لجنة الشعر بالأعلى للثقافة وبيت الشعر يحتفيان بذكرى أمل دنقل.. اعرف الفعاليات

الجمعة، 20 مايو 2022 03:30 م
لجنة الشعر بالأعلى للثقافة وبيت الشعر يحتفيان بذكرى أمل دنقل.. اعرف الفعاليات الشاعر الكبير أمل دنقل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم لجنة الشعر بالمجلس الأعلي للثقافة بالاشتراك مع بيت الشعر بالقاهرة لإحياء الذكري التاسعة والثلاثين لرحيل الشاعر الكبير أمل دنقل، وذلك في الساعة السابعة مساء الأربعاء 25 مايو بالقاعة الكبرى بالمجلس الأعلى للثقافة.
 
ويتضمن البرنامج: كلمة لجنة الشعر أحمد سويلم، كلمة بيت الشعر للشاعر السماح عبد الله، د. حسن طلب، د. عادل ضرغام، محمد سليمان، د. مصطفي رجب، عبلة الروينى، د. عبد الحكم العلام، رامي هلال، أحمد فضل شبلول قصيدة، يقدم الأمسية: عماد غزالي.
 
وكان الشاعر السماح عبدالله، قد أعلن عن البرنامج الكامل لاحتفالية بيت الشعر المصري بالشاعر أمل دنقل، التي يتم تنظيمها بمناسبة إحياء الذكرى الـ 39 على رحيله.
 
وجاءت الفعاليات، على مدار ثلاثة أيام متفرقة، على النحو التالي
 

الثلاثاء 17 مايو

تُنظم الاحتفالية بمسرح مركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا، بحضور الشعراء والنقاد والفنانين: أحمد عبد المعطي حجازي، الدكتور أحمد درويش، الدكتور أحمد مجاهد، طارق الدسوقي، الدكتورة فاطمة الصعيدي، أشرف عامر، الدكتور أحمد بلبولة.
 

الأحد 22 مايو

في بيت الشعر المصري بيت الست وسيلة، بحضور الشعراء والنقاد: أحمد عنتر مصطفى، الدكتور أبو اليزيد الشرقاوي، عماد غزالي، عذاب الركابي، الدكتور محمد السيد اسماعيل، أسامة الخولي، أمل الشربيني، خالد أبو العلا.
 

الأربعاء، 25 مايو

تأتي الفعالية بمشاركة الشعراء والنقاد: أحمد سويلم، الدكتور حسن طلب، الدكتور محمد سليمان، الدكتور، الدكتور مصطفى رحب، الدكتور عبد الحكم العلامي، الدكتور عادل ضرغام، عبلة الرويني، راني هلال، صباح هادي.
 
وأمل دنقل مولود في أسرة صعيدية في عام 1940 بقرية القلعة، التابعة لمركز قفط بمحافظة قنا، وتوفي في 21 مايو عام 1983م عن عمر 43 سنة، إثر إصابته بالسرطان.
 
انتقل أمل دنقل إلى القاهرة بعد أن أنهى دراسته الثانوية في الصعيد، التحق بكلية الآداب، ولكنه انقطع عن الدراسة منذ العام الأول لكي يعمل، وعمل موظفاً بعدة وظائف من بينها محكمة قنا وجمارك السويس والإسكندرية، ومنظمة التضامن الأفروآسيوي.
 
صدر لـ أمل دنقل 6 دواوين شعرية هي، «البكاء بين يدي زرقاء اليمامة» في 1969، وتضمن الديوان قصائد تتضمن تعبيره عن الصدمة التي أحدثتها نكسة 5 يونيو عام 1967، ثم أصدر «تعليق على ما حدث»، «مقتل القمر»، «العهد الآتي»، «أقوال جديدة عن حرب بسوس» ثم «أوراق الغرفة 8» في 1983، والمستلهم من تجربة مرضه وعلاجه في المعهد القومي للأورام، حيث عاني أمل دنقل من السرطان نحو 3 سنوات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة