سوق "المخدرات اللاتينية" يثير الجدل فى أوروبا.. مركز أوروبى يحذر من انتشار الكوكايين والكراك فى دول مثل بلجيكا وإسبانيا وهولندا.. وصحيفة: التجار يخبئونها بالأخشاب والفاكهة لنقلها بعيدا عن أعين الشرطة

الخميس، 12 مايو 2022 09:30 ص
سوق "المخدرات اللاتينية" يثير الجدل فى أوروبا.. مركز أوروبى يحذر من انتشار الكوكايين والكراك فى دول مثل بلجيكا وإسبانيا وهولندا.. وصحيفة: التجار يخبئونها بالأخشاب والفاكهة لنقلها بعيدا عن أعين الشرطة سوق "المخدرات اللاتينية" يثير الجدل فى أوروبا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت نسبة تهريب المخدرات إلى أوروبا من أمريكا الجنوبية، مع اتباع تجار المخدرات لطرق جديدة للتهريب ، وأصبح  الكوكايين، الذي تبلغ قيمته السوقية حوالي 10.5 مليار يورو في عام 2020، ثاني أكثر المخدرات استهلاكًا في أوروبا بعد الحشيش.

في موازنة عام 2021 ، أكد سفير الاتحاد الأوروبي في الإكوادور ، تشارلز ميشيل جيورتس ، أن هناك زيادة كبيرة في مضبوطات المخدرات في ثلاثة موانئ أوروبية: أنتويرب (بلجيكا) ، روتردام (هولندا) وفالنسيا (إسبانيا).

وقالت صحيفة "الاسبانيول" الإسبانية فى تقرير لها إن  استخدام الحشيش والميثامفيتامين الأكثر في أوروبا ، وكذلك توافر المزيد من الإصدارات الضارة بالصحة ، وفقًا للبيانات الجديدة الصادرة من قبل المركز الأوروبي لرصد المخدرات وإدمان المخدرات (EMCDDA) ووكالة الاتحاد الأوروبي المعنية بشؤون الأدوية.

في تحليل أسواق الكوكايين والميثامفيتامين ، تشير الوكالتان إلى وجود زيادة في أنشطة الإنتاج في أوروبا وكيف أن التعاون بين الجماعات الإجرامية في جميع أنحاء العالم "يوسع السوق ويخلق تهديدات جديدة للسلامة".

وبالتالي ، فإنهم يحذرون من وجود "سوق كبير" للكوكايين في الاتحاد الأوروبي آخذ في التوسع وأن سوق الميتامفيتامين "ينخفض ​​ولكنه ينمو باستمرار". كما يحذرون من "مجموعة متزايدة من المنتجات التي قد تكون خطرة على المستهلكين".

وقال اليكسيز جوزديل ، رئيس المركز الأوروبي لرصد المخدرات وإدمان المخدرات (EMCDDA)، "تُظهر تحليلاتنا الجديدة أننا نواجه حاليًا تهديدًا متزايدًا من سوق مخدرات أكثر تنوعًا وديناميكية ، مدفوعًا بتعاون أوثق بين المنظمات الإجرامية الأوروبية والدولية. وقد أدى ذلك إلى مستويات قياسية من توافر المخدرات ، وزيادة في العنف و الفساد ، فضلا عن مشاكل صحية أكبر، واستجابة لذلك ، يجب أن نكون أكثر حساسية للإشارات القادمة من السوق والاستثمار في إجراءات أكثر تنسيقًا ، ليس فقط في أوروبا ، ولكن أيضًا مع شركائنا الدوليين في البلدان المنتجة وبلدان العبور".

ووفقا للبيانات، يعد الكوكايين ثاني أكثر المخدرات استخدامًا في الاتحاد الأوروبي بعد الحشيش ، حيث تقدر قيمة سوق البيع بالتجزئة بـ 10.5 مليار يورو في عام 2020 (بين 7.7 مليار يورو و 12.8 مليار يورو)، ما يقرب من 3.5 مليون أوروبي (من 15 إلى 64 عامًا) استخدموا المخدر في العام الماضي ، 14 مليونًا في وقت ما من حياتهم.

على الرغم من أن استهلاك الكوكايين لا يزال يتركز في جنوب وغرب أوروبا ، حيث أن لسوق يبدو أنه ينتشر إلى الشرق، كما حذروا من احتمال "ظهور منتجات كوكايين جديدة قابلة للانتشار في السوق ، مما يثير مخاوف بشأن مخاطر صحية في المستقبل".

وتماشياً مع ذلك ، يجادلون بأن "كميات كبيرة" من السلائف الكيميائية المستخدمة في إنتاج الكوكايين تمت مصادرتها في كل من مختبرات الإنتاج غير القانونية وعلى الحدود الأوروبية، بالإضافة إلى ذلك، يذكرون أن "كميات كبيرة" من مسحوق الكوكايين تمت معالجتها في أوروبا من منتجات وسيطة، مثل عجينة الكوكا.

ولهذا السبب ، فإنهم يعتقدون أن توافر كميات كبيرة من قاعدة الكوكايين وعجينة الكوكا في أوروبا يخلق "خطر ظهور منتجات كوكايين جديدة قابلة للتدخين (على سبيل المثال ، الكراك) في الأسواق الاستهلاكية الأوروبية ، والتي" تمثل خطرًا كبيرًا على الصحة والمجتمع.

مصادرة 214 طنا من الكوكايين

للسنة الرابعة على التوالي ، تم ضبط كميات قياسية من الكوكايين (214.6 طنًا) في أوروبا في عام 2020 ، بزيادة قدرها 6 %عن عام 2019. ثلاث دول - بلجيكا (70 طنًا) وهولندا (49 طنًا) وإسبانيا (37 طنًا)  - تمثل حوالي ثلاثة أرباع الإجمالي الأوروبي ، ولكن تم ضبط كميات كبيرة أيضًا في إيطاليا (13.4 طناً) وفرنسا (13.1 طناً) وألمانيا (11 طناً) والبرتغال (10 طناً).

يستمر إنتاج معظم الكوكايين في كولومبيا وبوليفيا وبيرو. ومع ذلك ، يوضح هذا التحليل الجديد كيفية معالجة الكوكايين في أوروبا ، وخاصة في بلجيكا وإسبانيا وهولندا.

وأشار التقرير إلى أنه  لا تزال تجارة المخدرات غير المشروعة تهيمن على الجريمة الخطيرة والجريمة المنظمة في الاتحاد الأوروبي ، حيث تم إبلاغ اليوروبول بحوالي 40% من الشبكات الإجرامية العاملة دوليًا في تهريب المخدرات، ولذلك تعد مكافحة هذه التجارة غير المشروعة أولوية قصوى لليوروبول والاتحاد الأوروبي .

قالت كاثرين دي بول ، المديرة التنفيذية لليوروبول ، إن تحليل اليوم يساعدنا على فهم ديناميكيات السوق وهو أمر حاسم في صياغة استجابات الشرطة الفعالة.

وقالت صحيفة "الاونيبرسو" الفنزويلية فى تقرير لها، إن تجار المخدرات أصبحوا يلجأون إلى طرق جديدة للتهريب من أمريكا اللاتينية إلى أوروبا.

وأكد الكولونيل الإكوادورى داروين جوانوكويزا ، مدير مكافحة المخدرات للمنطقة 8 (جواياكيل ودوران وسامبوروندون) أنه الآن يتم استخدام صناديق الفاكهة ، ويتم وضع المخدرات بين  الكثير من البضائع ، حيث من الصعب للغاية فحص جميع الحاويات ؛ لذلك فهو المنفذ المفضل للعصابات.

ومع ذلك ، اكتشفت السلطات طرقًا جديدة قيد الاستخدام. في العام الماضي ، نبهت ثلاث مضبوطات على الأقل شحنات تغادر الإكوادور، وأيضا تم العثور على 4 طن مخدرات فى شحنة من الموز كانت تغادر ميناء بوسورجا الإكوادورية متجهة إلى ليتوانيا.

ولا يزال الوضع يثير ردود فعل في الاتحاد الأوروبي. قبل شهرين ، أشارت بلدية روتردام الهولندية إلى أنها تريد فحص جميع الحاويات التي تحتوي على فواكه استوائية من أمريكا الجنوبية والوسطى بحثًا عن المخدرات ، بدلاً من البحث العشوائي الحالي ، والذي يسمح بفحص 1٪ فقط من الإجمالي.

وأشار التقرير إلى أن المنتجات التى أصبح يتم فيها تخبأة المخدرات من أجل تهريبها هى الفاكهة والأخشاب خاصة خشب الساج.

 

في منتصف حمولة الموز التي كانت متجهة إلى ليتوانيا وجدوا أكثر من 100 حقيبة بها 4 أطنان من الكوكايين.

وذلك لأن عمليات ضبط المخدرات في الموانئ الإكوادورية قد تضاعفت. في عام 2021 ، تم ضبط 54843 كيلوجرامًا من المخدرات ، وفقًا لبيانات من المديرية الوطنية لمكافحة المخدرات (DNIA). تضاعف المبلغ مقارنة مع الرقم القياسي لعام 2020. فقط في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022.

كشف تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة (UN) ، نُشر قبل شهرين ، أن الطريق البحري المباشر بالحاويات الكبيرة يفضله تجار المخدرات من موانئ عدة دول ، مثل البرازيل وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا وبنما وغيرها.

وأشار التقرير إلى أن البرازيل هي نقطة الانطلاق الرئيسية للكوكايين إلى أوروبا. كما يشير التقرير إلى أن "فنزويلا أصبحت نقطة إستراتيجية متزايدة الأهمية لتهريب الكوكايين الدولي".

وداخل أمريكا الجنوبية ، اكتسب نظام نهر باراجواي - بارانا ، المكون من 3400 كيلومتر من الأنهار غير المنقطعة التي تربط الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وباراجواي وأوروجواي بالمحيط الأطلسي ، أهمية أيضًا في تهريب المخدرات.

هذا الممر المائي "يبدو أنه قد رسخ نفسه كبوابة لنقل الكوكايين المصنوع في بوليفيا وبيرو إلى أسواق الكوكايين الدولية عبر موانئ في البرازيل وباراجواي". يشكل هذا التغيير في عبور المخدرات تحديًا للسلطات ، التي كانت معتادة حتى الآن على استخدام الطرق الجوية والبرية من بوليفيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة