أكرم القصاص - علا الشافعي

أول سيارة كهربائية بديلة للتوك توك داخل المدن الجديدة.. جهاز أكتوبر يقرر إنهاء أسطورة الـ3 عجلات" بعربة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة.. ورئيس الجهاز: أكثر أمانا وسيتم ربطها بجهاز تتبع حفاظا على المواطنين.. صور

الجمعة، 13 مايو 2022 06:00 م
أول سيارة كهربائية بديلة للتوك توك داخل المدن الجديدة.. جهاز أكتوبر يقرر إنهاء أسطورة الـ3 عجلات" بعربة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة.. ورئيس الجهاز: أكثر أمانا وسيتم ربطها بجهاز تتبع حفاظا على المواطنين.. صور بديل التوك توك
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

م.عادل النجار: تم التنسيق مع المرورو لترخيصها ومحافظ الجيزة وافق على المبادرة

 

انتهى جهاز مدينة 6 أكتوبر، من الدراسة والخطة الخاصة باستبدال التوك توك ، بسيارة أخرى صديقة للبيئة وموفرة للطاقة، وأكثر امانا، في ضوء المبادرة الرئاسية بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة الكهرباء.

من جانبه كشف المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، أنه تم عقد لقاء مع مجموعة من المستثمرين بشأن تلك المبادرة والمتمثلة في إحلال التوك توك داخل المدينة بسيارة أخرى كهربائية صديقة للبيئة والأكثر أمانا، وتم الاتفاق على تحمل المستثمرين كافة التكلفة المالية الخاصة بذلك، موضحا أنه التقى أيضا محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، وعرض عليه هذه المبادرة، والذى رحب بها ووافق عليها، وتم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور بالجيزة لبدء إجراءات استخراج الترخيص وعملية التنقنين.

وأوضح أن مبادرة استبدال التوك توك جاءت بعد دراسة متأنية وبالتنسيق مع كافة أجهزة المدن الجديدة، نظرا لما تمثل هذه الوسيلة من خطر سواء متمثل في جرائم السرقات أو الخطف أو القتل أو الاغتصاب، موضحا أن أجهزة المدن تحرص دائما على المظهر الجمالى للمدن ومواجهة المخالفات والعشوائية، والتوك توك يمثل أحد المظاهر العشوائية داخل المدن الجديدة.

وأشار إلى أنه حرصا من جهاز المدينة على توفير فرص عمل حقيقية لهؤلاء المواطنين الذين يعملون على مركبة التوك توك، تقرر أن يتم استبدال تلك الوسيلة بمركبة أخرى أكثر امانا وصديقة للبيئة، بعدما يتم حصر هؤلاء المواطنين من خلال التقدم للجهاز بالأوراق التي تؤكد ملكيته للتوك توك، ثم يتم سحبه منه ومنحه سياره كهربائية مع خصم قيمة التوك توك وتقسيط باقى قيمة السيارة الجديدة على أقساط شهرية، كما سيتم تحديد أماكن تواجد هذه السيارات وخطوط للسير حتى تكون أكثر تنظيما.

وأوضح رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، أن مبادر إحلال واستبدال التوك توك، جاءت متزامنة مع قرار وزيرة التجارة والصناعة رقم 533 والذى نص على وقف استيراد المكونات الأساسية للتوك توك قاعدة وشاسية ومحرك.

وأكد أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل من أجل البدء في تنفيذ المبادرة وذلك لتحقيق أهدافها بشكل منظم  تتمثل في جهاز المدينة ومجلس أمناء المدينة ورراعى المبادرة، بالإضافة إلى تحديد مدى زمنى عاجل لإنجاز هذه الخطة.

3c0adae5-386c-47f2-836a-8a0804fa6392
سياره بديله للتوك توك

وحول مواصفات السيارة الجديدة المقرر أن تكون بديله للتوك توك، قال أنها سيارة كهربائية موفرة للطاقة وصديقة للبيئة، ويتم شحنها في مدة لا تتخطى الـ 120 دقيقة، يمدها بالسير لمسافة تتخطى الـ 100 كيلو، وأ:ثر أمانا لأنها مغلقة تماما من خلال أبواب، وسيتم ترخيصها لأنها مقننة من الدولة ووتماشى مع خطة الدولة لعام 2030، حيث لها رخصة تسيير رسمية ولوحات معدنية وبالتالي لا يقودها من دون السن القانوني، وسيتم تدعيمها بخاصية التتبع وكذا للاستخدام أوسة بمشروع أوبر وكريم.

 

وقال أن السيارة الجديدة قابلة لأى تعديل أو تطور طبقا لما يتطلب الاستخدام ومما ينتج عنه من تجارب التشغيل العملى بالطرق.

Capture
داخل السياره

 

وأشار إلى أن سياسة الكر والفر داخل المدين الجديدة بين كل من جهاز المدينة وسائقى مركبات التوك توك لم تسفر عن نتيجة فعالة في مواجهة تلك الظاهرة، كما أنه أصبح لا غنى عنه في بعض المناطق داخل المدن الجديدة، وهو ما تتطلب التفكير خارج الصندوق بما يخدم مصلحة المواطنين داخل المدن، وفى نفس الوقت توفير فرص عمل حقيقية ومقننة لهؤلاء المواطنين سائقى التوك توك، موضحا أن هذه السيارة الجديدة، تساهم في توفير وسيلة أكثر أمانا للمواطن من ناحية من ناحية أخرى فرصة عمل مقننة لهؤلاء الشباب الحائزين على التوك توك ، وسيتم تعويض هؤلاء من خلال سحب التوك توك وتعويضه ماديا، أو خصم قيمة التوك توك من قيمة السيارة الكهربائية وتقسيط باقى القيمة على أفساط شهرية.

 

وأشار إلى أن هناك ترحيب كبير بالمبادرة سواء داخل هيئة المجتمعات العمرانية أو من قبل محافظ الجيزة والإدارة العامة للمرور، لأنه بتوافر تلك الوسيلة، سيتم مكافحة كافة الظواهر السلبية والجرائم التي تحدث نتيجة استخدام التوك توك.

 

من ناحية أخرى ، أكد المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، أن طريق الواحات يشهد عملية تطوير كبرى ضمن خطة التطوير الشامل لمنطقة 6 أكتوبر، وان العمل يجري على قدم وساق لتنفيذ عملية التطوير، بما يتواكب مع خطة الدولة للتنمية الشاملة لخدمة العديد من القطاعات، موضحاً أن أبرز التطورات التي يشهدها طريق الواحات تتمثل في مشروعات البنية الأساسية التي تشمل عدة محاور، حيث تم الانتهاء من الجزء الأول من الطريق الدائري الأوسطي من تقاطعه مع طريق الفيوم وحتى تقاطعه مع طريق الواحات وكذلك ( طريق داعم لطريق الفيوم ) بتكلفة 918 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من الجزء الثاني من الطريق الدائري الأوسطي بتكلفة مليار و 500 ألف جنيه تقاطع طريق الواحات حتى نهاية كردون المدينة مع الحزام الأخضر باجمالى طول 30 كم وبتكلفة اجمالية 2 مليار و418 مليون.

 

وقال: ان طريق الواحات يبلغ طوله 25 كم. ويشمل الحارات الرئيسية والطريق الداعم متضمنًا الأعمال الصناعية بتكلفة ملياري جنيه، كما يجري حالياً التشغيل التجريبي لكوبري ونفق تقاطع (8) حيث يصل طول الكوبري إلى 800 متر تقريبًا وعرض 16 متر (أربع حارات مرورية) ويخدم القادم من الطريق الدائري والمتجه إلى طريق الواحات في اتجاه الفيوم. ويبلغ طول النفق حوالي 800 متر وعرض 16 متر (أربع حارات مرورية).

 

وأشار إلى أن النفق يخدم القادم من طريق الواحات والمتجه إلى الطريق الدائري. كما يجري أيضاً الانتهاء من تنفيذ الطريق الدائري الجنوبي بتكلفة 950 مليون جنيه بعرض 82 متر، والذي يربط بين مدن أكتوبر الثلاث.

 

 أوضح أن التطورات التي يجري تنفيذها بالإضافة إلى المشروعات الخدمية التي توفرها الدولة تضيف العديد من الإيجابيات لقاطني أكتوبر مثل تيسير حركات المرور ومنع أي ازدحام مروري، مما يؤدي إلى توفير وقت كبير، كما تساهم هذه التطورات في ربط المدينة بباقي الأماكن الحيوية المجاورة والمحافظات الأخرى.

 

وأوضح المهندس عادل النجار أن تنمية البنية التحتية والكباري التي تشمل مشروعات "المحاور الداخلية" فقد تم إنجاز نسبة كبيرة منها حيث تم الانتهاء من رفع كفاءة الطرق والحارات الرئيسية المؤدية للصالة المغطاة بطول 6 كم بقيمة 54 مليون جنيه، وأعمال صيانة ورفع كفاءة طريق محور الكفراوي بطول 12 كم بقيمة 166 مليون جنيه، وتعديل أماكن الدورانات بعد دراسة الحركة على الطريق ليلبي احتياجات المرور وتحقيق السيولة المرورية، حيث يعتبر من المحاور الرئيسية الداخلية التى تربط بين الأحياء السكنية بالمدينة. كما تم رفع كفاءة الطرق بين المجاورات ( 1 - 3 غرب سوميد) بطول المشروع 10 كم بقيمة 134 مليون جنيه، ويجري تطوير المجاورات  4 – 5-6-7 -8-9-10 بمنطقة غرب سوميد، ورفع كفاءة الطرق بين المجاورات 11و 12 غرب سوميد بطول 10 كم بتكلفة 129 مليون  جنيه، وكذلك تطوير طرق منطقة البنوك بالمنطقة الصناعية.

 

وأكد أن أبرز المشروعات الخدمية بالمدينة تتمثل في إنشاء سوق تجارى بالمنطقة الصناعية نموذج 14 محل، بالإضافة إلى تنفيذ مدرسة النيل المصرية بمنطقة التوسعات الشرقية لدعم العملية التعليمية بالمدينة، وإنشاء مشروع "اللولو هايبر ماركت " بمساحة 40 ألف متر مسطح بعقد انتفاع مبرم بين جهاز مدينة 6 أكتوبر وجهاز تنمية التجارة الداخلية وشركة اللولو للأسواق التجارية الكبرى، وذلك  في إطار دفع معدلات الاستثمار ودعم المستثمرين، والانتهاء من مشروع سوق الوطنية مارت، والانتهاء من تنفيذ الموقف الإقليمي بمساحة إجمالية 62 ألف م2، بتكلفة 103.5 مليون جنيه. ويقع بين الفاصل السكني الصناعي، علاوة على الانتهاء من موقف النقل الجماعي الجديد (أمان) بالمحور المركزي 101/48 أمام المشروع القومي المونوريل بجوار مدرسة أم القرى. ويشمل أول وحدة مرور إلكترونية بالكامل في مدينة 6 أكتوبر والتي تم افتتاحها بالفعل.

بديل التوك توك
بديل التوك توك

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة