السكة الحديد تلجأ لتخصيص كمسارية على البوابات الإلكترونية بالمحطات لحين تشغيلها فعليا.. الكمسارية تُحصّل غرامة 25 جنيها من كل راكب لا يحمل تذكرة أثناء الدخول أو الخروج.. المرحلة الأولى 5 محطات والثانية 16

الجمعة، 08 أبريل 2022 09:00 ص
السكة الحديد تلجأ لتخصيص كمسارية على البوابات الإلكترونية بالمحطات لحين تشغيلها فعليا.. الكمسارية تُحصّل غرامة 25 جنيها من كل راكب لا يحمل تذكرة أثناء الدخول أو الخروج.. المرحلة الأولى 5 محطات والثانية 16 السكة الحديد تلجأ لتخصيص كمسارية على البوابات الإلكترونية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لجأت هيئة السكة الحديد إلى تخصيص كمسارية للوقوف أمام البوابات الإلكترونية الجديدة التي تم تركيبها ببعض المحطات لمواجهة ظاهرة التزويغ ومحاولة استقلال القطارات بدون شراء تذاكر، حيث تقوم الكمسارية بسؤال الركاب عن التذاكر خلال عبورهم البوابات التي لم يتم تشغيلها وتفعيلها حتى الآن سواء خلال الدخول أو الخروج من الأرصفة ليتم تغريم من لا يحمل تذكرة غرامة قيمتها 25 جنيها.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن الغرامات يتم تحصلها فوريا من الركاب التي لا تحمل تذاكر سواء أثناء الدخول نحو الأرصفة لاستقلال القطارات أو أثناء الخروج من الأرصفة بعد انتهاء رحلاتها، داعية الركاب إلى الاحتفاظ بتذاكرهم حتى انتهاء الرحلة والخروج تماما من المحطة حتى لا يتم تغريهم خلال خروجهم من المحطة.
 
وأضافت المصادر أنه تم تركيب البوابات الإلكترونية بمحطات القاهرة برمسيس والجيزة وسيدى جابر ومحطة مصر بالإسكندرية ودمنهور كمرحلة أولى من مشروع تركيب بوابات إلكترونية بمحطات السكة الحديد إلا أنه لم يتم تفعيلها وتشغيلها حتى الآن لحين تعديل نظام الحجز المركزى بالسكة الحديد بحيث تتضمن كافة التذاكر شريط ممغنط يتضمن بيانات كل راكب ويمكن للبوابات الإلكترونية قراءته خلال عبور الراكب منها.
 
وأكدت المصادر أنه تم اتخاذ قرار وقوف الكمسارية أمام البوابات الإلكترونية التي تم تركيبها لحين تشغيلها فعليا أمام الجمهور، حيث يقوم الكمسارية بالسؤال عن التذاكر سواء أثناء الدخول أو الخروج وتغريم ممن لا يحمل تذكرة، مشيرة أن بوابات الدخول والخروج الإلكترونية التي تم تركيبها بمحطات السكة الحديد تماثل البوابات الموجودة في محطات مترو الأنفاق.
 
وأوضحت المصادر أن هيئة السكة الحديد تعمل حاليا على تعديل نظام حجز التذاكر قبل تشغيل البوابات الإلكترونية التي جرى تركيبها بالمحطات، بحيث تستطيع هذه البوابات قراءة بيانات كافة أنواع التذاكر، لافتة إلى أن هذه البوابات تستهدف منع مرور أى راكب تجاه أرصفة المحطات بدون أن يكون حاملا تذكرة سواء تذكرة قطار عادى أو قطار مكيف.
 
وأشارت المصادر إلى أن البوابات الإلكترونية التي تم تركيبها على كافة مداخل ومخارج أرصفة المحطات سيتم تعميمها على كافة محطات السكة الحديد تباعا، حيث تم تركيبها بالمرحلة الأولى في 5 محطات، وستتضمن المرحلة الثانية 16 محطة أبرزها طنطا والمنيا وأسيوط ونجع حمادى وقنا وسوهاج والأقصر وأسوان، وتستهدف منع عبور أى راكب فى اتجاه رصيف القطار بدون أن يكون حاجز تذكرة بأى وسيلة من وسائل حجز التذاكر سواء شبابيك الحجز بالمحطات أو ابليكشن الحجز الموجود على الموبايلات أو الموقع الإلكترونى للهيئة على شبكة الانترنت.
 
والبوابات الإلكترونية التى يتم تركيبها على مداخل أرصفة المحطات تتمتع بتكنولوجيا تسمح لها قراءة بيانات التذاكر المكيفة والعادية معا بما يسمح فقط لحاملى التذاكر بعبور هذه البوابات سواء كانت تذاكر القطارات المكيفة أو العادية، وهو ما يتماشى مع مشروع الكارت الموحد الذكى لاستقلال وسائل النقل الجماعى الذى تخطط وزارة النقل لتطبيقه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة