تعرف على أشهر الوكالات الأثرية فى مصر .. صور

الثلاثاء، 17 مايو 2022 07:30 م
تعرف على أشهر الوكالات الأثرية فى مصر .. صور وكالة الغورى
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمتلك مصر عددًا من الوكالات التجارية الشهيرة، التى قاومت الزمن ولا تزال حتى الآن دالة على ما جرى بها من بيع وشراء، قبل أن تتحول إلى مبان أثرية، ونستعرض معا، أشهر هذه الوكالات: 

وكالة الغورى

. تقع وكالة الغورى التجارية بشارع التبليطة بالأزهر مجاورة لمجموعة الغورى المعمارية، والوكالة منشأة تجارية سكنية استخدمت كمأوى للتجار الوافدين من مختلف الأمصار، ويتم فصل الجزء السكنى فيها عن التجارى مراعاة للخصوصية، وتتجلى بهذه الوكالة روائع الفنون الخشبية والحجرية فى أواخر العصر المملوكى بتسقيف الفراغات السكنية، وتزويد فتحات الغرف والقاعات بمشربيات ونوافذ خشبية منفذة بأسلوب الخرط، مع وجود رنك السلطان الغورى (ختم السلطنة) بالواجهات الحجرية للطابق الأول، مع تميز واجهة الوكالة الخارجية باستخدام أسلوب الحجر المشهر (تبادل ألوان الأحجار) ومدخلها الذى يعكس عناصر زخرفية بديعة المنظر فى نحت الحجر البارز والغائر.

 

الغورى
 


وكالة البلح

وكالة البلح أو الوكالة هو أشهر الأسواق الموجودة فى القاهرة، واللى يقصدها كل الفئات بعدما باتت مصدراً للأستوكات الأوروبية ومقصدًا لطلبة الجامعات الباحثين عن جديد قليل السعر وجيد الخامة، ويعد سوق وكالة البلح من أقدم أسواق القاهرة أنشأ فى سنة 1880، تقع الوكاله بين حى بولاق أبوالعلا الشعبى والزمالك أحد أحياء القاهرة الراقية.
يرجع تاريخ إنشاء وكالة البلح إلى بدايات القرن التاسع، وقد سميت بهذا الاسم لأنها كانت سوقا مخصصة لتجارة البلح، اللى كان يأتى إليها من خلال المراكب الصغيرة التى كانت تصل عبر نهر النيل من الصعيد بجنوب مصر، خاصة من اسوان، إلا أن تجارة البلح بدأت فى التراجع تدريجيا واقتصر بيعه فى السنوات الأخيرة على تجار الجملة فى منطقة الساحل التى تبعد قليلا عن وكالة البلح.
 

وكالة بازرعة

. وكالة بازرعة  أو وكالة الكيخيا تقع بشارع التمبكشية بمنطقة الجمالية، فى حى الأزهربالقاهرة وتعد من أشهر الوكالات الأثرية التى بنيت فى مصر فى فترة الحكم العثمانى فى القرن 11 الهجرى ( 17الميلادي)، وعرفت الوكالة سابقاً بوكالة الكيخيا، نسبة إلى حسن كتخدا الملقب بـ"الكيخيا"، وكانت معدة لبيع الأخشاب. وظلت معروفة بهذا الاسم حتى أواخر القرن التاسع عشر، حين اشتراها محمد بازرعة وهو تاجر من أصل حضرمي. ثم أطلق عليها اسم "وكالة بازرعة" وخصصها لبيع الصابون النابلسى والبن اليمني.
وكالة الجداوى.. تعد وكالة الجداوى أحد النماذج النادرة بهذه النوعية من المبانى بصعيد مصر، كما تتميز بزخارف من الطوب الآجر والعناصر الخشبية المنقوشة، وتم تسجيل الوكالة فى عداد الآثار الإسلامية عام 1951.
 
وكالة بازارعة
وكالة بازارعة

وكالة قيتباى 

.   تقع وكالة قايتباى فى منطقة الجمالية بشارع باب النصرورحابتها، وكانت مخزنا تجاريا يعود للعصر المملوكى الجركسي، وتعد وكالة قايتباى من أجمل نماذج الوكالات الإسلامية التى تميزت بها العمارة فى العصر المملوكي، وتتكون من ثلاثة طوابق، و تطل على فناء داخلى رحب، وكان يضم الطابق الأرضى حواصل للتجارة، والطابقان العلويان كانا يستعملان كمساكن وأماكن إعاشة للتجار.
بناها السلطان قايتباي، وخصصها لسكن التجار والمسافرين ومزاولة الأعمال التجارية،فى عام 885 هـ/1481 م، يقع حاليا فى شارع باب النصر على يمين الداخل إلى مدينة القاهرة عبر باب النصر، والوكالة مسكونة من قبل بعض أهالى القاهرة وقد تلاشت أجزاء كبيرة من زخارفها المعمارية.
 
وكالة قيتباى
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة