أكرم القصاص - علا الشافعي

سألنا تجار المنيب عن السمكة الأرنب؟ قاتلة وسمها يفتك بـ100 شخص فى لحظة.. فيديو

الثلاثاء، 10 مايو 2022 11:18 ص
سألنا تجار المنيب عن السمكة الأرنب؟ قاتلة وسمها يفتك بـ100 شخص فى لحظة.. فيديو اعرف الفرق بين السمكة القاتلة والرعاش
أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقرير جديد بثه تليفزيون اليوم السابع، سلط الضوء فيه على قضية السمكة الأرنب والتي حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من تناولها أو صيدها، وهى سمكة القراض، لأنها سمكة سامة تؤدى إلى الوفاة، وليس لسمها مصل للشفاء، وتعرف بالسمكة الأشد فتكا بالعالم.

وكشف عدد من التجار بسوق المنيب لبيع الأسماك لعدسة الزميل أحمد إسماعيل عدم وجود تلك السمكة القاتلة في الأسواق منذ فترة طويلة وأن هذه السمكة موجودة فقط بالبحر الأحمر، ويوجد لديهم سمكة الرعاش وهى السمكة الشبيهة بتلك السمكة القاتلة في الشكل فقط.

والجدير بالذكر أن سمكة القراض تتميز بجلدها الرمادي، وتعرف بأنها السمكة الأشد فتكا في العالم- وسميت بالقراض بسبب أسنانها الحادة المدببة، وتعرف باسم "الأرنب أو النفيخة" لأنها تنتفخ حينما تشعر بالخوف، وتحتوي سمكة القراض على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد واللحم والنخاع.

وكانت وزارة الصحة قد أكدت أن السم الموجود في سمكة القراض هو سم "تيترودوتوكسي" وليس له مصل للشفاء حتى الآن وتتواجد سمكة القراض في البحر الأحمر والمحيطات ووصلت إلى مياه البحر المتوسط عبر قناة السويس.

وأضافت أنه تعيش سمكة القراض في قاع البحر، وتتغذى على فضلات الأسماك وأنواع من الطحالب السامة مؤكدة أنه عند تناول سمكة القراض تبدأ أعراض التسمم بالظهور خلال 20 دقيقة إلى ساعة.

 

وقد تتأخر ظهور الأعراض إلى يومين وقد يسبب سمها في الوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات..

وتشمل أعراض التسمم:
 

1- آلام في البطن

2-غثيان وقيء وإسهال

3-ضعف وشلل العضلات

4- انخفاض ضغط الدم

5-انخفاض معدل ضربات القلب

6- تنميل الجسم

7- ضيق في التنفس

8- قد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة

يذكر أن مديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، اعلنت عن تسمم أسرة كاملة من 5 أشخاص عقب تناولها وجبة من سمكة الأرنب السامة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة