.

والأمونيا ميزتها إنها سائلة عكس الهيدروجين في صورته الغازية صعب وبالتالي لابد أن يكون سائلا هذا أسهل.

وفى مصر لدينا مصادر الطاقة متمثلة في الشمس في أسوان الأكثر سطوعا ومدة سطوع طويلة، عندنا رياح في الزعفرانة ورأس غارب والسخنة مهمة.. يمكن الاستفادة منها أيضا، بجانب مشروع الطاقة النووية بالضبعة.

واليوم نحتاج لتعظيم إنتاجنا من الطاقة المتجددة واستغلالها وعندنا العديد من المشاريع  لإنتاج الأمونيا من الطاقة المتجددة.

هل مشروع تطوير الدلتا للأسمدة سيكون أمونيا خضراء؟

لا .. سيكون أسمدة تقليدية .

 وأين ستكون المشروعات الخضراء ؟

في النصر للأسمدة ، لدينا مشروع أمونيا خضراء مع شركة بنشمارك الشريك عنده مشروع إنتاج الطاقة الخاصة به نحو  400 ميجا  ، خاصة أن أحد الشروط أن تكون طاقة مضافة وليس طاقة قائمة وهو شرط مهم جدا وبالتالي المشروع جاهز حاليا للحصول على كافة الموافقات، ولا سيما اننا في مصر لدينا طاقة متجددة .

هل هناك تطور في تصنيع السبائك بمصانع سيناء للمنجنيز بجنوب سيناء ؟

تم تشغيل الفرن الخاص بتصنيع السبيكة الجديدة  الفيروسيلكو منجنيز ، وكل الإنتاج مباع لمصانع الحديد وللتصدير ، وهو أمر مهم نأمل التوسع فيه مستقبلا ؛لتلبية كافة الاحتياجات المحلية وزيادة الصادرات .

متى سيتم تدشين مشروع غسيل الرمال كواحد من مشروعات الشركة؟

بالفعل الشركة لديها أولا  مشروع لزيادة تركيز الخام المنخفض مع شركة هندية ، بجانب دراسات لتطوير ميناء أبو زنيمة  وتطوير المنطقة المحيطة بتكلفة مبدئية نحو 200 مليون دولار جار مراجعة الأسعار وفقا للأوضاع الحالية، ونحن مهتمين بها جدا بالتنسيق مع الجهات المعنية  لتكون منطقة لوجستية لخدمة السفن.

أيضا عندنا منطقة أبو منطقة أبو زنيمة  الصناعية التي تحتاج لميناء يخدم عليها ، سواء التصدير أو الاستيراد ، وبالتالي سيتم تعميقه لزيادة استيعاب السفن الأكبر حجما بحيث يزيد الغاطس من 8 أمتار لاكثر من ذلك لاستقبال مراكب أكبر من 50 ألف طن.

أما مشروع غسيل الرمال فقد صدر قرار بمنع تصدير الرمال ونسعى للتعجيل بتنفيذ هذا المشروع للاستفادة منها كقيمة مضافة مستقبلا .

هل هناك تحسن في المؤشرات المالية للقابضة وشركاتها رغم التحديات الكثيرة ؟

بالفعل مؤشراتنا أفضل وحققنا الخطة رغم الصعوبات الكبيرة، سواء سعر الصرف واستيراد الخامات جراء الحرب في أوكرانيا وجائحة كورنا ووقف استيراد الخامات حتى تدخل الدولة وإعادتها كل ذلك إثر على شركاتنا التي صدرت بنحو 1.1 مليار جنيه العام المالى الماضى.

 ما انعكاس وجود الشركة المصرية للمحاجر على تشعيل الملاحات التابعة للقابضة؟

نحن نتعامل مباشرة مع شركة المحاجر ، وبالفعل استوفينا الإجراءات وصدرت التراخيص للملاحات بالفعل لكن فيه أعباء إضافية على الشركات مثل الرسوم أو  قيمة الايجار المرتفعة ، بجانب شق بعض المحاور في الملاحات مما قلص مساحتها بنحو 30% ،وبالتالي هذا يحتاج لجهود لإعادة تصميم الملاحات مجددا وهذا يكلف كثيرا نظرا لأن استخراج الملح يأخذ وقتا لتربيته.

ما آخر مستجدات مشروع استخلاص الأملاح المعدنية من ملاحة المكس؟

المشروع ما يزال قائما مع الهيئة العربية للتصنيع ، وبالفعل تم عمل تصميم نموذج للمشروع في العربية للتصنيع وبدأت تظهر نتائج وظهر بعض الملاحظات علي المنتج التي يتم تلافيها حاليا ،ونحن نتابع معهم وحتى الان لم نصل لمرحلة تنفيذ النموذج فعليا في الملاحة .

وعندما نصل لذلك سيتم البدء في تأسيس شركة مشتركة ومعرفة قيمة كل طرف من حيث تمويل المشروع الهام  .

 هل هناك تطورات في تنفيذ مشروع إطارات السيارات ؟

المشروع يضم 5 أنواع من الإطارات منها الركوب والنقل والاتوبيسات والمعدات الزراعية والجرارات والموتوسيكلات الصغيرة وغيرها ، ستتولى الهيئة العربية للتصنيع والإنتاج الحربى تصنيع إطارات سيارات الركوب والنقل معا وهى تمثل اكثر من 80 % .

وسيتبقى الفئة الصغيرة التى سنتعامل معها من خلال  مصانع النقل والهندسة حيث لن تحتاج الي تكنولوجيا عالية ويمكننا تصنيعها من خلال استقدام شريك أجنبي لديه " نو هاو"  ولا سيما انها معدات تسير بالبطء وليس علي سرعات

وحاليا نتحدث مع العديد من الشركات لاستقدام الشريك ويكون عنده ماركة عالمية مع إحياء مصنع النقل والهندسة او تدشين مشروع جديد في منطقة العامرية .

بالفعل هناك شركة صينية مهتمة بذلك للاستفادة من ميزة مصر النسبية سواء عدد السكان أو الاتفاقات التجارية مع مختلف دول العالم ؛مما يمكنها من التصدير  .

متي سنرى مشروع فلنكات السكك الحديدة والمترو ؟

سيتم تشغيل المشروع خلال العام الجارى ، خاصة أن أول شحنة من المعدات وصلت بالفعل ، وجار شحن بقية المعدات من إيطاليا لميناء الإسكندرية،  وسيقام المنع في منطقة المعصرة  لتصنيع الفلنكات وتلبية احتياجات السوق المحلى في ظل ما يشهده من توسع في تلك الصناعة .

هناك مخططات لإحياء مصانع باتا هل سيتم تطويرها في مكانها؟

أرض باتا الحالية بمحافظة الإسكندرية دخلت ضمن بروتوكول  الاراضى ، وحاليا نتحدث مع مستثمرين  صناعيين متخصصين في  الجلود لعمل مصنع في الروبيكى وهناك تسهيلات كبيرة لذلك ، و نحن نسعى  لعمل كيان يستفيد من الخبرات منهم مصدرين كبار ونستفيد من معارض باتا  ، وحاليا ما تزال المفاوضات جارية .

ترددت معلومات عن نقل شركة طنطا للكتان للقابضة للقطن والغزل ونتقل شركة الحرير الصناعى منها للقابضة الكيماوية ما صحة ذلك؟

مسالة نقل طنطا للكتان كانت فكرة تم صرف النظر عنها وكذلك تم صرف النظر عن نقل شركة الحرير الصناعى حيث تم ضخ استثمارات فيها وستظل مع القابضة للقطن والغزل .

هذا معناه ضخ استثمارات في طنطا للكتان؟

بالفعل نحن نخاطب مستثمرين لعمل خطين  تصنيع خشب حيث كان في الشركة  مستثمر سورى  لديه مصنع لكنه توقف ونحاول ان نطوره ونضخ استثمارات جديدة  فيه .

هل لديكم شركات جاهزة للطرح في البورصة ؟

حاليا لا توجد لدينا شركات بخلاف الشركات الموجودة بالفعل في البورصة ، سواء الشرقية ايسترن كومبانى ، أو كميا وباكين ومصر لصناعة الكيماويات وراكتا ، لكن نأمل أن نطور شركاتنا ؛لتتوافق مع الطرح في البورصة ؛لأن الطرح هو الأمل لأي شركة ناجحة للتطوير، خاصة أن طرح شركات خسارة غير مقبول .  

 هل يمكن زيادة نسبة الطرح في الشركات القائمة بالفعل في البورصة ؟

للأسف هناك مشكلة تتعلق بأن حركة السهم لا تعبر بشكل فعلى عن الشركة لظروف ما ،وبالتالي قيمة السهم أعلي بكثير من قيمة تداوله الفعلى .

مثلا  هناك شركات ناجحة جدا وسعرها "متكتف" في البورصة لا يعكس حقيقتها بدليل أن دراسات القيمة العادلة التي تعملها بنوك الاستثمار ممكن يتم تقيم السهم ب 25 جنيها ،ويكون متداول  ب 10 جنيهات لأنه يقيم الأصول ونتائج الأعمال ومستقبلها .

وهناك طرق طرح مختلفة منها مستثمر رئيسى مثلا يستحوذ علي حصة ولديه خبرات يتم رفع رأس مال الشركة والاستفادة منه في التطوير ،بالتالي نسبتنا في الملكية ستقل لأنه سيفيد الشركة بدلا من تملك 100% في شركة خاسرة الأفضل اتملك 60% في شركة رابحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة