أكرم القصاص - علا الشافعي

"10 دقائق للإقناع".. مناظرة بين ماكرون ولوبان قبل 4 أيام من الانتخابات

الأربعاء، 06 أبريل 2022 11:54 م
"10 دقائق للإقناع".. مناظرة بين ماكرون ولوبان قبل 4 أيام من الانتخابات ماكرون ولوبان
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ومنافسته مارين لوبان، فى برنامج على شبكة "تى أف 1" تحت عنوان "10 دقائق للإقناع"، قبل أربعة أيام من الانتخابات الرئاسية، وسيتحدث الرئيس المنتهية ولايته أولا، ثم يردان على أسئلة تتعلق بأول مئة يوم من رئاستهما فى حال الفوز فى الانتخابات التى تجرى جولتها الثانية فى 24 أبريل، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وحث الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون الناخبين على المشاركة يوم الأحد، في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية، مشددًا على أهمية منحه تفويضًا واضحًا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي مقابلة مع الإذاعة الصباحية، قال الرئيس إنه فوجئ بميل الناس المتزايد إلى التساؤل عن الهدف من التصويت.

وقال لفرانس إنترناشونال "هل هو مفيد؟ نعم. لو لم يكن لدي تفويض حقيقي قبل خمس سنوات لما كنت لأفعل ما قمت به. فقط التصويت يعطي تلك الشرعية".

وأضاف "كثير من الناس يوقعون على القضايا والعرائض والحركات ... لكن لا يصوتون بالضرورة. الأسباب مهمة ... لكن التغييرات العميقة التي يمكننا إجراؤها على المجتمع تأتي عندما نصوت ".

وبعد ستة أيام من الجولة الأولى، والتي ستختار المرشحَين الأخيرين، لا تزال استطلاعات الرأي تشير إلى أن ماكرون هو المرشح الأوفر حظًا للفوز بالجولة الأولى ومواجهة مارين لوبان من التجمع الوطني اليميني المتطرف في جولة الإعادة في 24 أبريل ، وهو تكرار لعام 2017 .

ومع ذلك، مع توقع الاستطلاعات أن تغلق لوبان الفجوة في الدور الأول، عند 22٪ مقابل 28.5٪ لماكرون واليسار المتطرف جان لوك ميلينشون بفارق سبع نقاط عنها ، قال محللون سياسيون ومنظمو استطلاعات الرأي إن النتيجة بعيدة عن أن تكون محسومة. وتبلغ نسبة التأييد لجميع المرشحين من اليمين المتطرف الآن حوالي 35٪.

واعترف ماكرون أنه خلال السنوات الخمس التي قضاها في الإليزيه ، والتي طغى عليها بباء كورونا ومؤخرًا الحرب في أوكرانيا ، فشل في إقناع الناس بتجنب التطرف السياسي. قال: "لم أنجح في إقناع الناس بأن اليمين المتطرف ليس هو الحل".

يذكر أن لوبان، مرشحة حزب "التجمع الوطنى"، خففت لهجتها بشأن بعض الاقتراحات لكن بدون تغيير جوهر مشروعها حول الهجرة، وقد سجلت ارتفاعا فى نسب التأييد لها فى نوايا التصويت لتصل إلى 21.5% مع تسارع فى الأيام الأخيرة للحملة (+4 نقاط فى أسبوعين) بحسب استطلاع أجراه معهد "ايبسوس/سوبرا ستيريا" نشر الأربعاء.

ويتقدم عليها ماكرون بخمس نقاط (26.5%)، لكنها تتقدم بشكل كبير على مرشح اليسار جان لوك ميلانشون (16%) الذى تتقدم مواقعه أيضا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة