"أزمة مكرونة" فى إيطاليا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وحرب أوكرانيا

الأحد، 03 أبريل 2022 10:37 ص
"أزمة مكرونة" فى إيطاليا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وحرب أوكرانيا المكرونة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر منتجو المكرونة فى إيطاليا من أزمة غير مسبوقة فى المكرونة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، مما يضاف إلى التضخم وسوء المحاصيل، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وقال روبرتو ستوكونى ، مدير شركة Trattoria Gioia Mia، "منذ 42 عاما لم أر مثل تلك الأزمة من قبل، فهناك ارتفاع فى أسعار المكرونة بشكل لا يصدق نتيجة للحرب فى أوكرانيا، وهذه هى أسوأ حالة مررت بها على الاطلاق".

وأشار إلى أن تلك الأزمة التى تواجه المكرونة نتيجة لارتفاع تكلفة الطاقة والوقود والتضخم الجامح والاضطراب في سوق السلع العالمية وضعف محصول القمح العام الماضي، على خلفية حرب أوكرانيا وروسيا.

كل ذلك يضيف إلى مزيج من المكونات التي تخيف منتجي المكرونة الإيطالية ، رموز إيطاليا فى العالم ، وكذلك المطاعم والمستهلكين لهذا الطبق الذي يعد جزءًا من النظام الغذائي اليومي لجميع الإيطاليين.

وقال أستاذ العلاقات الدولية إيجور بيليتشياري: "انفق نصف راتبى فى شراء السباجيتى فقط ، ولكن الان نتيجة لارتفاع الأسعار فى القمح المكون الرئيسة للمكرونة الإيطالية، فإن هناك مشاكل كبيرة بسبب ندرة المحاصيل.

وأعرب الأمين العام لاتحاد منتجى المكرونة الإيطالية  كريستيانو لورنزا  عن اسفه وقال :الآن ، مع هذا الوضع ، مع أسعار الطاقة والنقل والتعبئة ، لم تعد عاصفة ، إنها تسونامي".

 

وستعزى الزيادة في أسعار المعكرونة إلى زيادة التعبئة والتغليف والطاقة، كما يقول أندريا باسيني ، مدير قطاع الحبوب في الاتحاد الزراعي الإيطالي (CAI) ، مضيفا "لكي تعمل المطاحن ، هناك حاجة إلى الكثير من الكهرباء".

وبالاضافة إلى ذلك، تم تنظيم إضراباتفى  بعض شركات النقل التي أصابت الطرق السريعة في إيطاليا بالشلل وأدت إلى إثارة القلق في قطاع عانى بالفعل من ارتفاع أسعار المنتجات في الأشهر الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن  المشكلة هي أن سعر القمح الصلب شهد ارتفاعا بنسبة 80٪ العام الماضي بسبب تغير المناخ وسوء المحاصيل وتراكم الاحتياطيات لدى بعض القوى والمضاربة الدولية.

وهناك مصنعون يخاطرون بالإغلاق ، يحذرون ممثلي القطاع. هددت شركة كبيرة مثل Divella بوقف الإنتاج. في مارس ، ارتفع التضخم الإيطالي إلى 6.7٪ ، وهي أرقام لم نشهدها منذ أكثر من 30 عامًا.

في الشارع ، لا تزال معظم المطاعم لا تفرض رسومًا إضافية على الأطباق التي تقدمها ، لكنها تشتكي من أنه بعد الإغلاق بسبب الوباء ، كان هذا هو آخر شيء يحتاجون إليه. ماريو ، الذي لديه تراتوريا أخرى بالقرب من نافورة تريفي السياحية ، يقول إنهم يحافظون على أسعارها منذ عشر سنوات ، لكنه يقول إن المعكرونة ارتفعت بأكثر من 50٪.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة