بوتين يوقع على مرسوم يقضى بمنح الجنسية الروسية لسكان مقاطعتي "زابوروجيه وخيرسون" بأوكرانيا.. كييف تصف الخطوة بالسلوك الإجرامى.. والاتحاد الأوروبي وواشنطن وبريطانيا: إنشاء مجموعة للمساءلة فى جرائم حرب بأوكرانيا

الأربعاء، 25 مايو 2022 08:26 م
بوتين يوقع على مرسوم يقضى بمنح الجنسية الروسية لسكان مقاطعتي "زابوروجيه وخيرسون" بأوكرانيا.. كييف تصف الخطوة بالسلوك الإجرامى.. والاتحاد الأوروبي وواشنطن وبريطانيا: إنشاء مجموعة للمساءلة فى جرائم حرب بأوكرانيا زيلينسكى وبوتين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بوتين: العملية العسكرية فى أوكرانيا ليست السبب الوحيد للأزمات الاقتصادية

وزير الدفاع البريطانى: الجيش الروسى منهك ومهزوم فى أوكرانيا

مندوب موسكو بالأمم المتحدة: أسرى أوكرانيا اعترفوا بصدور أوامر بإطلاق النار على العزل

الرئاسة الروسية: لم نتلق أى صياغة رسمية للخطة الإيطالية للتسوية فى أوكرانيا

 

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، على مرسوم يقضي بمنح الجنسية الروسية لسكان مقاطعتي "زابوروجيه" و"خيرسون" في أوكرانيا وفق إجراءات مبسطة، حيث أدرج فلاديمير بوتين بمرسومه الذي نشر نصه على بوابة الوثائق القانونية الرسمية، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية، تعديلات في المرسوم الرئاسى من 24 أبريل العام 2019 بشأن تحديد فئات الأشخاص الذين يحق لهم التقدم بطلب للحصول على جنسية روسيا وفق إجراءات مبسطة في الأغراض الإنسانية.

وبموجب التعديلات الجديدة، فإن سكان "زابوروجيه" و"خيرسون" ستشملهم نفس الأحكام والإجراءات التي تنطبق وفق المرسوم على سكان "دونيتسك" و"لوجانسك" شرقي أوكرانيا.

كما زار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للمرة الأولى الجرحى من الجنود الروس في حرب أوكرانيا، وأكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن ديناميكيات الاقتصاد الروسي أفضل مما توقعه بعض الخبراء، متابعا: أداء اقتصادنا أفضل بكثير مما توقع البعض، وهذا يعني أنه سيتم فتح صناعات ووظائف جديدة، وفقا لروسيا اليوم.

وتفقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أحد المستشفيات العسكرية في العاصمة موسكو، حيث تحدث مع العسكريين المشاركين في العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا، قائلا: العملية العسكرية في أوكرانيا ليست السبب الوحيد للأزمات الاقتصادية.

من جانبه علق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، الكرملين، دميتري بيسكوف، على ما نشره نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميترى مدفيديف، بشأن "مبادرات التسوية" الأوروبية، وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، إن الرئاسة الروسية لم تتلق بعد أى صياغة رسمية للخطة الإيطالية للتسوية في أوكرانيا، واصفا كلمات نائب رئيس مجلس الأمن الروسي بشأن مبادرات التسوية بالهامة.

وتابع المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية: بالطبع، فإن موقف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي هام للغاية، لكني أريد أن أكون منصفا هنا، لقد رأينا وقرأنا وسمعنا بالتأكيد معايير الخطة التي بثتها وسائل الإعلام، إلا أننا لم نتلق بعد أي صياغة رسمية، مقترحا انتظار المعلومات الرسمية".

كما أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أن الأسرى الأوكرانيين اعترفوا بوجود أوامر عليا بإطلاق النار على المدنيين العزل، وأضاف المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، أن هناك اعترافات عديدة لجنود أسرى من القوات المسلحة الأوكرانية بأن لديهم أوامر بإطلاق النار على المدنيين.

ولفت المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، إلى أن الأوامر التي تلقاها الجيش الأوكرانى عدم أخذ عسكريين روس كأسرى بل قتلهم.

في المقابل اتهمت السلطات الأوكرانية، كييف الرئاسة الروسية بانتهاج "سلوك إجرامي" بسبب منح الجنسية لمواطنين أوكرانيين، وقالت السلطات الأوكرانية، إن منح جوازات سفر روسية انتهاك صارخ للسيادة الأوكرانية، موضحة أن خطة منح جوازات سفر روسية لأوكرانيين انتهاك صارخ لسيادتنا.

كما قال بيان صادر من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، إنه تم إنشاء مجموعة استشارية للمساءلة في جرائم حرب أوكرانيا، وقال بن والاس، وزير الدفاع البريطانى، إن الجيش الروسي منهك ومهزوم فى أوكرانيا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة