جمال القرآن.. "ووجدك ضالا فهدى" بلاغة وصف هداية الله للمؤمنين

السبت، 23 أبريل 2022 05:30 م
جمال القرآن.. "ووجدك ضالا فهدى" بلاغة وصف هداية الله للمؤمنين الآية الكريمة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاء القرآن الكريم على النبى محمد صلى الله عليه وسلم، قبل أكثر من 1400 عام، هدى للناس وبيان من الفرقان، فكان لسماعه فعل السحر، من عذوبة الكلمات ومعانيها التى أسرت قلوب المؤمنين، فكل آية من آيات الذكر الحكيم تحمل تعبيرات جمالية وصورا بلاغية رائعة.
 
وفى القرآن الكريم، نجد العديد من الآيات التى حملت تصويرا بالغا، وتجسيد فنى بليغ، ومفردات لغوية عذبة، تجعلك تستمتع بتلاوة كلمات الله التامات على نبيه، ووحيه الأخير إلى الأمة، ومن تلك الآيات الجمالية التى جاءت فى القرآن: ﴿ووجدك ضالا فهدى﴾ (سورة الضحى الآية:7).
 
ومن خصائص القرآن الكريم الإيقاع المثير والسرد الرائع، وفى الصورة السابقة، يصور كيف يهدى الناس إلى الإيمان، وهنا وكأنه سبحانه وتعالى يخطاب عبده، ووجده لا يدري ما الكتاب ولا الإيمان، فعلَّمه ما لم يكن تعلم، ووفقه لأحسن الأعمال؟ ووجده فقيرًا، فساق له رزقه، وأغنى نفسه بالقناعة والصبر.
 
وبحسب تفسير القرطبى: أي غافلا عما يراد بك من أمر النبوة، فهداك: أي أرشدك. والضلال هنا بمعنى الغفلة كقوله جل ثناؤه: لا يضل ربي ولا ينسى أي لا يغفل، وقال في حق نبيه: وإن كنت من قبله لمن الغافلين. وقال قوم: ضالا لم تكن تدري القرآن والشرائع، فهداك الله إلى القرآن، وشرائع الإسلام عن الضحاك وشهر بن حوشب وغيرهما. وهو معنى قوله تعالى: ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان، على ما بينا في سورة (الشورى).
 
وجاء في التفسير الوسيط: وقوله- تعالى- وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدى بيان لنعمة أخرى أنعم- سبحانه- بها على نبيه صلى الله عليه وسلم: وللمفسرين في معنى هذه الآية كلام طويل، نختار منه قولين: أولهما: أن المراد بالضلال هنا الحيرة في الوصول إلى الحق، والغفلة عما أوحاه الله- تعالى- إليه بعد ذلك من قرآن كريم، ومن تشريعات حكيمة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة