قبل "كوب 27".. الطاقة النظيفة كلمة السر لشرم الشيخ الخضراء.. حافلات كهربائية وطاقة شمسية.. ومشروعات بدعم مالى وفنى من البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة.. ومصر تمنح الأراضى للمشروعات حق الانتفاع لمدة 25 عاما

الأحد، 03 أبريل 2022 09:00 م
قبل "كوب 27".. الطاقة النظيفة كلمة السر لشرم الشيخ الخضراء.. حافلات كهربائية وطاقة شمسية.. ومشروعات بدعم مالى وفنى من البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة.. ومصر تمنح الأراضى للمشروعات حق الانتفاع لمدة 25 عاما وزارة البيئة - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ إعلان استضافة مصر لمؤتمر الأطراف للأمم المتحدة الخاص بالتغيرات المناخية ، المزمع انعقاده فى نهاية العام الجارى خلال شهر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، وكافة أجهزة الدولة ووزارتها، يعملون معا من أجل الخروج من المؤتمر بصورة مشرفة تليق بقيمة مصر، وفى إطار الاستعدادات لهذا المؤتمر هناك العديد من الخطوات التى بدأت الدولة فى تنفيذها على أرض الواقع ووضع الأطر العامة لها لإعلان مدينة شرم الشيخ مدينة خضراء قولا وفعلا.

 

تضمنت خطة إعلان مدينة شرم الشيخ مدينة خضراء على هدف رئيسى وهو استخدام الطاقة النظيفة وتشجيع الاستثمار البيئى فى مجالات الحفاظ على البيئة، والعمل على إقامة عدد من المشروعات المرتبطة بالطاقة الجديدة، فكانت الأولوية لها.

 

ستعمل جميع السيارات والحافلات بمدينة شرم الشيخ بالكهرباء، كما سيتم إنشاء أكثر من 100 نقطة لشحن هذا السيارات طبقا لما أعلنته وزارة البيئة.

 

كما سيتم تشغيل كافة الفنادق بمدينة شرم الشيخ بالطاقة الشمسية، وذلك عبر المساحات المتواجدة داخل كل فندق على حدة باستخدام نظام صافى القياس، حيث يتم زيادة قدرات الطاقة الشمسية بهذا النظام لتبلغ 1000ميجاوات بدلا من 300 ميجاوات.

 

ومن جانبه أعلن البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة، أنه سيقوم بتقديم الدعم الفنى والمالى لإنشاء محطات شمسية صغيرة فى مدينة شرم الشيخ.

 

فى ذات التوجه سيتم منح الأراضى للشركات الراغبة فى تنفيذ هذه المشروعات الخاصة بالطاقة النظيفة، بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، طبقا لإعلان وزارة الإسكان.

 

لم يتوقف الامر عند هذا الأمر وانما اعلنت ايضا وزارة الكهرباء أنه سيتم إعفاء المشروعات الشمسية حتى 1 ميجاوات من رسوم الدمج على الشبكة الكهربائية.

 

وسيتضمن قمة المناخ المقبلة فى مدينة شرم الشيخ، عرض لكافة مشروعات الطاقة المتجددة على مساوى مصر والمنفذة من لقطاع الخاص بقدرات تتجاوز 2500 ميجاوات.

 

وضمن التوجه للطاقة النظيفة سيتم تشغيل أول مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء فى نهاية شهر أكتوبر المقبل بقدرة 100 ميجاوات.

 

وتعمل الدولة حاليا على حسم العروض المقدمة للاستثمار فى مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة، من قبل الشركات العالمية نهاية يوليو المقبل، على حسب ما أعلنته وزارة الكهرباء.

 

وحتى تكتمل الصورة فى التشجيع على الاستخدام وإطلاق المشروعات للطاقة الجديدة، تم إقرار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم المخلفات وتنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة من النفايات بقدرة 300 ميجاوات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة