مبادرات رمضانية لإفطار الصائمين فى سيناء.. كيلو لحم ودجاجة بـ"جنيه" فى العريش.. إفطار جماعى لـ 500 أسرة.. أهالى بئر العبد يقطعون طريق المسافرين بموائد الرحمن.. وموائد عامرة بدواوين الشيخ زويد.. صور

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 07:00 م
مبادرات رمضانية لإفطار الصائمين فى سيناء.. كيلو لحم ودجاجة بـ"جنيه" فى العريش.. إفطار جماعى لـ 500 أسرة.. أهالى بئر العبد يقطعون طريق المسافرين بموائد الرحمن.. وموائد عامرة بدواوين الشيخ زويد.. صور افطار الصائمين فى سيناء
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مختلف مناطق شمال سيناء مبادرات شهر رمضان الخيرية ، كان أبرزها قيام متبرعون بتوفير لحوم  بسعر رمزى "جنيه واحد" للكيلو، أعقبه توفير دواجن بسعر جنيه لكل دجاجه، وبدورها وفرت جمعيات خيرية إفطارا جماعيا لـ 500 أسرة تحت رعاية المحافظة.

بينما برز الكرم والتمسك بعادات رمضان فى الدواوين بمناطق الشيخ زويد، واستمرار أهالى قرى بئر العبد فى توقيف المسافرين على طريق العريش القنطرة ودعوتهم لتناول طعام الإفطار.

وقال هشام الشعراوى أحد القائمين على تنفيذ مبادرات خيرية رمضانية فى مدينة العريش، أنه عددا من رجال الأعمال، اشتروا 3000  دجاجه من أصحاب محلات بالعريش، وإتاحتها فى المحلات وبيعها للجمهور المترددين بسعر رمزى جنيه واحد فقط .

وأشار إلى أن هذه المبادرات المنوعة تتواصل فى سرية للحفاظ على شعور من يتلقونها منذ أول شهر رمضان ، وتتمثل فى توزيع إعانات مالية وأجهزة كهربائية، لافتا إلى أن المبادرة وجدت إقبالا وتشجيعا من أبناء شمال سيناء الذين وصفوها بالـ مفاجئة لهم وأنها لأول مرة تتم فى محافظة شمال سيناء .

وبدورهم وفر عددا من الأهالى بمدينة العريش فى شمال سيناء، السلاطة العرايشى مجانا للأهالى احتفالا بشهر رمضان، بعد إعدادها على نار الحطب بين البنايات السكنية فى حى ضاحية السلام أحد أحياء مدينة العريش، وتوزيع 60 وجبة على الأسر الأكثر احتياجا داخل مدين العريش والأحياء المجاورة ويتم توصيلها للمنزل مباشرة، و15 وجبة لصالح المرضى والأسر الزائرة لهم  والعاملين بمستشفى العريش العام .

كما شهدت مدينة العريش، دعوة 500 أسرة  على وجبة إفطار، شارك فيها نحو 3000 شخص فى ساحة ملاعب المدينة الشبابية بالعريش، بدعوة من اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، تحت شعار إفطار الأسرة السيناوية، ووفرت الإفطار عددا من الجمعيات الخيرية وشارك فيها قيادات المحافظة وعدد كبير من الأهالى .

وعلى مسار طريق العريش القنطرة الدولى تواصلت تقاليد أهالى قرى بئر العبد فى  إفطار الصائمين المسافرين، وأقام عددا من الأهالى موائد رحمن ويتوقف شباب على جانب الطريق يقومون بتوقيف المسافرين ودعوتهم لمشاركتهم طعام الإفطار.

ويواصل أهالى قرى مركز ومدينة الشيخ زويد احتفالاتهم التقليدية بشهر رمضان فى الدواوين والمجالس، وتشهد قرية الجورة بنطاق مركز الشيخ زويد تمسك أهلها بتقاليد متوارثة فى إحياء شهر رمضان، وهى جزء من التقاليد المتوارثة فى الكثير من مناطق سيناء.

بدأت مظاهر الأحتفال بشهر رمضان من خلال الأنوار التى تغطى مسجد الشيخ خلف بالقرية، ومأذنته المرتفعة والزاوية المجاورة له وهى الديوان الذى يجمع أهل المكان وزوارهم من كل انحاء المحافظة خارجها.

ويحرص أهالى القرية كل شهر رمضان على إقامة مأدبة رمضانية يستقبلون خلالها المئات، ويقدمون لهم واجب الضيافة من لحوم الغنم والماعز فى أجواء رمضانية، ويقضون سهرتهم فى جلسات تذكر وذكر ومديح، وكان من مظاهر الاحتفال هذا العام تكريم مجموعة من الشباب والأطفال حفظة القرأن الكريم من ابناء القرية ومحفظهم، وقام علماء من الأزهر الشريف من ضيوف القرية بتكريمهم، بينما وفر الأهالى جوائزهم وهى هدايا مالية رمزية تشجيعا لهم.

وقال الشيخ عرفات، من رموز المنطقة، إن المكان الذى يجمعهم هى زاوية الشيخ خلف، لافتا إلى أنه أحد أبطال سيناء الراحلين، وهو مكان يقوم على منهج التصوف والتربية على منهج الوسطية ومحاربة كل التطرف من فكر وفعل ومساندة جهود الدولة فى التنمية والتعمير.

وأضاف أنهم من خلال مكانهم هذا يقدمون نموذج مجتمعي فى التلاحم والترابط وتربية الأبناء الصغار والشباب وتهذيبهم، ليكونوا صالحين لدينهم ووطنهم.

كما شهدت مدينة العريش مبادرة توفير إفطار صائم من يد غير المبصرين، الذين أعد عددا منهم طعام إفطار وقاموا بتوزيعه على الصائمين فى مدينة العريش.

وقال الدكتور عبدالكريم الشاعر منسق فريق أصحاب البصيره، إن الشباب من فئة فاقدى وضعاف البصر هم من ينفذون هذه المبادرة بتطوع وجهد ذاتى منهم وهو احتفال يتكرر سنويا كل عام فى شهر رمضان ويمتد لأكثر من يوم، ويبدأون يومهم بتجهيز الوجبات ثم الانتقال لمنطقة وسط المدينة وموقف السيارات وتوزيعها على الصائمين .

ونفذ مجموعة من الشباب المتطوعين بشمال سيناء، فعالية "إفطار صائم"، وتم خلالها استهداف 250 فردا فى 3 مناطق داخل مدينة العريش، تحت شعار "لنحارب السرطان سويا" وتوجيه من تم التوزيع عليهم أن يسارعوا بالدعوة لشفاء مرضى السرطان.

وقال أحمد رستم مسئول فريق التطوع بالمؤسسة الأهلية المنفذة للفعالية إنه شارك فيها 13 من الشباب المتطوعين، والذين خلال تنفيذ تسليم إفطار صائم قاموا بتعريف الأهالى بمشروع إنشاء مستشفى خيرى للأورام، وهو مشروع خيرى الذى تتبناه المؤسسة بهدف توفير مستشفى متكامل الخدمات لمرضى السرطان فى منطقة غرب العريش بنطاق الكيلو 17 بمنطقة مدخل سباق الهجن، من خلال الجهود الذاتية، وتبرعات المواطنين، والتى بدأت بتوفير الأرض.

 

1
1

 

1_1
1_1

 

2
2

 

2_1
2_1

 

3
3

 

4
4

 

9
9

 

b0481ba7-a3f9-4e72-9c78-f97a5098ba1f
b0481ba7-a3f9-4e72-9c78-f97a5098ba1f

 

IMG_9856
IMG_9856

 

الكرم فى مجالس اهل سيناء
الكرم فى مجالس اهل سيناء

 

تقاليد  متوارثة بقرية الجورة
تقاليد متوارثة بقرية الجورة

 

توفير الدواجن بجنيه
توفير الدواجن بجنيه

 

جانب من جلسات المديح والذكر
جانب من جلسات المديح والذكر

 

جانب من طعام افطار
جانب من طعام افطار

 

نقل الافطار
نقل الافطار

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة