عيد القيامة.. كيف قدمته الفنون التشكيلية؟

الأحد، 24 أبريل 2022 01:00 م
عيد القيامة.. كيف قدمته الفنون التشكيلية؟ قامة المسيح
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر عيد القيامة أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، حيث يحيى فيه المسيحيون ذكرى قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما جاء في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يوماً؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، وقد حرص عدد كبير من الفنانين التشكيليين على توثيق هذا الحدث المهم فى تاريخ العقيدة المسيحية ومن بين اللوحات التى تناولت عيد القيامة أو عيد الفصح لوحات قيامة المسيح والعشاء الأخير لدافنشى.

 لوحة قيامة المسيح:

من اللوحات المعروفة التى تجسد معنى عيد القيامة لوحة "قيامة المسيح " للفنان الدنماركى المعروف كارل هاينريك بلوك، التى رسمها عام 1875، وفيها يظهر معنى قيامة المسيح حيث يظهر قائما رافعا يديه إلى الأعلى وحوله ملاكان بأجنحة.

28513-قيامة-المسيح
قيامة المسيح

لوحة العشاء الأخير

لوحة العشاء الأخير تبرز عشاء عيد الفصح اليهودي التقليدي، وكان آخر ما احتفل به يسوع مع تلاميذه، قبل أن يتم اعتقاله ومحاكمته وصلبه، ويعتبر الحدث شديد الأهمية، إذ تأسس به سر القربان، وقدّم فيه يسوع خلاصة تعاليمه. الحدث يمثل المقابل الإنجيلي لمناسبة خميس الأسرار.

وقد رسم الفنان الإيطالى المعروف ليوناردو دافنشى هذه اللوحة في الفترة الممتدة بين عامي 1495م - 1498م لصالح دير سانتا ماريا ديلي جراتسي في مدينة ميلانو الإيطالية، ويبلغ عرض اللوحة 8.8 مترًا، أما طولها فيبلغ 4.6 مترًا.

لوحة العشاء الأخير
لوحة العشاء الأخير

لوحة عيد الفصح

وإلى الفن الروسى حيث تصور لوحة الفنان الروسى بافيل فيلونوف عائلة في روسية وقت عشاء عيد الفصح بينما تشارك الملائكة أيضًا في الوجبة وقد جسد الفنان الروسى الذى ولد في القرن التاسع عشر الملائكة باعتبارها مخلوقات لكل منها عدة أزواج من الأجنحة وتجلس العائلة في الصورة مع طبق وحيد مع السمك ، وكعكة عيد الفصح ، والتفاح مع وضع أكواب كبيرة بها مشروب روحي في يد كل شخصية بعناية بنما يظهر تحت الطاولة كلب وقطة ، ينتظران طعامًا شهيًا.

لوحة عيد الفصح
لوحة عيد الفصح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة