أكرم القصاص - علا الشافعي

7 طرق للتعامل مع تعنيف الزوج المستمر.. تشجيع التصرف الإيجابى الأبرز

الجمعة، 29 أبريل 2022 08:00 م
7 طرق للتعامل مع تعنيف الزوج المستمر.. تشجيع التصرف الإيجابى الأبرز عنف زوجي
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العلاقة بين الزوجين هى علاقة أساسها الحب والمودة، كل طرف فيها يحترم الآخر ويدعمه، ولا يوجد طرف منهما على صواب طوال الوقت أو على خطأ طوال الوقت ومن أبسط واجبات كل منهما نحو الآخر أن يعترف بخطأه عندما يخطئ، وأن يضع بعض الأسس لمنع تكرار أخطائه مرة أخرى لتستمر العلاقة بينهما على أسس من التكامل والاحترام المتبادل.

وقال دكتور عبد العزيز آدم أخصائى علم النفس السلوكى، فى حديثه لـ"اليوم السابع"، "العنف لا يجب أن يكون أساس أى علاقة إنسانية ناجحة لاسيما العلاقة بين الزوجين، لكن للأسف انتشرت ظاهرة تعنيف الزوجات حديثًا نتيجة لعدم وجود أسس قويمة للتعامل بنضج وموضوعية بين الزوجين. وبالتالي أصبح قهر وامتهان الزوجة بشكل مستمر هو النتيجة الطبيعة لذلك الخلل الخطير في بنيان الأسرة.

لذا نتناول خلال هذا التقرير مع أخصائي علم النفس السلوكي 7 طرق للتعامل مع الزوج الذى الذى يتعمد دائمًا تعنيف زوجته:

 

تجنبى الاستسلام المطلق:

بعض الزوجات يصل بهن الخوف من عنف الزوج إلى مرحلة الاستسلام وتجنب الحوار، لا تخافى من إبداء وجهة نظرك وتحفظك على طريقة تعامل الزوج بشكل عنيف معك. هذا سيشعره مع الوقت بخطأه وإعادة النظر فى طريقة تعامله معك.

 

قولى رأيك بمطلق الحرية:

نتيجة للخوف من عنف الزوج، بعض الزوجات تسلك مسلكا سلبيا من خلال الإيحاء لزوجها بأنها مقتنعة بكل آرائه برغم عدم اقتناعها التام بكلامه، هذا سيجعل الزوج يتمادى فى التطاول عليها وتعنيفها دون أن يشعر للحظة بخطأه أو بتأنيب ضمير، وهذا بالطبع سيزيد المشكلة تعقيدًا.

 

ابحثى عن أساس المشكلة:

فى كثير من الأحيان يكون عنف الزوج ناتج عن عدم وجود أى مساحة للتفاهم مع الزوجة ويكون عنده هو مجرد رد فعل لعندها هى شخصيًا دون إظهار أي مرونة في تقبل بعض التوجهات المنطقية من ناحية الزوج، وهذا يتطلب التفكير بموضوعية لإيجاد مساحة من الحوار الودى والتفاهم مع الزوج لتزيل الخلاف في وجهات النظر.

 

تجنبى الجدال:

يجب أن يكون نقاشك مع زوجك هادف ومقتضب وتجنبى الجدل لأن الزوج العنيف بطبعه يلجأ لكثرة الجدل وإطالة الحوار لمحاولة تبرير موقفه والاستمرار فى ممارسة العنف ضد الزوجة.

 

تشجيع التصرف الإيجابى:

لا يوجد زوج عنيف طوال الوقت، فإذا ما تصادف أن اعتذر لك زوجك واعترف بخطأه، شجعيه على هذا التصرف بطريقتك الخاصة، من الممكن أن يكون ذلك في صورة هدية بسيطة أو طهو طعام محبب له أو حتى مجرد اشعاره بالرضى من خلال ابتسامة من القلب.

 

توضيح العواقب للزوج:

يجب على الزوجة توضيح عواقب سلوك زوجها العنيف بشكل مستمر وأن هذا السلوك من شأنه أن يؤثر على إستقرار واستمرار العلاقة بينهما، بل سيهدم بنيان الأسرة من جذورها.

 

التصعيد كآخر الحلول:

تصعيد رفض تصرفات الزوج وسلوكه العنيف للأهل يجب أن يكون آخر الحلول التي تلجأ لها الزوجة، وهذا سيكون لتوضيح الطريقة غير المقبولة في التعامل معها، فعندما يسمع الزوج رأي طرف آخر غير الزوجة سيعرف خطأه بوضوح ويشعر بمدى امتهانه لكرامة زوجته وسيدرك أن الاعتذار سيكون أقل ما يمكن تقديمه كترضية لها.

التعامل مع الرجل الذي يضرب زوجته
التعامل مع الرجل الذي يضرب زوجته

 

التعامل مع الزوج العنيف
التعامل مع الزوج العنيف
زوج يضرب زوجته
زوج يضرب زوجته

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة