علماء الآثار يكتشفون كرات حجرية عملاقة فى كوستاريكا

الخميس، 07 أبريل 2022 05:00 م
علماء الآثار يكتشفون كرات حجرية عملاقة فى كوستاريكا الكرات الحجرية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر مجموعة من علماء الآثار على كرات حجرية عملاقة فى جزيرة إيسلا دى كانو الصغيرة ودلتا ديكيز بكوستاريكا، حيث تم التعرف سابقًا على أكثر من 300 كرة أخرى أثرية تنتمى إلى ثقافة ديكيز.

وظهرت ثقافة ديكيز فى وادى ريو جراندى دى تيرابا، حيث أسست شعوب ديكيز أنظمة اجتماعية واقتصادية وسياسية معقدة لحكم مجتمعهم وفقا لموقع heritage daily.

وخلال فترة تشيريكى بين 800 - 1500 بعد الميلاد نمت العديد من المستوطنات إلى مجتمعات كبيرة حول الأراضى الرسوبية لنهر تيرابا وروافده الرئيسية بكوستاريكا وشيدت هياكل كبيرة باستخدام صخور مستديرة الحواف، ومناطق مرصوفة، ومواقع دفن، وتلال دائرية أو مستطيلة مع جدران حجرية.

وصلت شعوب ديكيز إلى ذروة التطور الثقافى خلال هذه الفترة، حيث قام حرفيو ديكيز بصنع قطع خزفية وذهبية بطريقة متقنة، ونحت الكتل الحجرية فى مناطق مهمة داخل المستوطنات، وقد تم وضع الكرات الحجرية أيضًا فى محاذاة فى الساحات العامة، أو على طول نهج مساكن النخبة الحاكمة أو زعماء القبائل.

وقام علماء الآثار من المعهد الوطنى للأنتروبولوجيا والتاريخ والمتحف الوطنى لكوستاريكا بالكشف عن 6 كرات حجرية كجزء من مشروع أوسع للحفاظ على الآثار.

وركز الفريق على موقع فينكا الأثرى الواقع فى كانتون أوسا فى مقاطعة بونتاريناس، حيث تدهورت الكرات الحجرية بسبب التغيرات الناجمة عن تكوين الصخور والأضرار الناجمة عن الرطوبة والفيضانات الناتجة عن الأعاصير والعواصف الاستوائية.

stone1-741x486
الكرة الحجرية المكتشفة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة