أكرم القصاص - علا الشافعي

الإعلان عن الفائزين بجوائز بوليتزر المرموقة.. سقوط كابول فى يد طالبان تفوز بفئة الصور العاجلة.. صحيفة نيويورك تايمز تحرز 4 جوائز.. واشنطن بوست تحصد جائزة "الخدمة العامة".. وتكريم خاص للصحفيين الأوكرانيين

الثلاثاء، 10 مايو 2022 07:00 م
الإعلان عن الفائزين بجوائز بوليتزر المرموقة.. سقوط كابول فى يد طالبان تفوز بفئة الصور العاجلة.. صحيفة نيويورك تايمز تحرز 4 جوائز.. واشنطن بوست تحصد جائزة "الخدمة العامة".. وتكريم خاص للصحفيين الأوكرانيين سقوط كابول الصورة الفائزة
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جرى الإعلان عن فائزى جوائز بوليتزر، وهى مجموعة من الجوائز المرموقة والمنح التي تقدمها جامعة كولومبيا بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية سنويا، في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى.

 تحظى هذه الجوائز، التي مُولت في الأساس بمنحة من رائد الصحافة الأمريكي جوزيف بوليتزر بتقدير كبير، وتمنح في شهر مايو من كل عام منذ عام 1917، وتمنح جامعة كولومبيا الجوائز بتوصية من هيئة جوائز بوليتزر، المكونة من محكمين تعينهم الجامعة نفسها ويصل عدد الجوائز الممنوحة سنويا إلى واحد وعشرين جائزة.

وكرمت لجنة بوليتزر، صحيفة واشنطن بوست، بجائزة الخدمة العامة المرموقة "لروايتها المقنعة والمعروضة" بوضوح للهجوم على واشنطن في 6 يناير 2021"، وفقا لموقع الجائزة.

واشنطن بوست تفوز بجائزة الخدمة العامة
واشنطن بوست تفوز بجائزة الخدمة العامة
اقتحام الكونجرس
اقتحام الكونجرس

 

اقتحام مقر الكونجرس
اقتحام مقر الكونجرس

 

كما منحت الجائزة، للتقارير الإخبارية العاجلة، لطاقم ميامي هيرالد لتغطيتها العاجلة والواسعة لانهيار مجمع عمارات Champlain Towers South، بالقرب من شاطئ ميامى، حيث تم دمج الكتابة الواضحة والرحيمة مع الأخبار الشاملة وتقارير المساءلة.

جائزة التقارير العاجلة
جائزة التقارير العاجلة

 

وفى فئة التقارير الاستقصائية، فاز فريق كوري ج.جونسون وريبيكا وولينجتون وإيلي موراي من تامبا باي تايمز، عن تقرير عرض مقنع للمخاطر شديدة السمية داخل مصنع إعادة تدوير البطاريات الوحيد في فلوريدا والذي أجبر على تنفيذ تدابير السلامة لحماية العمال والمقيمين المجاورين بشكل مناسب.

 

جائزة التقارير الاستقصائية
جائزة التقارير الاستقصائية

وفى فئة التقارير التوضيحية، فاز طاقم مجلة كوانتا، نيويورك، ولا سيما ناتالي ولتشوفر، للتغطية التي كشفت عن تعقيدات بناء تلسكوب جيمس ويب الفضائي، المصمم لتسهيل الأبحاث الفلكية والكونية الرائدة.

وفاز فريق نيويورك تايمز، بجائزة بوليتزر في فئة التقارير الوطنية، بالنسبة لمشروع طموح حدد نمطًا مزعجًا من التوقفات المرورية المميتة من قبل الشرطة، موضحًا كيف كان يمكن تجنب مئات الوفيات وكيف يتجنب الضباط العقوبة عادةً.

ومن جهة أخرى، حصل الصحفيون الأوكرانيون على تقدير خاص لتغطيتهم الغزو الروسي، فيما أشاد مجلس بوليتزر بالصحفيين الـ12 الذين قتلوا أثناء تغطيتهم للحرب الروسية الأوكرانية.

تكريم خاص للصحفيين الأوكرانيين
تكريم خاص للصحفيين الأوكرانيين

 

فيما فازت صحيفة نيويورك تايمز على أربع جوائز بوليتزر (واحدة لصحفية تابعة لها عن كتاب الطفل غير المرئي)، كما اختيرت للتصفيات النهائية خمس مرات، بينما حصلت منافستها واشنطن بوست على جائزة الخدمة العامة وحصلت رويترز على جائزة التصوير الفوتوجرافي الروائي.

فيما فاز ماركوس يام، صحفي في لوس أنجلوس تايمز، بجائزة بوليتزر للتصوير الفوتوجرافي للأخبار العاجلة، لصوره المؤثرة والمؤلمة لسقوط العاصمة الأفغانية كابول فى يد طالبان الصيف الماضى.

سقوط كابول
سقوط كابول

قدم يام صوراً لمأساة لا توصف وعاطفة ثابتة على الرغم من التعامل بخشونة من قبل أحد المتمردين، والتهديد شبه المستمر للمقاتلين الآخرين والعقبات التقنية الوفيرة لنقل الصور خارج منطقة الحرب.

سقوط العاصمة الأفغانية كابول
سقوط العاصمة الأفغانية كابول

 

سقوط كابول
سقوط كابول

 

وعن فئة التصوير الفوتوجرافي المميز فاز فريق من مصوري رويترز بينهم المصور "صديقي" الذي قتل في يوليو الماضي بينما كان في مهمة لتغطية الحرب في أفغانستان، بجائزة بوليتزر لتغطية حصيلة جائحة فيروس كورونا في الهند.

وقالت اللجنة، إن رويترز التي اختيرت أيضا كمرشح نهائي للتصوير الفوتوغرافي لصور تغير المناخ في جميع أنحاء العالم، فازت عن "صور لحصيلة كوفيد في الهند التي توازن بين العلاقة الحميمة والدمار".

وإلى جانب صديقي، كان المصورون الذين كرمتهم الجائزة هم عدنان عبيدي وسانا إرشاد ماتو وأميت ديف.

فيما فاز جيمس إيجيمس، بجائزة بوليتزر، فئة الدراما، عن مسرحية "فات هام"، وهو عرض كوميدي حظي بإعجاب كبير خلال عرض في مسرح ويلما في فيلادلفيا مسقط رأس الكاتب المسرحي ويفتتح قريبا في المسرح العام في نيويورك.

فئة الدراما
فئة الدراما

 

فيما تم منح جائزتين للمؤرختين، آدا فيرير كوبا، عن كتابها تاريخ أمريكي الذي وصفته لجنة بوليتزر بأنه عمل "أصلي ومقنع.. يمتد على مدى خمسة قرون"، ونيكول يوستاس عن كتاب "مغطى بالليل: قصة القتل وعدالة السكان الأصليين في أمريكا المبكرة".

وقالت اللجنة إنها "رواية شاملة عن عدالة السكان الأصليين في أمريكا المبكرة، وكيف أدت أعقاب مقتل مستوطن إلى أقدم معاهدة معترف بها باستمرار في الولايات المتحدة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة