"كنائس مصر" تحتفل بعيد القيامة المجيد.. محافظ البحيرة يشارك فى الاحتفال بمطرانية الأقباط بدمنهور.. ومحافظ بنى سويف يشهد مراسم قداس العيد بمطرانية ببا.. و14 كنيسة تشهد صلاة القداس بكفر الشيخ.. صور

الأحد، 24 أبريل 2022 03:02 ص
"كنائس مصر" تحتفل بعيد القيامة المجيد.. محافظ البحيرة يشارك فى الاحتفال بمطرانية الأقباط بدمنهور.. ومحافظ بنى سويف يشهد مراسم قداس العيد بمطرانية ببا.. و14 كنيسة تشهد صلاة القداس بكفر الشيخ.. صور قداس عيد القيامة
المحافظات: محمد سليمان - هاني فتحي - عادل ضرة - محمد عزام - ناصر جودة - محمود مقبول - محمد سليمان - جاكلين منير - حسن مشالي - أحمد مرعي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفلت الكنائس في مختلف محافظات الجمهورية بعيد القيامة المجيد فى جو يسوده المحبة والوحدة الوطنية التى تجمع المصريين فى أيام خير وبركة وعزة ونصر تجتمع فيها الاحتفالات والمناسبات الدينية الإسلامية فى شهر رمضان المعظم والمسيحية بعيد القيامة المجيد والوطنية بذكرى انتصارات العاشر من رمضان وأعياد تحرير سيناء.
 
ففي محافظة البحيرة، ترأس الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والمدن الخمس الغربية قداس عيد القيامة بكاتدرائية القديس اثناسيوس بمدينة بدمنهور، ومن جانبه أكد الأنبا باخوميوس مطران البحيرة على عمق المحبة بين المسلمين  والأقباط  أبناء الوطن الواحد، مضيفا أن الاحتفال بعيد القيامة المجيد يعكس روح الوحدة الوطنية المتأصلة فى مصر عبر التاريخ خاصة مع تزامنه  مع شهر رمضان المبارك.
 
وأعرب مطران البحيرة عن شكره الكبير  للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الذى يبذل جهودا كبيرة فى بناء هذا الوطن وحمايته وكذلك لدوره الكبير فى تعميق الوحدة الوطنية وتوفير المناخ الملائم لحرية العبادة، كما نقل الأنبا باخوميوس تحيات الكنيسة ومجمعها المقدس وعلى رأسها قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
 
من جانبه قال اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، إننا جميعاً شركاء فى وطن واحد تجمعنا رسالة الأديان السماوية والتعاليم المقدسة والتى تدعو إلى الإيمان والسلام والمحبة إلى بعضنا البعض وسنظل قلباً وصفاً واحداً متحصنين بإيماننا ووحدتنا في رحاب بلدنا الحبيب مصر التي ننعم على أرضها بالأمن والمحبة مضيفا  أننا ننعم بأيام خير وبركة وعزة ونصر تجتمع فيها الاحتفالات والمناسبات الدينية الإسلامية فى شهر رمضان المعظم والمسيحية بعيد القيامة المجيد والوطنية بذكرى انتصارات العاشر من رمضان وأعياد تحرير سيناء.
 
وفي محافظة سوهاج، بدأ القداس بتقديم الحمل ويليه القراءات والترانيم الروحية ويكتمل القداس بإلقاء نيافة الحبر الجليل الأنباء أشعياء عظة عيد القيامة ثم تلقى التهنئة من المهنئين بالعيد من كبار المسئولين بمدينة طهطا.
 
وشهد محيط كنيسة العذراء بطهطا تواجدا أمنيا كثيفا حيث انتشرت الخدمات وتم الاستعانة بالبوابات الالكترونية الخاصة بكشف المعادن وتم الاستعانة بكشافة المطرانية والأمن الإدارى من قبل الكنيسة لاستقبال شعب الكنيسة.
 
 
وفي محافظة بني سويف، شهد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف قداس عيد القيامة بمطرانية بني سويف وذلك مشاركة للأخوة المسيحيين أفراحهم بعيد القيامة المجيد، حيث كان في استقباله نيافة الأنبا غبريال أسقف بني سويف وتوابعها على رأس لفيف من الآباء والكهنة والقساوسة، حيث قدم المحافظ التهنئة لجموع الحاضرين متمنيا أن يكون عيد وبهجة وسعادة على كل المصريين.
 
وتقدم الأنبا غبريال أسقف بني سويف بالشكر للحضور من قيادات المحافظة وفي مقدمتهم المحافظ "د.محمد هاني غنيم" وقيادات المحافظة الأمنية والشعبية والمجتمعية والإعلاميين وسط حشد يجسد معنى التلاحم والمحية والتسامح بين مكونات ونسيج الشعب المصري وأثنى نيافته على الجهد الكبير الذي تقوم به الشرطة وأجهزتها الأمنية.
 
كما شهد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف قداس عيد القيامة بمطرانية ببا، وذلك مشاركة للأخوة المسيحيين احتفالهم بمناسبة عيد القيامة المجيد، حيث كان في استقباله نيافة الأنبا إسطفانوس أسقف ببا وتوابعها على رأس جمع كبير من الآباء والكهنة والقساوسة، وقدم المحافظ التهنئة لجموع الحاضرين متمنيا أن يكون عيد فرحة  على كل المصريين.
 
 
فيما شهدت 14 كنيسة بمحافظة كفر الشيخ صلاة قداس عيد القيامة المجيد بمدن المحافظة، وترأس القمص بطرس بطرس بطاروس، وكيل عام مطرانية كفر الشيخ والبرارى ودمياط، صلاة قداس عيد القيامة المجيد، كما ترأس القمص كيرلس زكي، صلاة قداس عيد القيامه بكنيسة القديسه دميانه بتقسيم 2 بمدينة كفر الشيخ، بحضور القمص اسحق عبد المسيح، والقس صاموئيل لبيب، والقس دميان اميل، وجورج سمير عضو بيت العائلة المصرية بكفر الشيخ، وشارك فى صلاة قداس العيد عدد من الأساقفة والكهنة، بالإضافة إلى عدد من الشعب القبطى.
 
وبعث اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، برقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد، وجاء نصها: "يسعدنى ويشرفنى أن أتقدم لسيادتكم بأرق التهانى والأمنيات بمناسبة عيد القيامة المجيد، سائلين المولى- عز وجل - أن يعيد هذه المناسبة على قداستكم وعلى مصرنا الغالية بالخير والبركات وبمزيد من الإنجازات فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية".
 
كما بعث المحافظ برقيات تهنئة بعيد القيامة المجيد لنيافة الأنبا ماركوس، أسقف كفر الشيخ ودمياط، والقمص بطرس بطرس بسطاوروس، وكيل عام المطرانية،هنئاً الأخوة الاقباط بالمحافظة وجموع المصريين بمناسبة عيد القيامة المجيد، مؤكدا عمق مشاعر الأخوة والتسامح والمحبة التى تربط بين أبناء الشعب المصرى من مسلمين ومسيحيين، متمنيًا أن تكون الأعياد فرصة جديدة لنشر الحب والسلام وتأكيدًا لصلات الترابط والأخوة بين المصريين والشعوب جميعًا، داعيًا المولى عز وجل أن يعيد هذه الأيام على شعب مصر الحبيب مسلمين وأقباط بالمزيد من الإخاء والمحبة والترابط، وأن يحفظ لمصرنا العزيزة الأمن والاستقرار والسلام والمحبة دائمًا وأبدًا.
 
a72973fb-916d-4f3e-844a-2c738713e3f8
 
كما أكد محافظ بورسعيد، أن المصريين جميعا يحتفلون بعيد القيامة المجيد وبعد أيام قليلة يحتفلون أيضا بعيد الفطر المبارك، هذا بالإضافة إلى أعياد تحرير سيناء في 25 أبريل، فكلها أيام أعياد وفرحة وسعادة ونتشارك بها جميعا لا فرق بين مسلم ومسيحي، مشيدا بجو المحبة والإخاء والود بين الجميع خلال هذه الأيام المباركة خاصة ونحن ننتظر ليلة القدر في هذه العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم. 
 
وترأس القداس في كنيسة "أبو سيفين"، الأنبا تادرس مطران بورسعيد وتوابعها، بحضور المئات من الأقباط داخل الكنيسة، وكهنة وقساوسة الكنيسة.
 
وقدمت الكنيسة مجموعة من الطقوس الدينية والترانيم الخاصة بتلك المناسبة ، وسط أجواء من السعادة العارمة بين كافة المتواجدين بالكنيسة  وأيضا جميع كنائس المحافظة. 
 
وفي محافظة الإسكندرية ترأس قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلاة قداس عيد القيامة المجيد مساء السبت الموافق 23 أبريل بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
 
 
وشارك البابا فى صلاة قداس العيد عدد من الأساقفة والكهنة، وكورس الكلية الإكليريكية بقيادة الأرشيدياكون إبراهيم عياد، بالإضافة إلى عدد من الشعب القبطي المتوافد من مختلف الإيبارشيات وأطلقت إيبارشيات الكنيسة الأرثوذكسية المختلفة بمصر استمارات لحجز حضور القداس.
 
وفي محافظة مطروح، تقدم اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بالتهنئة للأخوة الأقباط بمحافظة مطروح، بمناسبة عيد القيامة المجيد، وذلك بكنيسة السيدة العذراء في مدينة مرسي مطروح، مساء السبت.
 
ألقى كلمة الوعظ القس متى زكريا راعي كنائس مطروح، أعرب خلالها عن شكره لمشاعر المحبة والتآلف بين أبناء مصر، مؤكدا أن الاحتفال بعيد القيامة المجيد هو رسالة محبة للعالم، وفرصة طيبة أمام كل إنسان، لاحياء الخير في كل مكان مع نفسه وأسرته ومجتمعه، من أجل صنع مستقبل أفضل، ليس من اجل أنفسنا فقط ولكن من أجل الوطن الذي نعيش فيه والإنسانية جميعها، كما وجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، على جهوده الوطنية المخلصة من اجل إحياء الوطن من جديد، ودفعه من خلال الجد والعمل بمشروعات قومية نحو التقدم، وجمهورية جديدة لتحيا مصر دائما.
 
كما قدم الشكر لمحافظ مطروح، لحرصه على تقديم التهانى ولكافة قيادات المحافظة وعلى جهود الامن والتنمية والاستقرار بكافة أنحاء المحافظة. 
57e411be-2353-417d-8ce6-98597f1eb616
 
على جانب آخر، شهد محيط وداخل الكنيسة أجواء من البهجة والسعادة بين حشود الأقباط والمهنئين، وتبادل التهاني والأمنيات الطيبة بين الجميع.
 
واحتفلت إيبارشية إسنا وأرمنت، مساء السبت، بعيد القيامة المجيد، وأقيم قداس العيد وسط أجواء احتفالية مفرحة بمشاركة الأباء الكهنة وخورس الشمامسة وبحضور المئات من الشعب القبطي.
 
وترأس الأنبا يواقيم، الأسقف العام للإيبارشية إسنا وأرمنت، قداس عيد القيامة المجيد الذي أقيم بكنيسة العذراء مريم بمدينة إسنا "مقر المطرانية" جنوب محافظة الأقصر، وشاركه في الصلوات الآباء كهنة الكنيسة، القمص بولا نصر، والقس هارون صموئيل ، والقس إبراهيم عبادي ، والقس فيلوباتير سفين، بينما قاد خورس الشمامسة بالكنيسة ألحان ومردات قداس عيد القيامة المجيد، والتي تنتهي في الساعات الأولى من صباح الأحد.
 
وتحدث نيافة الأنبا يواقيم في كلمته الروحية خلال قداس العيد عن أفراح القيامة وأن القيامة هي مصدر رئيسي للفرح، وأشار إلى التوبة والتي تتمثل في القيامة من الخطية والقيامة للحياة الأبدية والاحتفال بالخماسين المقدسة.
 
وفي نفس السياق، كثفت مديرية أمن الأقصر، بقيادة اللواء خالد عبد الحميد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، واللواء علاء الطوخي حكمدار المديرية، من تواجد قوات الشرطة وخبراء المفرقعات بمحيط جميع كنائس وأديرة المحافظة، وذلك في إطار خطة تأمين الكنائس.
 
وفى نفس السياق ترأس قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس عيد القيامة فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وسط حضور آلاف الأقباط الأرثوذكس وعدد من قيادات الدولة.
 
وبدأ قداسة البابا طقس دورة القيامة حيث أغلقت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أنوارها وأغلق البابا هيكل الكنيسة بالأستار لبدء تمثيلية القيامة، بعد غلق الأبواب تطفأ الأنوار ثم يتلو قراءات من الكتاب المقدس ثم يتم فتح هيكل الكنيسة يفتح الباب بقوة فيفتح وتضاء الشموع والأنوار.
 
ويشارك البابا في صلوات القداس الإلهي عدد من الآباء الأساقفة بينهم الأنبا مرقس مطران شبرا، والأنبا دانيال سكرتير المجمع المقدس، والأنبا يوليوس أسقف الخدمات الاجتماعية وعدد من الرهبان، حيث تجهز أيقونة القيامة المجيدة، وحولها الصلبان والمجامر والشموع ويحملها الكاهن أو الشماس، ويطوف الكهنة والشمامسة الهيكل 3 مرات، وكذا البيعة 3 مرات، ثم يصعدون الهيكل ويدورون حوله دورة واحدة وهم يرتلون "المسيح قام" ثم "طون سينا" ثم الختام "المسيح قام من بين الأموات" ثم توضع أيقونة القيامة أمام الهيكل وتضاء أمامها الشموع.
 
 
dc92f4c2-7d91-4ff4-a0bb-9603f607d2ba
 

 

e6a3dc8c-5aab-480e-92f8-2c5977235ef2
 

 

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة