أكرم القصاص - علا الشافعي

انخفاض صافي أرباح الشركة الأم لجوجل بأكثر من مليار دولار

الأربعاء، 27 أبريل 2022 12:00 م
انخفاض صافي أرباح الشركة الأم لجوجل بأكثر من مليار دولار جوجل
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد عام 2021 الذي حطم الرقم القياسي بإيرادات سنوية قدرها 257 مليار دولار - وهي المرة الأولى التي تجاوزت فيها 200 مليار دولار لمدة عام - أبلغت الشركة الأم لشركة Google أنها بدأت عام 2022 بإيرادات الربع الأول التي زادت بنسبة 23% عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت 68 مليار دولار.
 
ومع ذلك مع ارتفاع المصروفات مقارنة بعام 2021 ، انخفض صافي أرباحها فعليًا إلى 16.4 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 17.9 مليار دولار أمريكي في العام الماضي، حسبما نقل موقع ذا فيرج.
 
 ارتفعت تكاليف البحث والتطوير للربع بأكثر من 1 مليار دولار أمريكي مقارنة بالربع الأول من عام 2021 ، حيث ارتفعت من 7.485 مليار دولار أمريكي إلى 9.1 مليار دولار أمريكي، كما لاحظت صحيفة نيويورك تايمز، حققت الشركة في العام الماضي مكاسب قدرها 4.8 مليار دولار في حيازاتها من الأسهم، وفي الربع الأول من عام 2022 سجلت خسارة 1.07 مليار دولار.
 
وجلبت أعمال البحث في Google 39 مليار دولار، بزيادة كبيرة عن نتائج الربع الأول من عام 2021 التي بلغت 31 مليار دولار. تمكنت الأعمال الإعلانية الإجمالية، بما في ذلك البحث و YouTube وشبكاتها الإعلانية المختلفة، من جذب 54 مليار دولار في الربع الأول وحده.
 
كما ارتفعت عائدات إعلانات YouTube أيضًا ، لتصل إلى 6.86 مليار دولار، لكنها أظهرت نموًا أبطأ مما كانت عليه خلال العامين الماضيين خلال الوباء. 
 
في العام الماضي نما بنحو 30% لكنه ارتفع بنسبة 20% فقط هذا العام مع استمرار المنافسة من تيك توك، استجاب موقع YouTube من خلال توسيع دعمه للبرامج القصيرة للمبدعين والمشاهدين، لكن النمو لم يرق إلى مستوى توقعات المحللين، وانخفضت أسعار أسهمه بنحو 7 في المائة في فترة التداول بعد الإغلاق.
 
وفي بيان مصاحب، قال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة Google وشركة Alphabet ، "شهد الربع الأول نموًا قويًا في البحث والسحابة، على وجه الخصوص، والتي تساعد الأفراد والشركات في الوقت نفسه على استمرار التحول الرقمي. سنواصل الاستثمار في منتجات وخدمات رائعة ، وخلق الفرص للشركاء والمجتمعات المحلية حول العالم ".
 
في مكالمة مع المستثمرين، دعا بيتشاي الاستثمارات في يوتيوب شورتس ، حيث وصلت المشاهدات اليومية إلى 30 مليارات، أربع مرات أعلى من العام الماضي، وأن الشركة تركز على بناء تجربة رائعة أولاً. لقد طرح على وجه التحديد خططًا لإعادة تصميم تجربة YouTube التي ستمنح المشاهدين المزيد من التحكم والقدرة على التعليق أثناء المشاهدة على تلفزيون متصل وزيادة الدعم للشورتات.
 
في وقت سابق من هذا العام، قدم نيل موهان، كبير مسؤولي المنتجات في YouTube ، مزيدًا من التفاصيل حول التغييرات القادمة، بالإضافة إلى ترقيات تجربة التحرير، وطرق إضافية للمبدعين لكسب المال من الشورتات، مع Super Chats ، والمحتوى ذي العلامات التجارية، وفي النهاية التسوق من شورت، يمكنك الاستماع إليه وهو يتحدث عن الخطط أثناء ظهوره على The Vergecast مع Nilay Patel و Catie Keck.
 
وقالت المديرة المالية روث بورات إن الشركة تتوقع "رياحًا معاكسة" للنمو مع زيادة الوقت الذي يقضيه في YouTube شورت ، قبل زيادة تسييل الأموال على المنصة. لم نسمع أي شخص يقول كلمة "TikTok"، لكن من الواضح أنها كانت تلوح في أفق المحادثة.
 
وإذا سبق لك أن نظرت إلى الطريقة التي تُبلغ بها جوجل د عن الأرباح ، فأنت تعلم أنه من المستحيل عادةً معرفة مدى جودة أداء منتجات الأجهزة مثل هاتف Pixel و Nest و Chromecast و Android. يتم تجميع كل من أندرويد وكروم وجميع مبادرات أجهزة جوجل على أنها "Google other" باعتبارها فئة فرعية من خدمات جوجل الشاملة، والتي تفصل أيضًا نتائج البحث ويوتيوب، وحققت فئة "Google other" 6.8 مليار دولار ، بزيادة قدرها 400 مليون دولار عن العام الماضي.
 
ارتفعت أيضًا عائدات Google Cloud ، التي أطلقت للتو Media CDN على أساس العمود الفقري نفسه الذي يحمل مقاطع فيديو YouTube ، لتصل إلى 5.8 مليار دولار مقارنة بـ 4 مليارات دولار في العام الماضي.
 
تتألف "الرهانات الأخرى" من Alphabet ، والتي تتألف من مشاريعها التجريبية مثل شركة Waymo للقيادة الذاتية ، وشركة الصحة Verily ، و Google Fiber ، من تحقيق أرباح قدرها 440 مليون دولار ، أي أكثر من ضعف ما أبلغت عنه في العام السابق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة