ذكرى ميلاده الـ539..شاهد إبداعات الرسام الإيطالى رفائيل أحد رموز عصر النهضة

الأربعاء، 06 أبريل 2022 12:00 م
ذكرى ميلاده الـ539..شاهد إبداعات الرسام الإيطالى رفائيل أحد رموز عصر النهضة رفائيل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفنان الإيطالى رفائيلو سانزيو دا أوربينو، والمعروف بـ "رفائيل"، خرج من رحم عصر النهضة الإيطالية، اليوم تمر ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 6 أبريل من عام 1483م، وقد حظيت أعماله بالإعجاب الشديد نظرًا لما تتم بها من وضوح وسهولة فى التكوين وإنجاز مرئي للأفلاطونية الحديثة التي تمثل عظمة الإنسان، كان رافائيل غزير الإنتاج للأعمال الفنية، رغم رحيله فى سن الـ 37 عاما، إلا أنه ترك مجموعة كبيرة من الأعمال، يوجد العديد من أعماله في قصر الفاتيكان.

كان رفائيل أو رفاييلو سانتي، رساماً ومهندساً بارزاً فى عصر النهضة عمل فى خدمة البابا يوليوس الثانى، والبابا ليون العاشر، وكلاهما كان يهتم بشئون الفن أكثر من الأمور الدينية، وشمال برعايتهما عدد كبير من الفنانين في زمنهما، وعيِّن رفائيل رئيس المهندسين المعمارين في كاتدرائية القديس بطرس في روما. وقد صمم قصوراً رئيسية كثيرة فى إيطاليا.

قام رفائيل بإنجاز أجزاء العديدة من اللوحات الجِصية "الجِدارية" في غرف الفاتيكان مثل مدرسة آثينا، هيليودوري (كاتب إغريقي قديم) يطرد من المعبد، الاحتفاء بالقربان المقدس، بارناس "في الميتولوجيا الإغريقية هو جبل الحوريات الخاص بالإله أبولو"، وغيرها، وتعود أكثرها إلى الفترة من 1509 وحتى1514م، كما أشرف شخصيا على تنفيذ بقية أعمال التزيين، والتي قام بها مجموعة من تلامذته.

وتأتى معظم لوحات رفائيل متعلقة بتاريخ المسيحية وأساطير، لكنه أيضا كان له تصاوير أخرى فى موضوعات شتى خاصة رسم الأشخاص "البورتريه".

إحدى إبداعات رفائيل
إحدى إبداعات رفائيل

 

إحدى أعمال رفائيل
إحدى أعمال رفائيل

 

القديس جرجس والتنين
القديس جرجس والتنين

 

القديس مايكل يسحق الشيطان
القديس مايكل يسحق الشيطان

 

النجاة من القديس بطرس
النجاة من القديس بطرس

 

ترسب المسيح
ترسب المسيح

 

صلب يسوع
صلب يسوع

 

لوحات رفائيل
لوحات رفائيل

 

لوحة المذبح
لوحة المذبح

 

مدرسة أثينا
مدرسة أثينا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة