أكشاك شراء المخلفات الصلبة بالقاهرة شجعت المواطنين على فصل القمامة من المنبع.. وصل عددها لـ26 وتبقى منها 4 تواجه عدة مشاكل.. وأهم المعوقات رفع الإيجار الشهرى ومزاحمة تجار الخردة والزبالين.. ومطالب بعودتها.. صور

السبت، 30 أبريل 2022 07:00 ص
أكشاك شراء المخلفات الصلبة بالقاهرة شجعت المواطنين على فصل القمامة من المنبع.. وصل عددها لـ26 وتبقى منها 4 تواجه عدة مشاكل.. وأهم المعوقات رفع الإيجار الشهرى ومزاحمة تجار الخردة والزبالين.. ومطالب بعودتها.. صور أكشاك شراء المخلفات الصلبة بالقاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في عام 2017 أعلنت محافظة القاهرة إنشاء عدد من منافذ شراء المخلفات الصلبة من المواطنين في خطوة لمواجهة ظاهرة النباشين وأيضا تشجيع المواطنين على فصل القمامة من المنبع، لتحسين السلوك والحفاظ على البيئة، ,في بداية الأمر خصصت المحافظة أماكن بالشوارع لتلك المنافذ بأسعار رمزية كانت في البداية 600 جنيه كل 6 أشهر لتشجيع الفكرة وتم افتتاح 26 منفذ بشكل تدريجى وأشاد الجميع بالفكرة.
 
ولكن سرعان ما ظهرت المشاكل وواجه أصحاب الأكشاك الكثير من المتاعب أولها شكاوى ومضايقات العاملين في مجال جمع المخلفات والخردة، ثم رفع قيمة الإيجار لـ2000 جنيه كل شهر بدلا من 6 أشهر وهو إيجار مضاعف لكشك البقالة حاليا، ونظرا لحداثة الفكرة كان الإقبال ليس بالشكل الكافى الذى يوفر دخل للكشك ليتمكن منه دفع الإيجار الشهرى وخاصة في المناطق الشعبية.
 
2017-636449120825844650-584
 
المشكلة الثالثة التي واجهت الأكشاك أعمال التطوير التي شهدتها معظم الشوارع، مثل توسعة الشوارع أو إنشاء عدة كبارى، ما أثر على مكان الكشك خاصة أن الكشك مساحته كبيرة على عكش كشك البقالة، وهو ما أدى لإزالة عدد كبير من المنافذ والتي تقع بمسار أعمال التطوير.
 
تبقى من الـ26 منفذ عدد قليل منهم لا يتعدى 4 منافذ ويقاومون للبقاء، منهم مفذ بشارع أسوان بعزبة المسلمين بمصر الجديدة، وأخر بشارع إبراهيم عبد الرازق، بعين شمس، وأخر المنافذ التي أغلقت كانت موجودة في تقاطع شارع السبأ مع شارع الحجاز، وأخر بشارع ابن سندر، وذلك بسبب أعمال التطوير.
 
كما افتتح بعد المتعهدين محال لشراء الخردة والمخلفات الصلبة من المواطنين بالقرب من منافذ شراء المخلفات وبأسعار أعلى، لتضييق الخناق على أصحاب المنافذ، وهو ما يؤكده عيد حسين، والذى كان يمتلك منفذ بحى المطرية، قائلا: هناك تجار خردة فتحوا محلات للتجارة فى المخلفات الصلبة والخردة بالقرب من المنفذ ويشترى بأسعار أعلى من الأسعار التى حددتها المحافظة فى وقت سابق، بالإضافة إلى مضاعفة الرسوم من 600 جنيه لـ ألف جنيه في الشهر ثم ألفين شهريا وهو ما عجز الكثير عنه خاصة أصحاب الأكشاك الموجودة فى المناطق الشعبية.
 
 
 
ويقول عمرو الفسخانى، أحد الشباب المشاركين في التجربة، أنه كان لديه منفذ في ميدان المسلة، وتم إزالته بسبب أعمال التطوير، مشيرا إلى أنه في الفترة الأخيرة تراكمت عليه المديونيات قيمة الإيجار الشهرى، ما صعب احتمالية رجوع الكشك في مكان أخر.
 
62393-منافذ-شراء-القمامة-(4)
 
وفى السياق أغلق حمدى مهدى منفذه بشارع عبدالله العربى بالحى السابع بسبب وقوعه بمسار أعمال تطوير الشارع، بينما ما زال يعمل منفذه الأخر بشارع السبأ بمصر الجديدة كما أغلق منفذ شبرا مصر بميدان الخلفاوى ومنفذ الألف مسكن، و السفارات بمدينة نصر أمام هيئة الاستثمار، وغيرهم الكثير
 
77428-منافذ-شراء-القمامة-(10)
 
وأكد كريم خضر أنه فقد منفذه الذى وقع فى مسار أعمال التطوير التى تم تنفيذها بتقاطع شارع عباس العقاد مع شارع البطراوى بمدينة نصر، ولكنه لم يحصل على موقع بديل لنقل المنفذ، مؤكدا أنه خسر ما يقرب من 70 ألف جنيه، قائلا: تجهيز المنفذ كلفنى 45 ألف وكان عليا مديونية 12 ألف للحى ودفعتهم رغم أن المنفذ كان متوقف عن العمل، بالإضافة إلى 14 ألف جنيه قيمة تجهيزات وعدادات الكهرباء.
 
 
 
 
 
80564-منافذ-شراء-القمامة-(12)
 
85155-منافذ-شراء-القمامة-(23)
 
87819-منافذ-شراء-القمامة-(2)
 
133101-IMG-20190521-WA0000
 
 
250390-IMG-20190521-WA0015

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة