أكرم القصاص

عميد أسنان القاهرة الجديد لـ"اليوم السابع": خطة استراتيجية للنهوض بمنظومة العلاج للمرضى المترددين على المستشفى.. تفعيل خدمة الطوارئ بالمستشفى على مدار الـ24 ساعة.. تنسيق مع مبادرة حياة كريمة لخدمة المواطنين

الأحد، 15 مايو 2022 07:00 ص
عميد أسنان القاهرة الجديد لـ"اليوم السابع": خطة استراتيجية للنهوض بمنظومة العلاج للمرضى المترددين على المستشفى.. تفعيل خدمة الطوارئ بالمستشفى على مدار الـ24 ساعة.. تنسيق مع مبادرة حياة كريمة لخدمة المواطنين الدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية الأسنان بجامعة القاهرة
حوار محمد صبحى - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية الأسنان بجامعة القاهرة، عن استراتيجية وخطة الكلية خلال الفترة المقبل مؤكدا أنها تنصب نحو 3 محاور أساسية ورئيسية تدور حول النهوض بخدمة المواطنين والبرامج الدراسية بالكلية بالإضافة إلى العمل على خدمة المجتمع ضمن مبادرة حياة كريمة وكذلك التحول نحو كليات الجيل الثالث والرابع تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة ورائد جامعات الجيل الثالث والرابع وإلى نص الحوار:-

 الدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية الأسنان بجامعة القاهرة (5)

بعد صدور القرار الجمهورى بتعيينك عميدا كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة ما هى خطة العمل والبرنامج الذى تطمح لتنفيذه خلال فترة تولى عمادة الكلية؟

برنامج وخطة العمل قائمة على 3 محاور وأسس الأول منها ينطلق من كوننا مؤسسة تعليمية تتمحور حول المريض فيدور حول النهوض بمنظومة العلاج للمرضى ومواكبة العصر كوننا جزءا من الدولة ونعمل فى السير نحو رقمنة الخدمات والتأمين الطبى الشامل وذلك لضمان توفير خدمة آدمية للمرضى خاصة وأن الإنسان المصرى له حق علينا ومنصوص على آدميته بالدستور، والرئيس السيسى يؤكد يوميا على آدمية الإنسان المصرى وفى هذا الاتجاه تم العمل على تقليل طوابير الانتظام للكشف بمستشفى الكلية وتم تخصيص مكان لاستراحة داخل الكلية بعيدا عن أماكن الانتظار خارج سور الكلية وأصبحت استراحات مهيأة لاستقبال المواطنين المترددين على المستشفى، كما تم تفعيل خدمة الطوارئ على مدار الـ 24 ساعة داخل الكلية، واصبحنا نستقبل أكثر من 1200 مريض يوميا فى العيادات ونعمل على توفير كل الخدمات للمواطنين.

 الدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية الأسنان بجامعة القاهرة (1)

المحور الثانى يدور حول العملية التعليمية ونهتم بها بشكل كبير سواء تعليم الطلاب والدراسات العليا وتم وضع خدد ممنهجة للنهوض بها لتحقيق أمرين فى غاية الأهمية الأول الصعود فى سلم التصنيف الدولى عن طريق استحداث وتفعيل مكتب نقل التكنولوجيا والصناعة بكلية طب الاسنان جود ممثل عن كلية الهندسة والخدمة الوطنية والقطاع الاستثمار الخاص ولعام وتكون مهمة اللجنة الاهتمام بالأبحاث العلمية والبعد عن عشوائية الأبحاث ثم إدخالها مفرمة بحيث إصدار منتج صناعى بحيث لا يتحول البحث من المناقشة إلى وضعه على الرف ليصبح منتج صناعى وذلك هدف ذات بعد قومى لتوفير العملة الصعبة وتعميق التصنيع المحلى والمساهمة فى رفع تصنيف الكلية، وتفعيل التعليم المستمر خاصة وأن كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة منارة لكليات طب الاسنان ونعتبر نفسنا الكلية الام وهذه مسئولة ملقاة علينا لنؤدى الأفضل وعملنا لجنة تسويقية لتسويق التعليم المستمر سواء التعليم أونلاين أو التعليم المباشر خصوصا فى الدول العربية الشقيقة المجاورة ونعتبره جزءا من امتداد القوى الناعمة لمصر.

 الدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية الأسنان بجامعة القاهرة (3)

وفى الجزء الخاص بالتعليم والطلاب وتم إعداد برنامج يهتم بتعليمهم والبرنامج الدولى بالشيخ زايد لدينا اهتمام فيه بشكل كبير للعمل على جاذبية الطلاب وجودة التعليم وسيتم إعداد برنامج مخصوص للطلاب يسير بالتوازى مع عملية التعليم وسيتم إطلاق اسم:" طاقات " على البرنامج لأنه يرمز إلى الطاقة الكامنة لدى الشباب ونحاول استغلال تلك الطاقات واكتشاف المواهب وتنظيم مسابقات رياضية وفنية وثقافية فى الغناء وكتابة الشعر والرياضة بما يصب فى إطار تنمية قدرات الطلاب العقلية وبعده عن التطرف والأفكار الهدامة.

 

الجزء الثالث فى محور الاستراتيجية أن نكون كلية فاعلة فى المجتمع نؤثر يه ونتأثر به ولدينا أكثر من هدف نعمل على تحقيقه بالإضافة إلى دورن فى علاج المرضى وتنظيم القوافل العلاجية التى نسعى أن يكون لها بعد قومى فى المناطق النائية بالتنسيق مع مبادرة حياة كريمة وتنفيذا لتوجه الدولة والقيادة السياسية وذلك فى إطار إعلاء وكرامة المواطن المصرى ونسعى للحصول على شهادة جودة صديق للبيئة فى المنطقة.

 الدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية الأسنان بجامعة القاهرة (4)

طلاب الجامعات بيئة خصبة لنشر الأفكار الهدامة كيف تحصن طلاب الكلية من تلك الأفكار؟

لدينا خطط كثيرة ى هذا الشأن بداية من تنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية والعمل على تنمية البعد الوطنى لدى الطلاب من خلال توقيع برتوكول مع اكاديمية ناصر العسكرية العليا لارسال وفود من الطلاب لحضور محاضرات للاطلاع على ابعاد الأمن القومى، واطلاق برنامج طاقات لغلق الباب على الأفكار الهدامة وابداع الطلاب فى هواياته وتنظيم ندوات توعوية ولجان ثقافية واستضافة نماذج ناجحة ذات دور وطنى من رموز الدولة.

 الدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية الأسنان بجامعة القاهرة (2)

هل الكلية تحولت كليا لبرامج الساعات المعتمدة ؟

فرع الشيخ زايد بالكامل الدراسة به بنظام الساعات المعتمدة وفى مقر الكلية هناك عدد من البرامج بنظام الساعات المعتمدة ونسعى لتحويلها بشكل كامل وهذا النظام يمنح الطالب اريحية للتحرك فى المنهج وتعد من متطلبات الجودة العالمية.

 

إلى أين وصلت الكلية فى ملف التحول الرقمى وإلى أين تسعى للوصول بهذا الملف بالفترة المقبلة؟

بتوجهيات من الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة صاحب الفكر الاستراتيجى والداعم بشكل كبير لأنه أول من نادى بمفهوم جامعة الجيل الثالث والرابع أول من اطلق هذا اللقب ودائم الدعوى والدعم لآى منظومة إلكترونية ولدى مشروع الكلية الذكية تعنى التحول للرقمنة والاونلاين وخدمة 24 ساعة فيما يخص الخدمات المقدمة للجمهور من حيث إجراءات الحجز والدخول للمستشفيات لأن فى النهاية لا يمكن علاج مريض أونلاين ويكون للبوابة 6 أفرع مختلفة فرع للموظف وفرع للمريض وفرع الطالب للحصول على خدمات الكلية والأستاذ وهيئة التدريس، ونعمل على القضاء على البيروقراطية داخل الكلية لتسهيل الحصول على الخدمات وتوفير الوقت والجهد وتقديم الخدمة على اكبر مدار ممكن باليوم.

 

لدينا جزء من التحول الرقمى مفعل وهو الدفع الالكترونى وحققت الكلية نجاح كبير فى هذا الملف.

 

ماذا تفعل فى أزمة بيع تذاكر الكشف فى السوق السوداء؟

سيتم القضاء على تلك الظاهرة بشكل كامل وتم وضع آليات جديدة لترقيم المترددين والبعد عن الترقيم العشوائى للقضاء على السوق السوداء وأصبح لدينا من يتعامل مع هذا الموضوع من خلال الاستعانة بالتمريض مع مسئول التذاكر بحيث أى مواطن يستطيع الحصول على الخدمة والكشف وسيتم اطلاق مشروع تبادل مع وزارة الصحة لتقليل قوائم الانتظار والتكدس وعلاج المرضى بمستشفيات وزارة الصحة بالطاقم الطبى الخاص بى وفى المقابل يتم تدريب اطباءهم فى الماجستير والدكتوراه وذلك بهدف تخفيف الاعداد وتقليل الاعداد وتم العمل على ذلك.

 

كيف يتم العمل على تأهيل الطلاب إلى سوق العمل؟

نعمل على ذلك من خلال البرامج المختلفة وضمان الجودة ونعتبر الطالب منتج ولدينا برامج الامتياز والنائب الزائر لتدريب الطالب ولدينا طموح أن نكون متميزين عالميا وليس محليا وإقليميا.

 

قطاع الاسنان واسع ومتشعب وأصبحت هناك تخصصات جديدة بدول العالم هل أصبح ذلك متوفر لدينا؟

متواجد لدينا تخصصات داخل التخصصات ونسعى إلى تطوير هذا المفهوم ولما حصلنا على ترتيب 51 على العالم لدينا أستاذ بالكلية ولديه فكر كبير فى التخصصات والبعد عن المفهوم الشامل لطبيب الاسنان.

 

هل الكلية تسعى إلى عقد شراكات مع جامعات عالمية؟

 

بدأت بالفعل فى التواصل مع جامعات عالمية مرموقة فى إنجلترا وامريكا من خلال توجيهات الدكتور الخشت كونه صاحب فكر كبير فى الشراكة مع الجامعات ذات التصنيف العالمى وجرت اتصالات لبحث الإمكانية.

وسأتقدكم باستحداث برامج تخصصية جديدة منها طب الأسنان الشرعى كنوع من أنواع الدراسات البينية ونفكر فى برنامج طب الاسنان الأخضر وعلاقة طب الاسنان بالبيئة، والعمل على تفعيل ميثاق لحقوق المريض على طبيب الأسنان وحق الطبيب على المريض وحق طبيب الاسنان على طبيب الأسنان.

 

حدثنا عن دور قطاع خدمة وتنمية المجتمع خال الفترة المقبلة؟

نسير فى اتجاه آدمية الإنسان وكرامته وتوفير حياة كريمة له ويكون أساسها الإنسان ويعمل قطاع تنمية خدمة البيئة ولمجتمع على تنظيم قوافل وندوات وتقديم الخدمات للمرضى وتوعية المواطنين بالكشف المبكر عن سرطان الفك.

 

هل ترى أن أعداد الطلاب المقبولين بكليات طب الأسنان سنويا تتماشى مع احتياجات السوق أم لا؟

تتناسب مع احتياجات سوق العمل ولكن السوق يحتاج إلى الكيف مع الكم، من خلال مسئولية الكلية على تنمية المهارات لدى الطلاب بحيث تتساوى المعادلة فى الكيف مع الكم.






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة