"التعليم" تعلن تسليم ورقة المفاهيم لطلاب الثانوية العامة داخل لجنة الامتحان بجانب البابل شيت وورقة الأسئلة.. وتؤكد: تحتوى على المفاهيم والقوانين والمعادلات المطلوبة فى المنهج.. والاختبار بنظام الأوبن بوك

الإثنين، 25 أبريل 2022 04:00 ص
"التعليم" تعلن تسليم ورقة المفاهيم لطلاب الثانوية العامة داخل لجنة الامتحان بجانب البابل شيت وورقة الأسئلة.. وتؤكد: تحتوى على المفاهيم والقوانين والمعادلات المطلوبة فى المنهج.. والاختبار بنظام الأوبن بوك وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أنه سيتم تسليم طلاب الثانوية العامة ورقة المفاهيم داخل لجنة الامتحان أثناء تسليم الطالب ورقة الأسئلة والبابل شيت.
 
وقال، سيحصل الطالب داخل اللجنة على 3 أوراق"البابل شيت والذى يتضمن الاختيارات التى سوف يقوم الطالب بظليل إحداها عن كل إجابة سؤال، وأيضا ورقة الأسئلة والتى تحتوى على أسئلة الامتحان فى كل مادة فقط، إضافة إلى ورقة المفاهيم والتى اعتمدتها الوزارة كبديل للكتاب الورقى والتابلت.
 
وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، فى تصريح خاص لـ"ليوم السابع"، أن ورقة المفاهيم  سيضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وتحتوى على أبرز المفاهيم والقوانين والمعادلات بالكتاب المدرسى التي كان يقتضى على الطالب حفظها، قائلا: الهدف منها هو استرشاد الطالب بالقوانين والقواعد للوصول إلى الإجابة الصحيحة، لافتا إلى أن ورقة المفاهيم تتضمن المعلومات التى يحتاجها الطالب أثناء أداء الامتحانات ولن يحتاج الطالب حفظ  القوانين أو المعادلات أو البحث عنها فى الكتاب المدرسى.
 
وتابع نائب الوزير، أنه سيتم طباعة ورقة المفاهيم مع ورقة الأسئلة الخاصة والبابل شيت، وتسليمها لطلاب الصف الثالث الثانوي في اللجان الامتحانية مع ورقة الأسئلة
 
فيما وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى نصيحة لطلاب الثانوية العامة بخصوص ورقة المفاهيم بخصوص من يعرض عليهم نماذج أسئلة ونماذج لكراسة المفاهيم قائلة: لن يتم السماح بدخول أى شئ اللجنة مع طلاب الثانوية العامة هذا العام وسوف يتم تسليم كراسة المفاهيم مع ورقة الأسئلة وليس قبل ذلك حتى نحقق المساواة والعدالة بين جميع الطلاب وتكافؤ الفرص.
 
و حذرت الوزارة من مافيا الثانوية العامة التى اختصت بطباعة كتب مزورة وملازم ومخابئ الموبايلات وتهكير التابلت وإدارة التليجرام للغش، قائلة:على الطالب استخدام الثمانية أسابيع القادمة فى المذاكرة وفهم مخرجات التعلم وليس الحفظ والتلقين لأى شئ ولا يستمعوا لهذه المافيا التى تبحث عن مصالحها على حساب التعلم.
 
وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن امتحان الثانوية العامة بنظام الأوبن بوك المتمثل فى كراسة المفاهيم المعدة من قبل الوزارة وبنظام الأسئلة المعتمد منذ تطبيق التطوير فى الثانوى العام منذ 2018، مشددة على أن الفترة المقبلة سيتم شرح كافة التفاصيل الخاصة بورقة المفاهيم التى سوف تأتى فى الامتحانات.
 
فيما كشفت مصادر مسئولة، أنه لا يوجد فرق بين دخول الطالب بالكتاب المدرسى وورقة المفاهيم فيما يتعلق بالمعلومات التى يرغب الطالب فى الحصول عليها داخل اللجنة أثناء الإجابة عن الأسئلة،  ولكن دخول الطالب بالكتاب المدرسى قد يؤثر على ضبط الامتحانات وصعوبة منع الغش لأن الطالب قد يستخدم الكتاب فى الغش التقليدى بكتابة برشام أو كتابة معلومات واستخدامها فى اللجنة ومن ثم التأثير على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
 
وأوضحت المصادر أن التعديل الذى ترغب الوزارة على ورقة البابل شيت هو وضع كود إضافى فى كراسة الإجابة بواقع كود أسفل الصفحة وكود فى أعلاها، مشددة على أن تجربة البابل شيت التى سيتم تطبيقها فى امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة بورسعيد مميزة  وهناك نية لدى الوزارة للاستفادة من بعض محاورها وضوابطها فى البابل شيت الخاص بامتحانات الثانوية العامة 2022 لتحقيق أكبر قدر من الدقة والشفافية والطمأنينة لدى الطلاب وأولياء أمورهم.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة