أكرم القصاص - علا الشافعي

بالبردة والعباية.. "الحكواتية" تروى ملحمة السيرة الهلالية على أنغام الربابة.. نهال الهلالى: استفزنى أنها حكر على الرجال فى الصعيد ونهجى مستوحى من الخال الأبنودى.. وأحلم بحلقة سيرة عربية براوٍ من كل بلد "فيديو"

الجمعة، 13 مايو 2022 11:11 م
بالبردة والعباية.. "الحكواتية" تروى ملحمة السيرة الهلالية على أنغام الربابة.. نهال الهلالى: استفزنى أنها حكر على الرجال فى الصعيد ونهجى مستوحى من الخال الأبنودى.. وأحلم بحلقة سيرة عربية براوٍ من كل بلد "فيديو" "الحكواتية" تروى ملحمة السيرة الهلالية
حاورتها: منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"السيرة الهلالية"  حين تسمع الاسم ترتسم في مخيلتك صورة رجل يرتدى عمة ويمسك بربابة محاط بمجموعة من المستمعين المنصتين له وهو يروى أبيات من الشعر بنغمة واحدة نمطية، صورة حية متحركة ومسموعة لا تجدها سوى في جنوب مصر، فمن المعهود عن السيرة أن يرويها الرجال فقط، لأنها في الأصل ملحمة سياسية كبرى من التراث العربي، وتحكى عن تغريبة بنى هلال من نجد في المملكة العربية السعودية إلى أرض الأحلام "تونس الخضراء"، مرورًا بمصر وليبيا والمغرب العربي.

وكما أن للمرأة دور بطولي داخل قصص السيرة الهلالية، مثل " الجازية، وخضرة الشريفة، الأميرة شمه" وغيرهن من أبطال السيرة في العهد القديم، فتوجد في عصرنا الحالي "نهال الهلالي" التي استطاعت أن تربط اسمها بتلك الملحمة، فكانت أول فتاة صعيدية تروى السيرة الهلالية. "اليوم السابع" التقى مع نهال وأجرى الحوار التالى.

نهال الهلالي  (1)
نهال الهلالي

في كلمات موجزة من هي نهال الهلالي؟

تقول الفتاة: أنا بنت مصرية صعيدية قناوية، اتولدت واتربيت وعشت عمرى كله في القاهرة، حصلت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، بعد وفاة والدى في 2007 بدأت أكون متواجدة اكثر في قنا، خاصة لأنه دفنَ هنا، في قرية الخضيرات بنجع حمادى.

من أين جاءت فكرة رواية السيرة الهلالية ؟

غيابى عن القاهرة كثيرًا فرض أسئلة كثيرة من أصدقائى في القاهرة" ليه عايشة في الصعيد؟، إنت مش خايفة الصعيد كله سلاح وتار؟ كنت بقول لهم الصورة المرجعية اللى تركتها الدرامة المصرية عن الصعيد في مخيلتكم خاطئة، بالعكس الحياة في الصعيد هادية جدًا وممتعة، بدأت أدافع عن الصعيد في كل زيارة ليا للقاهرة من هنا جاتنى فكرة برنامج نافذة على الجنوب، أتكلم في عن الصعيد عادت وتقاليد وقصص حية وقصص قديمة تراثية، وكان لازم أذكر السيرة الهلالية.

القلل القناوى
القلل القناوى

تكمل "نهال" جذبتني أن السيرة الهلالية حكر للرجال فقط في الصعيد لا يمكن أن تسمعيها إلا من خلال رجل مرتدى عمه وممسك بربابة ويروى قصص في صورة أبيات شعرية، هي ممتعة جدًا بدأت أذاكرها وأحفظها وطرأت في ذهنى فكرة لماذا لا أرويها وأكون أول بنت تروى السيرة الهلالية في مصر.

 

هل كان هناك مساعدة من شيوخ السيرة سابقًا؟

تملكتنى الفكرة بشكل كبير كنت أفكر فيها ليل نهار، فذهبت للشيخ زين محمود وهو أخر راوى للسيرة الهلالية في مصر بعد الشيخ سيد الضوى، وسألته" في واحدة ست روت السيرة قبل كده؟" فكان رده "لاء ومش هيكون أبدًا لأنها ملحمة سياسية في الأساس لازم تتقال من رجل إزاى واحدة ست تقولها بصوتها الناعم، لاء مش ممكن، فقلته خلاص أنا قررت أقول السيرة الهلالية.

راوى السيرة الهلالية  (1)
راوى السيرة الهلالية

رد فعل الجمهور في أول مرة تروى السيرة الهلالية؟

أنا وقفت على المسرح كتير، لكن أول مرة أقف على المسرح كى أروى السيرة  في 2019  كنت خائفة جدًا من رد فعل الناس وخاصة قبيلة بنى هلال لأنى أتحدث عنهم وعن تاريخهم، بعد أول حفلة فوجئت باتصال من الأستاذ محمد المهلل مدير جمعية حفظ التراث الهلالي في أسوان، وأشاد بي جدًا وطلب منى الاستمرار فيها ولا أتوقف، وكانت هذه أهم إشادة حصلت عليها.

ما هو المنهج الذى حرصتي عليه القاء السيرة الهلالية؟

نهجى في رواية السيرة كان مستوحى من الخال" عبد الرحمن الأبنودى" لأنه رواها منتهى البساطة كى تصل إلى الجميع أو كما يقولون" فك مربعاتها وشرحها"، خاصة أن معظم أبياتها غير مفهومة إلا من سكان الجنوب فقط،" الخال" جمع السيرة الهلالية في ثلاثين عامًا من شمال إفريقيا ومن شبه الجزيرة العربية، جمعها في شكل شعر شعبي فك معانيها وبسطها.

راوى السيرة الهلالية  (2)
راوى السيرة الهلالية

لماذا الزى الصعيدى أثناء روايتك للسيرة؟

أنا أروى سيرة من الجنوب، لازم أكون شبه تلك السيرة وأرتدى زى الجنوب" لازم ألبس زى جدتي وعمتى ونساء الصعيد أنا بتكلم عنهم، لازم لما أجيب سيرة واحدة ست مثلًا خضرة الشريفة يقولوا فعلًا هي كانت بتلبس كده، لازم يعيشوا الحكاية، لازم ألبس البردة والعباية والطرحة".

 

لماذا صوت الربابة؟

الربابة هي صوت الجنوب وريحته، لا يمكن أن تجديها في مكان أخر غير الصعيد، فيها إحساس السيرة الهلالية ورؤية أبطالها وحركتهم، لا يمكن أن تكون هناك سيرة بدون ربابة، ولا حاكى الربابة.

صورة معبرة عن عزيزة ويونس في السيرة الهلالية
صورة معبرة عن عزيزة ويونس في السيرة الهلالية

هل السيرة الهلالية روت على شكل أجزاء أم كاملة؟

الرواه الأصليين للسيرة رووها كلها، إلا قصة عزيزة ويونس، لسبب أن عزيزة بنت السلطان هي التي أحبت يونس وصرحت له بهذا واستخدمت دهاء عقلها لمجرد الوصول له، وهذا عند العرب عيب.

ما سر التزام رواة السيرة الهلالية بالنهاية المفتوحة؟

السيرة الهلالية لابد وأن تقال بمنتهى القوة وأن الراوى يظهر قوة أبو زيد الهلالي لأنه صاحب السيرة الملحمية وهو البطل، كل الرواه للسيرة رفضوا نهاية أبو زيد الهلالي أو ذكر مقتله لأنهم يعتقدون أن بموته تنتهي السيرة الهلالية.

صورة معبرة عن نبو هلال
صورة معبرة عن نبو هلال

ما هي رؤيتك للسيرة في المستقبل كأول فتاة راوية للسيرة الهلالية؟

في رواه كثيرين للسيرة في دولة عربية،" بتمنى حفلة حكواتي يحكيلي سيرة من كل بلد، ليه ما نوصلش حلقات السيرة ببعضها، هحكيلك بالشكل المصرى وتحكيلي بالشكل السعودى أو الأردني أو الفلسطيني، ونجمع كل ده والمتقرر هو ده الصح، ونعمل حفلة كبيرة أحكى وتكملي وتحكي وأكملك، أما أمنيتى أقف على المسرح وأقول للجمهور النهاردة بختم السيرة الهلالية".

نهال الهلالي  (1)

نهال الهلالي (1)

 

نهال الهلالي  (2)
نهال الهلالي (2)

 

نهال الهلالي  (2)
نهال الهلالي (2)

 

نهال الهلالي  (3)
نهال الهلالي (3)

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة