تأثير القدماء المصريين فى الغرب.. هل يعتبرونهم فى أمريكا أصل الحضارة؟

الثلاثاء، 05 أبريل 2022 10:00 ص
تأثير القدماء المصريين فى الغرب.. هل يعتبرونهم فى أمريكا أصل الحضارة؟ الفراعنة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحلول نهاية القرن الثامن عشر تم تأسيس مجموعة الآثار والمتاحف فى مصر من قبل ممولين ومنظمات بحثية ومتاحف أوروبية وبريطانية وأمريكية، كانت ذروة هذه الحفريات هى إعادة اكتشاف هوارد كارتر عام 1922 لمقبرة الفرعون توت عنخ آمون.

فى وقت اكتشاف هذه الحفريات من منتصف القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين ظهرت فكرة أن مصر كانت مهد الحضارة الغربية وفقا لموقع hyperallergic، لكن من أين نشأت هذه الفكرة؟ بين عامى 1890 و 1900 رسم الفنان بلاشفيلد لوحة جدارية داخل القاعة المستديرة بمكتبة الكونجرس بعنوان "تطور الحضارة" وتوضح هذه اللوحة الجدارية ذات الألوان الزاهية التقدم الظاهرى للحضارة من مصر القديمة إلى أمريكا، كل خطوة من خطوات التطور تحمل مساهمتها الخاصة: مصر مع السجل المكتوب؛ اليونان للفلسفة؛ روما للإدارة؛ الإسلام للفيزياء؛ وأمريكا للعلوم.

بعد وقت قصير من الانتهاء من رسم بلاشفيلد الجدارية، نشر عالم الآثار والمؤرخ جيمس هنرى برستيد ومؤسس المعهد الشرقى فى جامعة شيكاغو العديد من الكتب التى حددت "العرق الأبيض العظيم" فى كتبه العصور القديمة ، تاريخ العالم المبكر (1916) وفتح الحضارة (1926) ، حدد بريستيد تصنيف "الجنس الأبيض" الذى يشمل جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا ، إلى جانب أوروبا.

بحلول عشرينيات القرن الماضى أدت التطورات التطورية التى طورتها لوحة بلاشفيد الجدارية وكتابات جيمس هنري برستد ، من بين آخرين ، إلى جعل هذا القانون الحضارى الغربى منهجًا جامعيًا قياسيًا يتم تدريسه فى جميع أنحاء الولايات المتحدة.

بالتزامن مع ذلك، قدمت المتاحف سردًا لمسيرة الحضارات: من مصر ، مرورًا باليونان ، وروما ، و "الغرب"، ولا يزال هذا السرد موجودًا فى العديد من المتاحف الموسوعية التى غالبًا ما تضع مجموعاتها المصرية القديمة بشكل صارخ ضمن المجموعات الفنية الأوروبية.

فى Legion of Honor بسان فرانسيسكو ، على سبيل المثال، يمكن للزوار الاستمتاع بالمزهريات الرومانية المتقنة والأعمال الزجاجية التفصيلية جنبًا إلى جنب مع الأفاريز المصرية القديمة والمنحوتات الصغيرة ومومياء واقفة أثناء الانتظار.

وبالمثل فإن المجموعة المصرية القديمة الرائعة لمتحف نيويورك متروبوليتان للفنون تقع أسفل القاعة تضم مجموعاتها اليونانية والرومانية الرائعة بنفس القدر.

وقد أقام وسام جوقة الشرف مؤخرا فى سان فرانسيسكو معرضًا بعنوان: المومياوات والطب من مايو 2016 حتى أبريل 2019. وبينما واصل المعرض تركيزه الفريد على الثقافة المصرية القديمة والتحنيط، كشفت الجدران المحيطة بالعروض عن ارتباط محتمل بـ أشكال وتفسير الفن المعاصر.

ودعا مسئولو وسام جوقة الشرف فنان الشارع الأمريكي المولد ريتنا في أحد المعارض لتغطية الجدران بخط مستوحى من اللغة المصرية والقبطية والعربية، وبدا أن هذه الكتابة، المستوحاة من فن الجرافيتى، تمزج بين الفنون القديمة والمعاصرة معًا، مما يؤدى بدوره إلى إنشاء جسر بين الماضى والحاضر.

Evolution_of_Civilizations_Library_Reduced
جدارية بلاشفيلد بمكتبة الكونجرس تظهر تأثيرات الحضارة المصرية القديمة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة