ترامب يهاجم وزير دفاعه بعد "القسم المقدس".. دونالد: "أسبر" ضعيف وكنت أدير الجيش مكانه.. والأخير يكشف: الرئيس السابق قال إن السفن الأمريكية "قبيحة" مقارنة بالروسية.. ويؤكد: سياساته "غريبة" ولقاؤه بطالبان "فظيع"

الأربعاء، 11 مايو 2022 01:00 ص
ترامب يهاجم وزير دفاعه بعد "القسم المقدس".. دونالد: "أسبر" ضعيف وكنت أدير الجيش مكانه.. والأخير يكشف: الرئيس السابق قال إن السفن الأمريكية "قبيحة" مقارنة بالروسية.. ويؤكد: سياساته "غريبة" ولقاؤه بطالبان "فظيع" ترامب ومارك أسبر
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب كتاب لوزير الدفاع الأمريكي السابق مارك اسبر الذي عمل خلال رئاسة دونالد ترامب في حالة من الضجة في الولايات المتحدة بعد ان كشف اسبر الكثير من الأسرار وروي عدد من المواقف للرئيس الخامس والاربعين الذي ووصفت ولايته بالأكثر اثارة للجدل.

في مقتطف جديد ، نشرته بوليتيكو من كتاب "القسم المقدس: مذكرات وزير دفاع خدم خلال أوقات استثنائية" يقول مارك إسبر إن الرئيس السابق اقترح عددًا من مقترحات السياسة الخارجية التي وصفها "غريبة" أثناء تواجده في البيت الأبيض ، بما في ذلك سحب القوات من كوريا الجنوبية وإغلاق السفارات في إفريقيا.

كتب إسبر: "بعد فترة وجيزة من تعييني لمنصب رئيس البنتاجون الجديد في عام 2019 ، كان ترامب ينتقد حلف شمال الأطلسي والفساد في أوكرانيا ، وهما قضيتان شخصيتان لبقية فريق الأمن القومي والسياسة الخارجية وحاولوا التهدئة لأنهم لم يُنظر إليهم على أنها مخاوف رئيسية في ذلك الوقت".

وأشار اسبر الى ان ترامب أراد انسحاب كامل للقوات الامريكية من كوريا الجنوبية كما عبر عن رغبته في إعادة الأمريكيين الى الوطن من السفارات في افريقيا، حيث كتب: "لم يكن أي من هذا في مصلحة أمتنا ، وبينما كنت أجب بهدوء بالحقائق والبيانات والحجج ، رأيت بعض الغضب فيه - كنت" الرجل الجديد "الذي يقاوم.. وكنت أعرف في ذلك الوقت وهناك أن هذه الوظيفة ستكون أكثر صعوبة مما كنت أتوقع ، على أقل تقدير."

كما أشار إسبر في مذكراته إلى الأحداث التي وقعت في أواخر صيف وخريف عام 2019 مع ترامب وفريقه للأمن القومي ، والذي كان يضم في ذلك الوقت مستشار الأمن القومي جون بولتون ونائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو آنذاك.

ويروي اسبر: "ناقش الفريق اتفاق سلام مع طالبان في أفغانستان ، كجزء من مسعى ترامب لإنهاء "الحروب الأبدية" وسحب القوات الأمريكية من البلاد .. كانت فكرة ترامب للقاء طالبان بالقرب من واشنطن قد أذهلتني للحظة عندما اقترح الخطة لأول مرة.. ولم يحب أي منا هذه الفكرة -في إشارة الى الحاضرين خلال الاجتماع- وبينما كان الرئيس يتجول في الغرفة، حاول كل منا ثنيه بطرق مختلفة ".

ووفقا للكتاب، في حين تم التخطيط لاجتماع ترامب مع طالبان في الخلوة الرئاسية في كامب ديفيد بولاية ماريلاند ، أدى انفجار سيارة مفخخة في كابول في النهاية إلى إلغاء الاجتماع، لكن ترامب تجاهل نصيحة فريقه بالكامل عندما مضى في الاجتماع ، الذي وصفه اسبر بأنه امر فظيع احتساء الشاي مع هؤلاء الإرهابيين ، خاصةً بينما لا يزال هناك جنود امريكيين في منطقة قتال.

كتب اسبر: "سيكون خروجًا عن الإيمان معهم ومع عائلاتهم وقدامى المحاربين لدينا. لم يغب الكثير منا أيضًا أن الذكرى الثامنة عشرة لهجمات 11 سبتمبر اقتربت في غضون أسبوع أو نحو ذلك كانت هذه الفكرة مروعة من نواح كثيرة."

كما كشف اسبر ان الرئيس الأمريكي السابق اشتكى من السفن البحرية الأمريكية "القبيحة" أثناء وجوده في منصبه ، وقال إن سفن روسيا تبدو أفضل، وقال إن ترامب يتمتع بنوع معين من الجمالية عندما يتعلق الأمر بالسفن الحربية ، وغالبًا ما يشتكي من أن السفن البحرية الروسية والإيطالية كانت أكثر جاذبية من السفن الحربية الأمريكية.

يأتي في الكتاب: "في مناسبات عديدة ، اشتكى الرئيس من أن سفن البحرية الأمريكية" تبدو قبيحة "، في حين أن السفن الروسية والإيطالية ، على سبيل المثال ،" تبدو أجمل ، وأكثر أناقة ، وكأنها سفينة حقيقية .. ربما يكون الأمر كذلك ، ولكن كما أخبرت الرئيس في الدفاع عن البحرية ، 'سفننا مبنية للقتال والفوز وليس الفوز في مسابقات الجمال، وقلت له اننا نقدر الوظيفة على الشكل ولكن لم يرضيه ذلك".

كتب أيضًا في كتابه أن الرئيس السابق أصبح مهووسًا باللفتنانت كولونيل المتقاعد ألكسندر فيندمان ، وهو شاهد في أول محاكمة لعزل ترامب: "سألني الرئيس عدة مرات عن فيندمان أسئلة مثل متى سيطرده الجيش؟ .. لقد كان من المدهش كيف تمكّن مقدم متحمس واحد في الجيش من جعل قائد العالم الحر مهتما به .. لم أفهم ذلك قط ".

كما ذكر اسبر أن ترامب اقترح إطلاق صواريخ على المكسيك بهدف تدمير مخازن ومصانع ‏المخدرات التي تديرها العصابات في البلد المجاور.‏

ووفقًا لإسبر، أثار ترامب فكرة قصف مصانع ومخازن المخدرات مرتين على الأقل في صيف عام 2020، ‏حيث أخبر ترامب إسبر أن الولايات المتحدة يجب أن تطلق صواريخ على المكسيك لتدمير "مختبرات ‏المخدرات، "قال ترامب: إنهم لا يسيطرون على بلدهم"، وعندما ‏اعترض وزير الدفاع السابق، رد ترامب: "لن يعرف أحد أننا نحن ويمكننا فقط إطلاق بعض صواريخ ‏باتريوت وتدمير مصانع المخدرات بهدوء".

وجاء رد ترامب غاضبا حيث وصف الرئيس الأمريكي السابق وزير دفاعه بأنه "ضعيف وغير فعال"، وردا على أسئلة شبكة سي بي إس حول المقابلة، نفى ترامب هذه المزاعم وغيرها، متهما إسبير بالفشل كوزير للدفاع.

وقال ترامب: "كان مارك إسبر ضعيفًا وغير فعال تمامًا وبسبب ذلك كان علي أن أدير الجيش"، وأضاف: "كان مارك إسبر قاسيا، وكان يائسا حتى لا يفقد وظيفته. كان سيفعل أي شيء أريده، ولهذا أطلقت عليه اسم "يسبر" لم يكن له وزن سياسي، وأدركت ذلك في وقت مبكر جدًا".

في بيانه ، كذب ترامب أيضًا المزاعم القائلة بأن إسبر منع النظر في توظيف قانون التمرد، والذي كان من الممكن استخدامه لنشر قوات في الخدمة الفعلية للتعامل مع الاضطرابات المدنية.

وقال ترامب عن تلك التقارير: "هذه أخبار مزيفة.. الحقيقة هي أنني لست بحاجة لاستدعاء القانون أو تفعيله ولم أفعله أبدًا."

ورفض الرئيس الأمريكي السابق الرد عما إذا كان بإمكانه مهاجمة عصابات المخدرات في المكسيك بالصواريخ، قائلا: "لا تعليق".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة