سكوت فيتزجيرالد والرواية المنقوصة .. لماذا لم يكمل رواية the last tycoon؟

الأربعاء، 25 مايو 2022 07:00 م
سكوت فيتزجيرالد والرواية المنقوصة .. لماذا لم يكمل رواية the last tycoon؟ سكوت فيتزجيرالد
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الروايات غير المكتملة من الظواهر النادرة في علم الأدب غير أن ذلك أحيانا ما يحدث بوفاة الكاتب وفى هذه الحالة إما أن يقوم أحدهم بإكمالها وفى الغالب يكون صديقا للكاتب أو تنشر الرواية كما هي غير مكتملة، وتُعدّ الزعيم الأخير نموذجا لهذا النوع من الروايات فهي رواية غير مكتملة للكاتب والروائي إف سكوت فيتزجيرالد وقد نشرت عام 1941، بعد موته تحت هذا العنوان، بعد أن أعدّها صديقه الناقد والكاتب إدموند ويلسون.

وقد عاش مؤلف رواية الزعيم الأخير أو the last tycoon  سكوت فيتزجيرالد بين عامى1896و1940  وهو عملاق أدبي أمريكي من عصر الجاز في عشرينيات القرن الماضي، وقد توفي فيتزجيرالد بنوبة قلبية قبل إنهاء "The Last Tycoon" ، وقام صديقه والناقد الأدبي إدموند ويلسون (1895-1972) بتحرير وإكمال مسودة فيتزجيرالد التي نُشرت في عام 1941.

 تدور الرواية حول بطل الرواية مونرو ستاهر، الذي أصبح منتجًا سينمائيًا ناجحًا في هوليوود على الرغم من نشأته في أسرة فقيرة، تتتبع الرواية بشكل شاعري قصة حياة ستاهر وصعوده وهبوطه في هوليوود ، وعلاقة حبه مع امرأة سلبت لبه وكانت محورا مهما من محاور حياته.

وقد خضعت الرواية بعد تحريرها من قبل إدموند ويلسون إلى عدة ترجمات كما صدرت نسخة أخيرة لها من جامعة كامبريدج كما ترجمت إلى عدة لغات منها اليابانية على يد الكاتب الشهير هاروكي موراكامى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة