"النقل" تنهى الرفع المساحى وتحديد المسار والمحطات بمشروع ثانى خط قطار سريع من أكتوبر لأسيوط.. خط الصعيد يصل أسوان بطول 925 كم ويشمل 18 محطة.. ويخدم حركة الركاب والبضائع ويربط مع محاور ربط شرق وغرب النيل

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 07:00 ص
"النقل" تنهى الرفع المساحى وتحديد المسار والمحطات بمشروع ثانى خط قطار سريع من أكتوبر لأسيوط.. خط الصعيد يصل أسوان بطول 925 كم ويشمل 18 محطة.. ويخدم حركة الركاب والبضائع ويربط مع محاور ربط شرق وغرب النيل وزارة النقل - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انهت وزارة النقل أعمال الرفع المساحى وتحديد المسار والمحطات بمشروع ثانى قطار سريع في المسافة أكتوبر حتى أسيوط، حيث يمتد ثانى خط قطار سريع بطول 925 كم من أكتوبر حتى أسوان شاملا 18 محطة ورابطا خلال مساره كافة محافظات الصعيد بسرعة تصميمية تصل إلى 250 كم/ س، كما شرعت شركات المقاولات في أعمال الجسر الترابى للقطاع الذى تم إنهاء أعمال الرفع المساحى له وتحديد مساره من أكتوبر لأسيوط. 
 
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن هذا المشروع سيكون لخدمة حركة نقل الركاب والبضائع، ومساره ينطلق موازيا لطريق القاهرة ـ أسوان الصحراوى الغربى رابطا مع محاور ربط شرق وغرب النيل سواء التي تم انتهاء تنفيذها وتشغيلها أو الجارى تنفيذها، مشيرة إلى أن محطة البداية بالمشروع ستكون في 6 أكتوبر، حيث الربط مع مشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ وادى النيل بالمهندسين الجارى تنفيذه حاليا.
 
وأضافت المصادر أن محطة 6 أكتوبر ستكون تبادلية مع المونوريل، كما سيضم المشروع 18 محطة بواقع 8 محطات قطار سريع و10 محطات إقليمية، حيث أن السرعة التصميمية للمشروع تصل إلى 250 كم/ س والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230/ س والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ س، فيما ستصل سرعة قطارات البضائع على المسار 120 كم/س.
 
وأكدت المصادر محطات المشروع تشمل أكتوبر 2 والواسطى ومحور عدلى منصور والفشن وبنى مزار وسمالوط وملوى وديروط ومنفلوط وأبو تيج وطما وجرجا وقوص والأقصر وإدفو وكلابشة ودراو وخزان أسوان، لافتة إلى أنه جارى حاليا إنهاء أعمال الرفع المساحى لمسار المشروع في المسافة من أسيوط حتى أسوان وتحديد والمسار والمحطات.
 
وتخطط الدولة لتنفيذ شبكة خطوط القطارات السريعة تغطى كافة أنحاء الجمهورية، لتكون بمثابة شبكة سكة حديد جديدة لنقل الركاب والبضائع لكنها فائقة السرعة بسرعات تصميمة تصل إلى 250 كم فى الساعة، على عكس شبكة السكة الحديد القديمة الحالية التى لا تزيد سرعتها التصميمة عن 120 كم فى الساعة حتى بعد أعمال التطوير الجارية بها حاليا.
 
وتضم شبكة القطارات السريعة  3 خطوط جديدة بطول حوالى 2000 كم وتكلفة تقترب من 30 مليار دولار، وشرعت الدولة منذ شهور في أعمال تنفيذ أول خط قطار سريع يمتد العين السخنة حتى العلمين واصلا إلى مرسى مطروح بطول 660 كم، حيث تقوم شركة سيمنز الألمانية بتنفيذ أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد وتركيب بوابات التذاكر الخاصة بهذا الخط بجانب توريد القطارات التي ستعمل بالمشروع عقب تنفيذه وتشغيله وعددها 34 قطارا، وتصل تكلفة هذا الخط الأول إلى 8.3 مليار دولار، حيث مخطط إنهاء تنفيذ الخط الأول خلال عامين في المسافة من العين السخنة حتى العلمين بطول 460 كم خلال عامين، ليربط هذا القطاع خلال مساره مدن العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والشيخ زايد والإسكندرية وبرج العرب، ويشمل الخط الأول خلال مساره عدد 20 محطة قطار سريعة وإقليمية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة