أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقل" تقرر إنشاء خط سكة حديد جديد يربط الروبيكى وبلبيس.. الوصلة امتداد لمشروع الـ LRT وتعمل بالديزل.. والمشروع يخدم حركة البضائع والركاب.. والبدء الفورى فى أعمال الرفع المساحى لسرعة الإنجاز

الأربعاء، 11 مايو 2022 09:29 ص
"النقل" تقرر إنشاء خط سكة حديد جديد يربط الروبيكى وبلبيس.. الوصلة امتداد لمشروع الـ LRT وتعمل بالديزل.. والمشروع يخدم حركة البضائع والركاب..  والبدء الفورى فى أعمال الرفع المساحى لسرعة الإنجاز وزارة النقل - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت وزارة النقل تنفيذ خط سكة حديد جديد يمتد من منطقة الروبيكى بمدينة بدر واصلا حتى مدينة بلبيس، بحيث تكون الوصلة الجديدة امتداد لمشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية العاشر من رمضان LRT الجارى تنفيذه حاليا إلا أن هذه الوصلة ستعمل بالديزل وليس الكهرباء، على أن يكون المشروع الجديد لخدمة حركة نقل البضائع والركاب معا.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع، إن الوزارة بدأت حاليا في أعمال الرفع المساحى لمسار المشروع وتحديد المسار بشكل دقيق ومحطاته من أجل إنجاز هذا المشروع، المخطط الشروع في أعمال تنفيذه فعليا بعد عيد الفطر المبارك، لافتة إلى أن هذا الخط سيكون مزدوج وسيتم تنفيذه من قبل شركات المقاولات المصرية وستعمل القطارات التي ستشتغل عليه بعد تنفيذه بالديزل مثل شبكة السكة الحديد القائمة.
 
وأضافت المصادر أن هذا الخط سيخدم المنطقة الصناعية بالروبيكى الجارى تنفيذها وسيربط أيضا مع خط القطار الكهربائى LRT في محطة الروبيكى التي ستكون تبادلية بين الخطين، لافتة إلى أن هناك اهتمام من الحكومة بسرعة إنجاز هذا المشروع، وأنه مخطط الانتهاء من أعمال تنفيذه خلال عامين، حيث جارى حاليا إنهاء أعمال الرفع المساحى.
 
وتنفذ حاليا وزارة النقل مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان بأطوال 103.3 كم، حيث ينطلق هذا الخط من محطة عدلى منصور بالسلام رابطا العاصمة الإدارية كما تنطلق منه وصلة إلى وسط مدينة العاشر من رمضان لخدمة لسكانه، لتبلغ إجمالى محطات هذا الخط 19 محطة، ومخطط افتتاح المرحلة الأولى منه الرابطة العاصمة الإدارية بطول 70 كم وعدد 12 محطة منتصف العام الجارى.
 
ومشروع القطار الكهربائي يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين/ العين السخنة المخطط تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية بالقطار الكهربائي السريع .
 
ومشروع القطار الكهربائى يبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.
 
 وينطلق القطار الكهربائى من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات المشروع، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية، وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار الكهربائى بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار الكهربائى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة