أكرم القصاص - علا الشافعي

اصطفاف عربى وإدانات متواصلة بعد استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.. مصر: تعدٍ سافر على حرية الصحافة ولا بديل عن تحقيق شامل يقدم العدالة الناجزة.. التعاون الخليجى: انتهاك صارخ للقانون.. دول عربية: دليل على البشاعة

الخميس، 12 مايو 2022 06:00 م
اصطفاف عربى وإدانات متواصلة بعد استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.. مصر: تعدٍ سافر على حرية الصحافة ولا بديل عن تحقيق شامل يقدم العدالة الناجزة.. التعاون الخليجى: انتهاك صارخ للقانون.. دول عربية: دليل على البشاعة شيرين أبوعاقلة
كتبت : رنا أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مافيش بجمالك".. تلك العبارة البديعة في حب كانت آخر ما كتبته الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي اُغتيلت برصاص قناصة قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، كما أُصيب إعلامي آخر بالقرب من مخيم جنين ب‍الضفة الغربية.

ولاقت جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة صباح، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية ردود أفعال دولية وعربية مستنكرة ومنددة بالحادث، وأعربت الدول العربية والهيئات والمنظمات الإقليمية عن إدانتها واستنكارها للعمل الوحشى الذى قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي بمقتل الإعلامية الفلسطينية .

ومن جانبه قال الزميل علي السمودي إنه كان يتواجد برفقة الزميلة أبو عاقلة ومجموعة من الصحفيين في محيط مدارس وكالة الغوث قرب مخيم جنين، وكان الجميع يرتدي الخوذ والزي الخاص بالصحفيين.

وأضاف أن قوات الاحتلال الاسرائيلى استهدفت الصحفيين بشكل مباشر، ما أدى إلى إصابته برصاصة في ظهرة، واستشهاد زميلته أبو عاقلة بعد إصابتها برصاصة في الرأس، مؤكدا أن المكان الذي كان يتواجد فيه الصحفيون واضحا لدى جنود الاحتلال الاسرائيلى، وأنه لم يكن هناك أي مسلح او مواجهات في تلك المنطقة، وان استهدافهم جرى بشكل متعمد.

ردود فعل غاضبة

كانت وزارة الخارجية المصرية في مقدمة من أعربوا عن استيائهم للجريمة الوحشية وعبرت عن إدانتها بأشد العبارات لجريمة الاغتيال النكراء للصحفية الفلسطينية والمراسلة في قناة الجزيرة المرحومة شيرين أبو عاقلة، وذلك بالقرب من مخيم جنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك إصابة الصحفي علي السمودي.

وأكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن تلك الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تُعد انتهاكًا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير، مُطالبًا بالبدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يُفضي إلى تحقيق العدالة الناجزة.

وتقدّمت وزارة الخارجية بخالص العزاء وصادق المواساة لذوي الفقيدة ولكافة الأشقاء الفلسطينيين في هذا المُصاب الجلل، مؤكدًة على فقدان الصحافة لإعلامية وطنية كبيرة، مع الإعراب عن التمنيات بالشفاء العاجل للصحفي علي السمودي.

فيما نعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين إلى الأسرة الصحفية والشعب الفلسطيني وكل أحرار العالم الزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة، في عملية اغتيال واضحة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم في مخيم جنين.

وحملت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيانها الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة بحق حريّة الصحافة، في الوقت الذي يحيي به العالم وكل الزملاء الصحفيين اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأكدت أن جريمة الاحتلال الاسرائيلى التي استهدفت الزميلة أبو عاقلة هو عمل مقصود ومدبر وعملية اغتيال حقيقة كاملة الأركان، الأمر الذي يستدعي تحركا واضحا لحماية الزملاء الصحفيين من استمرار التحريض والقتل التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي وكل مكونات الاحتلال.

وترى نقابة الصحفيين الفلسطينيين أن هذه الجريمة التي تأتي في الذكرى الأولي لتدمير أكثر من 40 مؤسسة إعلامية واستشهاد الزميل يوسف أبو حسين، وتدمير برج الجلاء، ومقر الجزيرة بغزة، ووكالة الصحافة الأميركية هو دليل واضح على استمرار الاحتلال في جرائمه.

 كما دعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين كافة الزملاء الصحفيين إلى التضامن والتكاتف في كل محافظات الوطن والالتزام بالفعاليات ستنظمها النقابة في كل محافظات فلسطين، مؤكدة أنها ماضية في إجراءاتها في ملاحقة قادة الاحتلال الاسرائيلى على جريمة الاغتيال أمام المحاكم الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، مطالبة المنظمات الدولية والأمم المتحدة بوقفة جادة تجاه هذه الجريمة البشعة.

و أعلن التليفزيون الرسمى الفلسطيني، الأربعاء، عن تشييع الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، الخميس، الساعة الحادية عشرة صباحا من مقر المقاطعة في مدينة رام الله بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

بدورها، أدانت الرئاسة الفلسطينية، الأربعاء، جريمة اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي، للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

الرئيس الفلسطينى يشارك فى مراسم تشييع جثمان ابو عاقله
الرئيس الفلسطينى يشارك فى مراسم تشييع جثمان ابو عاقله

 

 وحملت الرئاسة الفلسطينية في بيان لها، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، مؤكدة أنها جزء من سياسة يومية ينتهجها الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، مشددة على أن جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي، هي جزء من سياسة الاحتلال الاسرائيلى باستهداف الصحفيين لطمس الحقيقة وارتكاب الجرائم بصمت.

وتقدمت الرئاسة الفلسطينية، بأحر التعازي والمواساة، إلى عائلة الشهيدة أبو عاقلة وزملائها، سائلة الله عز وجل، ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

وحيّت الرئاسة الفلسطينية الصحفيين الفلسطينيين، الذين يواصلون القيام بواجبهم الوطني والإنساني تجاه القضية الفلسطينية العادلة بالرغم من هذا الاستهداف.

فيما أدان منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام فى الشرق الأوسط تور وينسلاند، الأربعاء، بشدة مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، التى أصيبت برصاص حى صباح اليوم أثناء تغطيتها لعملية قامت بها قوات الأمن الإسرائيلية فى جنين بالضفة الغربية المحتلة.

جثمان شيرين ابو عاقلة
جثمان شيرين ابو عاقلة

 

وعبر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام فى الشرق الأوسط عن خالص التعازى لأسرتها وتمنى الشفاء العاجل لزميلها الصحفى الذى أصيب فى الحادث، داعيًا إلى إجراء تحقيق فورى وشامل ومحاسبة المسئولين، مؤكدا أنه لا ينبغى أبدا استهداف العاملين فى وسائل الإعلام.

وتداول صحفيون فلسطينيون منشورا للزميلة الصحفية شيرين أبو عاقلة التي استشهدت برصاص قناص إسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، حيث كتبت خلال زيارتها لمصر العام الماضي "ما في جمالك يا مصر".

جريمة نكراء

في هذا السياق، أدان واستنكر الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، أثناء قيامهم بمهمتهم الصحفية. معربا عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى أسرة الشهيدة وإلى حكومة وشعب دولة فلسطين الشقيقة وتمنياته بالشفاء العاجل للمصاب، وفق بيان للمجلس.

وأكد الحجرف، أن هذه الجريمة النكراء تعد انتهاكاً صارخا للقانون الدولي الإنساني وتعدياً سافراً على حرية التعبير والإعلام ودليلاً جديداً دامغًا على بشاعة الاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق الأمر الذي يستوجب من المجتمع الدولي فتح تحقيق لمساءلة مرتكبي هذه الجريمة البشعة وملاحقتهم أمام جهات العدالة الدولية، كما طالب أيضاً من المجتمع الدولي اتخاذ الإجراءات اللازمة للجم الاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، وتوفير الحماية له ولحقوقه وممتلكاته.

مراسم تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة
مراسم تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة

 

ومن جانبها أدانت جمعية الصحفيين البحرينية مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة وإصابة الصحفي على السمودى خلال الاشتباكات في جنين بنيران الجيش الإسرائيلي.

استهداف الصحفيين

ومن جانبها ، استنكرت جمعية الصحفيين البحرينية في بيان صدر عنها استهداف المراسلين الميدانيين والصحفيين، وأرسلت تعازيها الحارة للمجتمع الصحفي.

وقالت الجمعية إن المراسلين والصحفيين يجب أن يكونوا محميين بموجب جميع القوانين والأعراف، ولا بد من احترام قدسية رسالتهم التي يؤدونها بتفاني وإخلاص، مؤكدة ضرورة أن تتاح لهم ظروف العمل فى أمان، لأداء واجبهم المهنى، ودعم حقهم في حرية التعبير، واداء رسالتهم في إيصال الحقيقة للناس.

مطالب بتحقيق شفاف

بدوره، أدان مجلس النواب الأردنى، جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي أثناء تأدية واجبها الصحفي والمهنى فى تغطية جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطينى.

وقال المجلس، إن جريمة الاغتيال تلك تأتي في إطار جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني ومحاولة التعتيم على تلك الجرائم عبر استهداف وسائل الإعلام والصحفيين.

وأشار إلى أن استشهاد أبو عاقلة يضاف إلى تضحيات الشعب الفلسطيني ونضاله الوطني المشروع من أجل نيل حقه في الحرية والتحرر، لافتا الى أن تلك الجريمة لن تثني الشعب الفلسطيني عن مواصلة مسيرة الكفاح والنضال من أجل نيل حقوقه المشروعة وعنوانها دولة فلسطينية مستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس.

وأضاف، أن جريمة الاغتيال تلك تستدعي إدانة واضحة من قبل المجتمع الدولي لذلك الكيان بوصفه كيانا عنصريا يمارس أبشع الجرائم الإنسانية بحق شعب أعزل، إضافة إلى محاسبة هذا الكيان على جرائمه وممارساته الاجرامية.. وأعرب المجلس عن تعازيه الحارة لذوى الشهيدة وللأسرة الصحفية الفلسطينية وعموم الشعب الفلسطينى.

وأكد وزيرا خارجية الأردن أيمن الصفدي وفلسطين رياض المالكي، ضرورة محاسبة مرتكبي جريمة مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه الصفدي، اليوم الأربعاء، مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، حيث قدم خلاله التعازى بوفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة، واطمأن على صحة الصحفي الفلسطيني علي السمودى.

ووصف الصفدى اغتيال الصحفية أبو عاقلة في جنين بـ"الجريمة البشعة والاعتداء الصارخ على حرية الصحافة".. داعيا إلى إطلاق تحقيق حقيقي وشفاف وفورى يفضى إلى محاسبة مرتكبى هذه الجريمة، وجريمة إطلاق النار على الصحفى السمودى.

القضية الفلسطينية العادلة

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار الدولة الشديدين لاغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلى الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وقالت الوزارة ؛ إن هذه الجريمة النكراء التي تتحمل سلطات الاحتلال مسؤولياتها كاملة تعد انتهاكاً صارخا للقانون الدولي الإنساني وتعدياً سافراً على حرية التعبير والإعلام ودليلاً جديداً دامغًا على بشاعة الاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق الأمر الذي يستوجب من المجتمع الدولي فتح تحقيق لمساءلة مرتكبي هذه الجريمة البشعة وملاحقتهم أمام جهات العدالة الدولية، كما يتطلب أيضاً من المجتمع الدولي اتخاذ الإجراءات اللازمة للجم الاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، وتوفير الحماية له ولحقوقه وممتلكاته.

وأعربت الوزارة «عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى أسرة الشهيدة وإلى حكومة وشعب دولة فلسطين الشقيقة وتمنياتها للمصاب بالشفاء العاجل».

كما أعربت سفارة اليمن بالقاهرة عن إدانتها للجريمة التي أقدمت عليها قوات الاحتلال ، وأرب سفير اليمن عميد السلك الدبلوماسى الدكتور محمد على مارم عن إدانة بلاده للعمل الوحشى الذى قامت به قوات الاحتلال منوها بأن الجريمة تُذكرنا بالانتهاكات المتكررة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وضرورة نصرته ونصرة قضيته العادلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة