رئيس الاعتماد والرقابة يكشف تفاصيل بناء أول مستشفى أخضر بمصر.. أشرف إسماعيل: المستشفيات بنيت بعشوائية خلال القرن الـ20..زمن تحويل العمارات والقصور لمستشفيات انتهى.. ويؤكد: قانون جديد لتقنين الطب عن بعد (فيديو)

الثلاثاء، 24 مايو 2022 04:00 م
رئيس الاعتماد والرقابة يكشف تفاصيل بناء أول مستشفى أخضر بمصر.. أشرف إسماعيل: المستشفيات بنيت بعشوائية خلال القرن الـ20..زمن تحويل العمارات والقصور لمستشفيات انتهى.. ويؤكد: قانون جديد لتقنين الطب عن بعد (فيديو) الدكتور أشرف اسماعيل مع الزميل وليد عبد السلام
كتب وليد عبد السلام تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** سجلنا 182 منشأة بمحافظات التأمين الشامل وخارجها بأكثر من 12 محافظة

** التأمين الصحي الشامل خيار الرئيس الاستراتيجي للتغطية الصحية للمصريين

** خطة لهيكلة مستشفيات القطاع الخاص وتأهيلها للاعتماد

** الأخطاء الطبية لا يمكن حصرها في الفريق الطبي أسبابها متعددة

** نستهدف الوصول لصفر هدر بالمنظومة الصحية والجودة لا تعني التهاب الأسعار

 

أكد الدكتور أشرف إسماعيل رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن التأمين الصحي الشامل يمثل الاختيار الاستراتيجي لتغطية المصريين صحيا وفق أفضل معايير الجودة.

 

وأضاف في حوار

 لــ "اليوم السابع"

أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية محايدة في العمل مع كافة الأطراف ومسئوليتها تكمن في وضع معايير تسجيل واعتماد المنشآت الطبية لتكون جاهزة لأداء خدمات صحية بأعلى معايير للجودة، وهو ما يجعل المنشآت بيئة صحية آمنة لأداء الخدمة للمواطنين.

محمد-الحصري-17
الدكتور أشرف اسماعيل مع تليفزيون اليوم السابع 

 

وأوضح أن من أهداف الهيئة الوصول بعد تطبيق كافة المعايير التي حددتها لاعتماد المستشفيات لصفر أخطاء طبية داخل المنشآت الصحية، وتابع : يتم معايرة كافة المنشآت للتأكد من مأمونية عمل نظمها وأجهزتها وطواقمها فضلا عن العمل بأحدث البرتوكولات العلاجية والأدلة الإكلينيكية في التشخيص والعلاج.

واستكمل : نحن نهتم أيضا باعتماد العاملين علي اختلاف وظائفهم وتم وضع معاير لمقدمي الخدمة الطبة تتناسب مع ما يؤدونه من عمل، وقال : علينا العمل دائما علي تصويب الأخطاء والتمهل في توجيه الاتهام للعناصر الطبية عند ارتكاب خطأ.. فالأخطاء تحدث لأسباب كثيرة .

 

محمد-الحصري-34
 

وكشف عن اعتماد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية من الهيئة العالمية للاعتماد والجودة، وتابع: يمثل ذلك كونه اعتماد وتميز مؤسسي لمؤسسة مصرية فهو اعتماد يعترف بأن ما وضعته من معايير يتفق مع الأكواد العالمية للاعتماد.

 

محمد-الحصري-50
 

 

 وحول الهدر في المنظومة الصحية قال: الهدر في المنظومة الصحية هدر عام ومصر جز من العالم والعالم يتعرض لذات المشكلة ويسعى إلى خفض الهدر بالإمعان في تطبيق معايير الجودة، وقال: لا نستطيع أن نحدد قيمة الهدر في المنظومة ولكن نستطيع القول بأنه موجود وما نستهدفه من توحيد العمل بالأدلة الإكلينيكية وتطبيق كافة المعايير يصل بنا إلى صفر هدر في القطاع وسينعكس ذلك علي جودة الخدمة.

 

 

محمد-الحصري-27

 

أما عن دور الهيئة في تعاملها مع القطاع الخاص قال: نعمل مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة بنفس النسق وبذات المعايير التي تهدف لتوفير خدمة تتوافق مع معايير الجودة العالمية وهدفنا جميعا مصلحة المريض وحاليا الجميع يتسابق للتسجيل والاعتماد، فهو بوابة رسمية وضمانة لأداء الخدمات بمأمونية والاتساق التام مع المعايير العالمية، وهناك هيكلة للقطاع الخاص خاصة ما يتم بناءة من مستشفيات ومنشآت طبية.

 

محمد-الحصري-31
 

 

وأكد أن جميع المستشفيات التي بنيت تم بناءها في القرن الــ 20 وبني معظمها بأي معايير وبصورة غير دقيقة فنجد قصور تحولت لمستشفيات وعمارات أيضا وفيلات وغيرها ، لكن حاليا هناك كود لبناء المستشفيات لا يمكن أن يحيد عن أحد، فالقطاع الخاص يجب علية التسجيل والاعتماد وأيضا بوابة المرور لأداء خدمات التأمين الصحي الشامل للمنتفعين وتابع زمن تحويل العمارات والقصور لمستشفيات انتهى.

وكشف عن إطلاق استراتيجية وطنية لنظم التطبيب عن بعد يخرج منها سياسات وإجراءات تضمن تقنين وضع أداء الخدمات عبر الانترنت، ثم سيتم وضع قانون يحدد معايير الاعتماد على هذه التطبيقات الالكترونية بما يضمن حقوق المريض ومقدم الخدمة، وتابع: نستهدف مع كافة الجهات حوكمة نظم التشغيل فالعالم بأسرة أصبح يستخدم هذه التطبيقات، لافتا إلى أن الحوكمة ستشمل سرية بيانات المرضى بحيث يكون السجل الطبي مأمن تماما.

 

محمد-الحصري-24
 

وأوضح الدكتور أشرف إسماعيل رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أنه لأول مرة تم وضع 10 معايير لاعتماد المستشفيات "جرين هوسبتال" ، وهو ما يعنى أننا انتهينا من وضع معايير بناء وهيكلة المستشفيات الخضراء في مصر والمستشفيات الخضراء تحد من تلوث البيئة، وذلك يتزامن مع توجة العالم بتقليل مخاطر التلوث البيئي مثل الاشعاع والمخلفات الخطرة، وتابع: حاليا يتم بناء مستشفيات وفقا للمعايير الجديدة وستكون مستشفي شرم الشيخ الدولي أول مستشفي خضراء بمصر.

 

محمد-الحصري-18
 

وحول نشاط الهيئة في محافظات منظومة التأمين الصحي الشامل قال نعمل في محافظات بورسعيد والأقصر وجنوب سيناء والسويس والاسماعيلية وأسوان وسجلنا 182 منشأة حتى الآن في محافظات التأمين الشامل وخارجها بواقع 12 محافظة وتابع: لدينا قائمة تتضمن 500 منشآه تحتاج إلى التسجيل والاعتماد، وقال: ليس معني ارتفاع الجودة والارتقاء بها زيادة في سعر الخدمة والتهابها  ولكن ربما تنخفض فالجودة تقلل من الهدر الذي يصب في النهاية في خفض التكاليف.

محمد-الحصري-61
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة