نصائح لمرضى فقر الدم فى شهر رمضان.. تناول إفطار متوازن يحتوى على كافة العناصر الغذائية.. وينصح بالفراولة والتين والموز والتفاح.. واختيار أطعمة غنية بالحديد.. ووضع عصير الليمون على الفول أو الزبادى فى السحور

الجمعة، 08 أبريل 2022 09:00 م
نصائح لمرضى فقر الدم فى شهر رمضان.. تناول إفطار متوازن يحتوى على كافة العناصر الغذائية.. وينصح بالفراولة والتين والموز والتفاح.. واختيار أطعمة غنية بالحديد.. ووضع عصير الليمون على الفول أو الزبادى فى السحور فواكه - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقر الدم حالة مرضية تصيب الدم وينتج عنها نقص خلايا الدم الحمراء فى الدم الأمر الذى يسبب العديد من المشاكل الصحية للإنسان، كما أن النساء هم الأكثر عرضة لفقر الدم عن الرجال بشكل كبير حيث أن نسبة فقر الدم عند الرجال مختلفة بشكل كبير عن الرجال فيعد الرجل يعانى من فقر الدم عند وصول الهيموجلوبين نسبة أقل من 13.5 أما النساء يعانين من فقر الدم فى حالة كان الهيموجلوبين أقل من 12.

ووفقا للدراسة التى أعدها معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية فهناك العديد من العوامل التى تؤثر فى فقر الدم التى تؤثر بشكل كبير والتى من بينها التدخين حيث يؤثر التدخين بشكل كبير على قياس نسبة خلايا الدم الحمراء مما يعطى رقم وهمى ويعتقد أن المدخنين لديهم نسبة هيموجلوبين أعلى عن غيرهم ولكن هذا أمر وهمى ولا أساس له من الصحة وكذلك المكان الذى تسكن به حيث أن سكان المناطق العالية عن سطح البحر يتمتعون بنسبة عالية من الهيموجلوبين فى الدم بالإضافة إلى العرق حيث أن نسبة الهيموجلوبين تختلف من عرق لأخر من الممكن أن تقل أو تزيد، وبعض الأمراض المزمنة التى تؤدى لقلة نسبة الهيموجلوبين فى الدم بشكل كبير.

ووضعت الدراسة طرق الوقاية من فقر الدم حيث يمكن تجنب حدوث حالات فقر الدم بضرورة الاهتمام بالنظام الغذائى الصحى مع التركيز على الوجبات الصحية التى تحتوى على عنصر الحديد بشكل كبير، وكذلك على الشخص الذى يعانى من فقر الدم أن يتناول الوجبات الغذائية التى تحتوى بكثرة على حمض الفوليك وفيتامين ب12 من الفيتامينات التى تعوض الدم بشكل كبير بخلايا الدم الحمراء والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج، والإكثار من تناول الأطعمة والفاكهة والخضروات الصحية بشكل عام مع تناول الأطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة.

وفى حالات فقر الدم الشديد لابد من المواظبة على تناول المكملات الغذائية التى قد تم وصفها من خلال الطبيب حيث أنها تعمل على تعويض النقص من خلايا الدم الحمراء فى الدم خصوصا النساء الحوامل أو الفتيات خلال فترة الدورة الشهرية أو ما بعد الولادة ودم النفاس، والعمل على المواظبة فى مراجعة الطبيب المعالج بشكل دورى حتى يتم فحص الدم كل فترة للتأكد من عدم وجود فقر دم أو حتى الأعراض الخاصة به والعمل على فحص الجسم بشكل دورى للتأكد من عدم وجود أى من المشاكل الصحية التى تؤدى لحدوث فقر الدموالتى من بينها سوء الهضم أو حدوث نزيف داخلى فى الجسم.

ووضعت الدراسة عدد من النصائح الرمضانية لمرضى فقر الدم ففى حالة أخبرك الطبيب بإمكانية الصيام فى رمضان، لابد وأن تتبع مجموعة من الشروط والنصائح الهامة، وهى الإسراع إلى تناول وجبة لإفطار: وعدم التأخر عنه، فيكفى فترة النهار الطويلة التى يمتنع فيها المريض عن تناول الطعام، كما يجب تأخير تناول وجبة السحور بقدر المستطاع حتى تكون فترة الصيام أقل ما يمكن والبدء بتناول التمر فتزداد أهميته لمن يعانون من مرض الأنيميا، لأن التمر يحتوى على السكريات الطبيعية التى يمتصها الجسم سريعًا، بالإضافة لاحتوائه على الحديد والمعادن الهامة لمرضى فقر الدم.

وتتضمن النصائح تناول إفطار متوازن يحتوى على كافة العناصر الغذائية، وذلك لاستعادة العناصر الهامة التى يفقدها أثناء الصيام وتناول الفاكهة وخاصة الفراولة والتين والموز والتفاح، لأنها تحتوى أيضًا على المادة الأساسية لكرات الدم الحمراء وهى الحديد والاهتمام بوجبة السحور واختيار أطعمة غنية بالحديد أيضًا، مثل الفول والعسل الأسود، ويمكن وضع بعض من قطرات عصير الليمون على الفول أو الزبادى فى السحور لأنه يساعد على امتصاص الحديد والالتزام بمواعيد الأدوية حيث يصف لك الطبيب مواعيد محددة لتناول الأدوية تتناسب مع أوقات الصيام، ويجب عدم التأخر عنها تجنب شرب المنبهات كالشاى والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تمنع امتصاص الحديد فى الجسم وأخذ قسط كاف من الراحة والنوم عدد ساعات أكبر، ويفضل هذا خلال فترة الصيام، وكذلك الابتعاد عن ممارسة الأنشطة التى تسبب الإجهاد وتناول الطعام إذا شعر المريض بالإرهاق فقد لا يتحمل الصوم ويحتاج إلى تناول الأطعمة الهامة لحالته المرضية، وحينها يجب يتناول وجبة متكاملة وكذلك السوائل، وإن لم يشعر بتحسن فيجب أن يراجع الطبيب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة